nav icon

تعرف بالصور على قرد الجيبون قبل انقراضه

قرد الجيبون من القرود صغيرة الحجم، ومن الرئيسيات النحيلة الرشيقة خفيفة الحركة، وقرد الجيبون بالرغم من كونه يعيش في جزء صغير من العالم إلا أنه من أنواع القرود المألوفة، فربما تكون شاهدت مشيته المضحكة وأسلوبه الرشيق في التأرجح عبر الأشجار، وهو للأسف على قائمة الأنواع المهددة بالإنقراض، وفي هذا المقال ستتعرف أكثر على القرد الصغير (قرد الجيبون)

 

 

قرد الجيبون يماثل البشر حتى في الزواج فهو يعيش في عائلة بها زوجة واحدة فقط عكس الكثير من الحيوانات الأخرى كما يتشابه مع البشر في قدرته على المشي منتصبا على قدميه .

 

 

- أنواع قرد الجيبون :

قرد الجيبون

 

قرد الجيبون ليس في الواقع من القرود الحقيقية، ولكن بدلا من ذلك فهو ينتمي إلى عائلة الكيبونات، والمعروفة أيضا بإسم القردة الأدنى، ولأن قرد الجيبون يشبه الرئيسيات من القرود، فإنه غالبا ما يطلق عليه القرد، وطبقا لناشيونال جيوغرافيك هناك 15 نوعا من قرد الجيبون، بالرغم من أن حديقة الحيوانات الوطنية الأمريكية قد سجلت 12 نوعا فقط من قرد الجيبون، ويشير الفريق الاستشاري لتصنيف القرد أن هناك 16 أو 17 نوعا من قرد الجيبون موجود.

 

 

جميع أنواع قرد الجيبون أصغر من القردة العليا، وعادة ما يقف ليسجل طولا يصل إلى 3 أقدام فقط أي ما يعادل 91.4 سم ، ويزن ما بين (10-20) رطلا أي ما يعادل ما بين (4.5 -9)كجم، وأكبر أنواع قرد الجيبون هو قرد سيامنج والذي يمكن أن يصل وزنه إلى حوالي 30 رطلا أي ما يعادل حوالي 13.6كجم، وقرد الجيبون طويل ونحيل ولديه شعر كثيف وليس لديه ذيل.

 

 

- حياة قرد الجيبون على الأشجار :

قرد الجيبون

 

يعيش قرد الجيبون في الغابات المطيرة في جنوب شرق آسيا، بما في ذلك الهند والصين ولاوس وفيتنام وإندونيسيا وسومطرة وبورما وبورنيو، ويقضي قرد الجيبون معظم حياته على الأشجار، حيث يتناسب جسمه بشكل خاص مع الحياة على الأشجار.

 

قرد الجيبون لديه أذرع أطول من أرجله، ولديه أكتاف لها نطاق أوسع من الحركة من معظم الحيوانات الأخرى، وقرد الجيبون لديه أيضا أصابع طويلة لكي تتمسك بالفروع وتتأرجح عبر الأشجار في حركة تسمى التحرك التعلقي، وباستخدام هذا النوع من التأرجح من فرع إلى فرع آخر يمكن أن يتحرك قرد الجيبون بسرعة تصل إلى 35 ميل في الساعة، ويغطي فجوة بين الفروع من خلال القفزات تصل إلى 15 متر.

 

يهبط قرد الجيبون في بعض الأحيان إلى الأرض، حيث يستطيع أن يمشي ويتحرك بشكل مدهش، وهو عادة ما يحمل ذراعيه فوق رأسه، ،لأنها تساعده في التوازن.

 

 

- عائلة قرد الجيبون :

قرد الجيبون

 

قرد الجيبون هو قرد أحادي الزوجة، ويعيش في مجموعات عائلية صغيرة، وأنثى قرد الجيبون هي العضو المهيمن من الزوجين في الرئيسيات، وتليها ذريتها، وأخيرا الذكور في أسفل السلم، وتقوم مجموعة العائلة بتدعيم بعضها البعض في إقليمها في الأشجار وأرض الغابات في الأسفل وتدافع عن منزلها ضد قرود الجيبون الأخرى ، بالإضافة إلى أنواع أخرى من المتسللين.

 

تلد أنثى قرد الجيبون صغير واحد كل (2-3) سنوات، ويبقي صغير قرد الجيبون مع والديه لسنوات، حيث أنه لا يصل إلى مرحلة النضج حتى عمر ما بين (6-8) سنوات، ونتيجة لذلك، قد تتكون مجموعة عائلة قرد الجيبون من الوالدين وما يصل إلى أربعة من قرود الجيبون الصغيرة.

 

 

- النظام الغذائي لقرد الجيبون :

قرد الجيبون

 

قرد الجيبون من الحيوانات آكلة اللحوم والنباتات، ولكن في الغالب قرد الجيبون يأكل الفواكه الوفيرة في الغابات المطيرة، وخاصة الفواكه المفضلة لديه مثل التين، وعادة، تشكل الفاكهة الطازجة 75% من النظام الغذائي لقرد الجيبون، وغالبا ما يكمل نظامه الغذائي بالأوراق الطازجة وبراعم النباتات والبذور والزهور، ولأنه أيضا من الحيوانات آكلة للحوم، فيتناول قرد الجيبون أحيانا الحشرات وبيض الطيور وحتى الطيور الصغيرة.

 

 

فيديو عن قرد الجيبون و هو خائف من فأر

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading