nav icon

7 من أجمل أشجار الزينة التي يمكنك زراعتها في الحديقة

أشجار الزينة تمنح حديقتك مناظر طبيعية خلابة بتأثير التنويم المغناطيسي، فتعيش بفضلها في سحر من الألوان، إذا كنت تبحث عن أشجار الزينة المناسبة لحديقتك ولكنك لا تعرف من أين تبدأ تابع هذا المقال لتتعرف على أنواع أشجار الزينة المختلفة، وتصميمات المناظر الطبيعية المتنوعة، والنصائح التي ستساعدك على تحديد أيا من أشجار الزينة التي يجب زراعتها وكيف تزرعها .

 

 

يمكن تقسيم أشجار الزينة التي تستخدم في كثير من الأحيان في المناظر الطبيعية إلى ثلاث فئات:

أشجار الظل  : وهي تزرع لعمل قبة كبيرة منتشرة توفر كمية وافرة من الظل .

الأشجار دائمة الخضرة : و هي التي لديها أوراق خضراء على مدار السنة .

أشجار الزينة : هي أشجار زهرية متغيرة الألوان ومعظم أوراقها تتساقط بشكل عام .

 

* الكثير من أشجار الزينة أيضا مؤهلة للجمع بين الفئات الثلاثة، ويعتمد النوع الذي ترغب في زرعه أيضا على الموقع والعناية والصيانة التي يمكنك إعطائها له، وينبغي أيضا دراسة كيفية تقليمها، وتخصيبها، وطرق ريها فهي عملية مهمة و حيوية للحفاظ عليها.

 

 

1- أشجار التفاح المزهرة :

أشجار الزينة

 

أشجار التفاح المزهرة من أشجار الزينة التي يمكن أن تنمو حتى يصل ارتفاعها حوالي 20 قدما، وتنتمي أشجار التفاح المزهرة إلى أسرة الأشجار متساقط الأوراق، وهي واحدة من أشجار الزينة الصغيرة نسبيا والتي تعطى تركيبة رائعة من المناظر الطبيعية، وفي فصل الربيع، تحمل الأزهار المعطرة ألوان متعددة مثل اللون الأبيض أو الوردي الداكن أو اللون القرنفلي، وباستثناء العدوى الفطرية الشائعة جرب تناول ثمار التفاح الذي يبقى خاليا نسبيا من معظم الآفات.

 

 

 

2- أشجار القيقب :

أشجار الزينة

 

أشجار القيقب من أشجار الزينة وهي أشجار ظل متساقطة الأوراق التي يمكن أن تصل إلى ارتفاع ما بين (50-60) قدما، وهي مشهورة جدا، ويمكن التعرف على أشجار القيقب بسهولة من خلال شكل وترتيب أوراقها، وتشتمل ألوان الأوراق المتساقطة على اللون الأحمر والبرتقالي والأصفر، وهي تحمل أزهار صغيرة في العناقيد والثمار.

 

 

 

3- أشجار البلوط :

أشجار الزينة

 

أشجار البلوط من أشجار الزينة الكبيرة التي تستخدم لتوفير مساحات من الظل، والتي تنمو إلى حوالي 80 قدما، ومع انتشار قمتها من 3 إلى 4 أقدام، وأوراقها بسيطة ومرتبة بالتبادل والتي يصل طولها من (4-7) بوصات، ولديها من (7-10) فصوص مدورة، وأشجار البلوط من أشجار الزينة التي تحمل أزهار من اللون الأخضر المصفر أو الأخضر المحمر بين الأوراق وجوز البلوط.

 

 

4- أشجار الكمثرى المزهرة :

أشجار الزينة

 

أشجار الكمثرى هي من أشجار الزينة متوسطة الحجم، والتي تنمو حتى يصل طولها ما بين (20-40) قدما، ولحاء هذه الأشجار صلب، وتنمو قمم الأشجار مستقيمة مع الشكل البيضاوي الطبيعي، وفي منتصف شهر أبريل تقريبا، تنبت أشجار الكمثرى زهور ثلجية بيضاء في مجموعات كبيرة تبقى في النبات حتى منتصف الشهر التالي.

 

 

5- أشجار القرانيا :

أشجار الزينة

 

أشجار القرانيا من أشجار الزينة متساقطة الأوراق التي تنمو على ارتفاع 30 قدما وأكثر، وتحتوي على زهور متوهجة للغاية بعديد من الألوان مثل الأحمر أو الأبيض أو الوردي التي تستمر لمدة أسبوعين، وأوراق أشجار القرانيا تتغير من اللون الأخضر المشرق إلى ظلال من اللون الأحمر والبنفسجي، والفاكهة الحمراء اللامعة تتبع تغير لون أوراق الأشجار.

 

 

 

6- أشجار القضبان :

أشجار الزينة

 

أشجار القضبان لديها لحاء أبيض مميز، كما أن أوراقها رقيقة جدا، وأشجار القضبان من أشجار الزينة التي يمكن أن تنمو حتى يصل طولها إلى ما يقرب من 40 قدما، والتي تنحني من أعلى، والمشكلة الوحيد هي عمر هذه الأشجار، فعلى الرغم من أنها قد تعيش لمدة تقترب من 50 عاما، إلا أنها تميل إلى التراجع بحلول الوقت الذي يصل فيه عمرها إلى 20 عاما، وفي بعض الأحيان تموت.

 

 

 

7- أشجار الصمغ الحلو :

أشجار الزينة

 

أشجار الصمغ الحلو من التي موطنها الأصلي في جنوب شرق الولايات المتحدة، وهي من أشجار الظل والتي يتم زراعتها من أجل ألوانها النابضة بالحياة، وأشجار الصمغ الحلو تنمو مستقيمة، والتي يمكن أن تصل إلى (80-150) قدما في الارتفاع، وفي نهايتها تنمو القمم على شكل بيضاوي عندما تصل إلى مرحلة النضج، وفي الخريف، يتغير ألوان أوراقها من اللون الأصفر المشرق المرقط باللون الأحمر إلى اللون الأرجواني الداكن.

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading