nav icon

تعرف علي كلب سلوقي الافغاني ذو الشعر الحرير

كلب سلوقي الافغاني هو من الكلاب الأنيقة، الأرستقراطية التي تميل الي الكرامة ، ويتميز بشعر فريد من نوعه، فلديه شعر حريري بين الأذنين الطوّيلة، مع وجود عضلات الورك البارزة وفراء كثيف مدهش، وتُعرف كلاب الصيد الأفغانية بأنها رفقاء محبوبين، و يتمتعون شخصيات جميلة للغاية، ويمكن أن يكونوا مفكرين مستقلين، لهم نزعة قيادية قوية.

 

 

 

كلاب سلوقي الأفغانية، كانت تسمى "التازي"، ونشأت في أفغانستان وهي واحدة من أقدم سلالات الكلاب، وكلب سلوقي الافغاني عادة ما يشار إليه بـ كلب الصيد الأفغاني، وهو المعروف أيضًا باسم السلوقي الأفغاني أو ببساطة الكلب الأفغاني، ولديه أسماء سابقة واشهرها هم بلخ غرايهاوند، بلوتشي هاوند، باروكزي هاوند، باروخزي غريهاوند وكابولي هاوند، وكل هؤلاء سلالات قديمة تصنف ضمن مجموعة كلب الصيد السلوقي.

 

 

كلب سلوقي الافغاني

 

 

تاريخ كلب سلوقي الافغاني :
لم يكتشف العالم الغربي كلب الصيد الأفغاني حتى أوائل القرن التاسع عشر، وتاريخ السلالة قبل ذلك الوقت كان غير واضح إلى حد ما، وعلى الرغم من أنه يعتقد أن كلب الصيد الأفغاني هو سليل كلب سلوقي، الا انه من المعروف أن كلب الصيد الأفغاني تم تطويره في الأصل لملاحقة الفريسة في المناطق الجبلية في أفغانستان.

 

 

قام كلب سلوقي الافغاني بمهمة مضاعفة كأوصياء على القبائل البدوية ومواشيهم وكانت تستخدم في المقام الأول على أساس انها كلاب صيد، ولم تكن لهم قيمة كبيرة لسرعتهم فحسب، بل أيضا لقدرتهم الفريدة على اجتياز التضاريس الغير منتظمة والخطرة مع الحفاظ علي الاستقرار والثبات، وتميز كلب الصيد الافغاني بخفة الحركة والسرعة والقدرة على التحمل، واحتفظ بتلك السمات حتي اليوم.

 

 

 

لا أحد يعرف كم يبلغ عمر هذا الصنف حقا، لكن كلب سلوقي الافغاني اليوم ينحدر من مجموعة جلبت إلى اسكتلندا من بلوشستان، والتي هي اليوم جزء من باكستان، وفي عشرينيات القرن العشرين تم تصدير عدد من هذه الكلاب إلى الولايات المتحدة، وتم تسجيل أول كلب أفغاني أمريكي في عام 1927.

 

 

 

صحة كلب سلوقي الافغاني :
يعتبر كلب سلوقي الأفغاني من سلالة الكلاب الصحية، ويبلغ متوسط عمره من 12 إلى 13 سنة، وهذا أعلى بقليل من متوسط عمر الكلاب الأصيلة (10 إلى 13 سنة)، ولكنه يساوي معظم السلالات المماثلة في الحجم، اما عن العيوب والاضطرابات الوراثية المحتملة التي توجد عادة في كلب سلوقي الافغاني والتي ليس بالضرورة أن توجد في جميع السلالة هي :

 

 

- الحساسية: هي رد فعل مفرط من قبل الجهاز المناعي إلى اي مادة مسببة للحساسية، او أي مادة قادرة على إحداث تفاعل في ذلك الحيوان.

- توسع المعدة والفوليك : وهو حالة طبية خطيرة للغاية حيث تصبح معدة الكلب مليئة بالغازات التي لا تستطيع الخروج.

- السرطان (بأشكال مختلفة) : يتم تعريفه على أنه أي ورم خبيث.

- إعتام عدسة العين : يشير إلى أي عتامة آتية من عدسة العين، ويمكن للكلاب من الجنسين إن تصاب بإعتام عدسة العين.

- اعتلال عضلة القلب المتوسعة : المرض الأساسي لنسيج القلب ويتميز بتضخم القلب.

- داء الدويدية.

- خلل التنسج الورك : ينطوي على تطور غير طبيعي أو انحطاط مفصل الورك المخاطي (الورك)

- الاعتلال النخاعي التنكسي : وهو مرض تنكسي تدريجي يصيب الحبل الشوكي الذي يسبب ضعف الأطراف الخلفية وشلل في نهاية المطاف.

 

 

كلب سلوقي الافغاني

 

 

شخصية كلب سلوقي الافغاني :
يتميز كلب سلوقي الافغاني بطول القامة، وكثيرا ما يسمى كلب الصيد الأفغاني بـ "الأرستقرطي"، وهو في الواقع مهووس وعبوس ويحب الجري من خلال الساحات واللعب مع أسرهم، ولكن أيضا يتمتعون بهدوء التسكع في جميع أنحاء المنزل.

 

 

 

متطلبات الرعاية بكلب الصيد الافغاني :
تتطلب كلاب الصيد الأفغانية الكثير من التمارين الرياضية، فهم بحاجة إلى الكثير من الوقت في اليوم للركض والقفز والمشي لمسافات طويلة فهذا أيضا مفيد لصحتهم وعضلاتهم، ويعد وجود ساحة مسيجة في الفناء أمرًا مهمًا عند العيش مع كلب سلوقي أفغاني، فهو من الكلاب المستقلة جدا، ويمكن أن يقلع بحثا عن مغامرة خاصة به.

 

 

 

تدريب كلب سلوقي الافغاني :
من المعروف أن كلب سلوقي الافغاني يصعب تدريبه فهو عنيد ومستقل، ولا يحب أن يٌقال له ما يجب القيام به، لذلك يجب التعامل معه بالتعزيز الإيجابي والكثير من الصبر.

 

 

 

صفات كلب سلوقي الافغاني السلوكية :
كلب سلوقي الافغاني من الكلاب المرحة، ولكن عندما ينضج، يصبح مستقل للغاية، فكلب سلوقي الأفغاني البالغ هو من يقرر متى يريد أن يتم لمسه، وبسبب جذور الصيد الخاصة به، من المرجح أن يطارد بعض الحيوانات الأخرى، بما في ذلك الحيوانات الأليفة الصغيرة، ولكنه في المجمل هو حيوان اجتماعي يعيش مع الكلاب الأخرى، ويتعايش معهم بسلام، ولكن القطط أو الأرانب لا ينبغي أن تعيش مع كلاب الصيد الأفغانية.

 

 

 

مظهر كلب سلوقي الافغاني الخارجي :
كلب سلوقي الافغاني هو من الكلاب الطويلة والرشيقة، ويتميز برأس طويلة وضيقة، وذيل طويل قابلة للالتفاف، وحبل علوي حريري فريد من نوعه، والشعر الطويل المتدفق يغطي كامل جسمه، باستثناء الوجه، والشعر الطويل والرائع لكلاب سلوقي الأفغانية هو لامع وحريري اللمس، ويمتلك كلب سلوقي الأفغاني غطاءًا كثيفًا من الفراء، ويصف الكثيرون نسيج فراءه بأنه مشابه جدًا لشعر الإنسان.

 

 

 

حجم ووزن كلب سلوقي الافغاني :
كلاب الصيد الأفغانية هي سلالة طويلة، بارتفاع مقبول يتراوح ما بين 24-28 بوصة في الكتف اي ما يعادل 61 سم-71 سم للكتف، وعلى الرغم من طولها، إلا أن كلاب سلوقي الافغانية تعتبر حيوانات هزيلة ويتراوح وزنها من 45 رطلاً إلى 65 رطلاً اي ما يعادل 20 كجم-29.4 كجم، ويجب ألا يكون كلب سلوقي الأفغاني زائد الوزن، فهذا الأمر يمكن أن يضع ضغطًا إضافيًا على عظام الورك العالية.

 

 

 

رعاية كلب سلوقي الافغاني :
يتطلب تجهيز بشكل صحيح قدرا كبيرا من الوقت والجهد، ويشبه المعطف الأفغاني الناعم نسيج الشعر البشري فيتشابك بسهولة، مما يجعل التنظيف اليومي أمرًا ضروريًا، كما ينبغي اعطاؤه الحمامات بشكل متكرر، ولدي كلاب الصيد الأفغاني آذان مستديرة، مما يعني أن آذانها معلقة، مما قد يؤدي إلى الإصابة بالتهابات الأذن، ويمكن أن يساعد تنظيف الأذن الأسبوعي المنتظم مع كرة القطن والمنظف الموصى به من قبل الطبيب البيطري على إبقاء العدوى بعيدا.

 

 

فيديو لجراء كلب سلوقي الافغاني

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading