nav icon

سمك السلمون الأطلسي

سمك السلمون الذي يعيش في المحيط الأطلسي في الواقع من الاسماك المذهلة فهو يهاجر آلاف الأميال في حياته من المياه المالحة إلى موائل المياه العذبة لكي يقوم بتفريغ بيضه، وسمك السلمون يقفز في طريق هجرته لكي يتجاوز التيارات والشلالات.
 

 

حقائق مذهلة حول سمك السلمون الأطلسي :
كما ذكرنا يهاجر سمك السلمون الأطلسي آلاف الأميال خلال حياته، ويعيشون في كل من موائل المياه العذبة والمياه المالحة، وهو سمك آكل للحوم ويعتبر من أكبر الأنواع في جنس سالمو، ومن أثقل اسماك السلمون الاطلسي المسجل على الإطلاق هي سمكة يصل وزنها إلى 100 رطل (45 كجم).

السلمون

 

 

وفيما يلي بعض الاسئلة التي توضح لنا حياة سمك السلمون الأطلسي ومنها :

 

أين يعيش سمك السلمون الأطلسي؟ :
يعيش سمك السلمون الأطلسي في مياه أمريكا الشمالية وأوروبا وبحر البلطيق.

 

ما هي دورة حياة سمك السلمون الأطلسي؟:
عندما يكون صغيرًا، يعيش سمك السلمون الأطلسي في المياه العذبة، ولكن عندما يكبر، يُعرف باسم "الرواسب"، فهو يهاجر إلى البحر لبدء مرحلة المياه المالحة، والتي ستستمر ما بين سنة إلى أربع سنوات.

 

إلى أي مدى يهاجر سمك السلمون الأطلسي ؟:
الرقم الدقيق غير معروف حول مدى المسافة التي قد يصل اليها سمك السلمون الأطلسي، ولكنه من المرجح أن يكون مئات الأميال.

 

أين يفرغ سمك السلمون الأطلسي بيضه ؟:
من المثير للدهشة أن سمك السلمون الأطلسي يقوم بالعودة لعملية التفريغ وعادة ما يكون هو المكان المحدد لمكان ولادته ايضا.

 

ماذا يأكل سمك السلمون الأطلسي؟ :
سمك السلمون الأطلسي هو سمك آكل للحوم، وهذا يعني أنه يأكل حيوانات أخرى. وتشمل هذه الكائنات الثعابين الرملية وغيرها، ومن المثير للاهتمام، أنه بمجرد أن يبدأ سمك السلمون هجرته إلى أعلى النهر، فأنه لا يأكل شيئا، ولكن بدلا من ذلك، يعيش من الدهون الموجودة في جسمه.

 

ما حجم سمك السلمون الأطلسي؟ :
يتراوح عمر سمك السلمون البالغ عادة ما بين 70 إلى 76 سم، وعادة ما يزن من 8 إلى 12 رطلاً (4 الى 6 كيلو جرام )، ولكن أثقل سمك سلمون أطلسي المسجل كان يزن 100 رطل (45 كجم) كما ذكرنا من قبل.

 

هل يمكن أن يشعر سمك السلمون الأطلسي بالألم؟ :
نعم، من المقبول على نطاق واسع أن الأسماك، بما في ذلك سمك السلمون الأطلسي، تشعر بالألم، والدليل على أن سمك السلمون الأطلسي يشعر بالألم هو أنه يغير سلوكه استجابة لتجربة سلبية قد مر بها.

 

هل يتصرف جميع سمك السلمون الأطلسي بنفس الطريقة ؟ :
لا، وقد أظهر العلماء أن سمك السلمون الاطلسي مثله مثل العديد من الأنواع الأخرى من الأسماك، فأن سمك السلمون الأطلسي لديه شخصيات فردية، والبعض من سمك السلمون قد يكون أكثر خجلا من غيره.

 

ما هي التهديدات التي يواجهها سمك السلمون الأطلسي ؟ :
سمك السلمون الأطلسي يستخدم بشكل مكثف للاستهلاك البشري، وأكبر ثلاث دول منتجة لسمك السلمون هم النرويج وتشيلي واسكتلندا، وفي الواقع أن بقاء سمك السلمون في المزارع السمكية يعني أن سمك السلمون الأطلسي لا يستطيع التعبير عن سلوكه الطبيعي الذي يقوم به كمهاجر، كما أنه لا يستطيع الهروب من التهديدات التي قد يتعرض لها في البرية، بما في ذلك الحيوانات المفترسة، والعدوان من الأسماك الأخرى، وتكاثر الطحالب الضارة وقنديل البحر.

 

ولا يضر استزراع سمك السلمون ولكن له تأثير سلبي على أسماك السلمون البرية في المحيط الأطلسي، فيمكن أن يقوم هذا بنشر الأمراض والطفيليات.

 

هل يؤثر تغير المناخ على سمك السلمون الأطلسي؟ :
تطور سمك السلمون الأطلسي بحيث أصبح يتكيف بشكل جيد مع البيئة الحالية، وقد تؤدي أي تغييرات في البيئة من خلال تغير المناخ إلى خفض معدلات بقاء سمك السلمون في المحيط الأطلسي، فعلى سبيل المثال، يستند توقيت هجرة السلمون من المياه العذبة إلى المياه المالحة إلى الإشارات البيئية، فإذا زادت درجة حرارة الماء مع تغير المناخ، قد تهاجر الأسماك في وقت مبكر جدا، ولا تكون مستعدة بعد للعيش في بيئة المياه المالحة، لذلك نعم يؤثر تغير المناخ على سمك السلمون الأطلسي.

 

 

فيديو عن سمك السلمون الاطلسي و استزراعه

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading