nav icon

كلب ماستيف اضخم كلب في العالم

كلب ماستيف اسم على مسمى فهو كلب ضخم البنيان يخيف الغرباء بفضل ضخامة جسمه ،و لكنه في الواقع كلب لطيف سهل المعشر يمكنك ائتمانه على منزلك و عائلتك ليبقي في رفقتهم و يحميهم من الغرباء الغير مرغوب فيهم . تعرف اكثر على كلب ماستيف أضخم كلب في العالم في هذا المقال .

 

كلاب ماستيف تسمى هذه السلالة ايضا بأسم الدرواس ، وهذه السلالة العملاقة معروفة لعظمتها وطبيعتها الجيدة وقد تم تربيته في الأصل كحارس ومراقب للكلاب ، كما أنه مشهور بالتصرف الجيد ، وذلك على الرغم من مظهره الشرس إلى حد ما ، ومن الواضح أن كلب الدرواس يكون بمعزل عن الغرباء ولا يتقبل المتطفلين ، وتم الاعتراف بكلب الدروس من قبل نادي بيت الكلب الأمريكي في عام 1885.

 

 

كلب ماستيف

 

مظهر كلب ماستيف الخارجي :

كلب ماستيف هو من الكلاب الكبيرة ثقيلة الوزن، و يتميز بقوة العضلات أكثر من أي كلب آخر، ويأتي رأسه على شكل مربع وثقيل ، ولديه قناعا أسود حول العينين والأنف ، والأذنين الخاصة بـ كلب ماستيف داكنة اللون وعلي شكل V وتأتي صغيرة بما يتناسب مع رأس الكلب الهائل ، وأيضا لديه عيون متباعدة ، ولدي هذه السلالة جلد فضفاض مجعد حول الرأس والرقبة.

 

 

حجم ووزن كلب ماستيف :
يعتبر كلب الدرواس واحدا من أثقل سلالات الكلاب وتزن ذكور كلاب ماستيف من 72 الى 104 كيلو جرام ، والإناث من 63 الى 86 كيلوجرام ، ولدي كلب الدرواس فراء قصيرًا مستقيماً وكثيفًا ، ومعظم كلاب ماستيف يأتون بخلفية مشمشية مع خطوط داكنة ، والأنف والأذنين وحواف العين يتميزون باللون الغامق وكلما كان اللون أكثر قتامة كلما كان ذلك أفضل ، وبعض كلاب ماستيف تمتلك قطعة صغيرة من اللون الأبيض على الصدر.

 

 

كلب ماستيف

 

رعاية كلب ماستيف :

على الرغم من أن شعر كلب الدرواس قصير ، إلا أنه يقع على مدار السنة ، لذلك تتطلب هذه السلالة إلى العناية وتحتاج فقط للاستحمام حسب الحاجة ، ولكنها تحتاج إلى تنظيف تجاعيدها يوميًا من أجل منع العدوى البكتيرية، والجزء الأكثر أهمية من تنظيف التجاعيد هو تجفيفها بشكل كامل ، ويجب أيضًا تنظيف الطار (جزء الشفة العلوية المعلقة) بعد الوجبات.

ويجب التحقق من آذان كلب ماستيف على أساس منتظم للحصول على علامات تدل على تراكم الشمع ، او تهيج أو عدوى ، ويمكنك تنظيف الأذنين باستخدام كرة قطنية ومنظف معتمد من قبل الطبيب البيطري ؛ لا تستخدم قطرة قطنية في قناة الأذن الخاصة بالكلب، أما عن أسنانه فيجب تنظيفها على أساس أسبوعي لمنع تراكم الجير ، وتعزيز صحة اللثة والحفاظ على رائحة الفم الكريهة.

 

 

تاريخ كلب ماستيف :

كلاب ماستيف تصنف على أنها مجموعة من الكلاب العملاقة ، وجميعها يفترض أنه نشأ في آسيا منذ آلاف السنين ، وتم تربية أسلاف الدرواس ككلاب مراقبة وحراسة في انجلترا لأكثر من ألفي سنة ، فقد كان الفلاحون والمزارعون الفقراء يفضّلون كلاب الدرواس للسيطرة على الذئاب وغيرهم من الحيوانات المفترسة الهمجية ولحماية الأغنام والحيوانات الأخرى ، فهذه الكلاب كان موثوق فيهم لحراسة المنزل و العائلة و في النهاية أصبحوا كلاب اليفة ممتعة الرفقة بالإضافة سماتهم الجيدة الأخرى.

 

وتم تأسيس نادي الدرواس الأمريكي في عام 1879 ، ولسببٍ ما تم حله بعد ذلك ، وأعيد تأسيس النادي الحالي في عام 1929 ، وتوفي العديد من كلاب ماستيف تقريبا خلال الحرب العالمية الثانية ، ولكن اليوم انتعشت اعدادهم مرة اخرى واصبحت سلالة شعبية للغاية ومشهورة في جميع أنحاء العالم.

 

كلب ماستيف

 

صحة كلب ماستيف :

كلب ماستيف مثله مثل سلالات عملاقة أخرى ، ليس طويل الأجل ، فيأتي متوسط العمر الافتراضي هو من 9 إلى 10 سنوات ، ويمكن أن تشمل المخاوف الصحية التي تصيب هذه السلالة : نزيف في المعدة ، وخلل في انسجة الكوع والورك ، وتحلل القولون الحويصلي ، و الانتروبيا ،وانقلاب غضروف الغشاء ،وضمور القرنية ، وضمور الشبكية التدريجي ، وتضخم المهبل والنوبات.

 

 

شخصية كلب ماستيف :

خضعت كلاب الدرواس إلى تغير كبير خلال الـ 500 سنة الماضية، فقد كانت في الأصل تُربى لتكون كلاب قتال ، وقد تم استخدامها في عصر الرومان لمحاربة خصوم البشر والحيوان، وفي العصر الحديث ، أصبحت هذه الكلاب الضخمة حيوانات اليفة و رفيقة رائعة ، وهي ممتازة مع الأطفال والمرضي ، ويقول أصحاب الدرواس أن كلابهم ليس لديهم أدنى فكرة عن حجمها ، وغالبًا ما يحاولون أن يتسلقوا الأرائك وحتى السرير من أجل الدفء ، وما زال كلب ماستيف من كلاب الحراسة الممتازة .

 

 

كلب ماستيف

 

تدريب كلب ماستيف :

يمكن أن يكون تدريب كلب ماستيف صعباً ويجب أن يبدأ في أقرب وقت ممكن من أجل الحفاظ على العملية بسيطة قدر الإمكان، فكلما زاد حجم الدرواس ، كان من الصعب السيطرة على العادات السيئة الصادرة منه ، ويجب أن يتم التدريب من قبل قائد قوي ، والتنشئة الاجتماعية يجب أن تتم في وقت مبكر وفي كثير من الأحيان .

لمنع كلب ماستيف من الخروج عن نطاق السيطرة ، يجب أن يتعلّم كلب الدرواس قبول الزوار كضيوف مرحب بهم ، وايضا هم بحاجة إلى أن يفهموا أنه إذا كان الأطفال يلعبون بجد و يتعثرون مع الجيران ، فإن الأطفال ليسوا في خطر مباشر ، والتدريب والتنشئة الاجتماعية هم أهم العوامل الرئيسية في تحديد مزاج الدرواس.

 

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading