nav icon

تعرف بالصور على الكنغر الأحمر الأكبر في عائلته

الكنغر الأحمر هو احد أكبر أعضاء عائلة الكنغر المشهورة بحمل صغارها في جربها و القفزات السريعة التي تصل الي 56 كيلومتر في الساعة و اليوم في هذا المقال ستتعرف أكثر علي حيوان الكنغر الأحمر العجيب .

 

- وصف الكنغر الأحمر :

 

الكنغر الأحمر

 

الكنغر الأحمر هو حيوان كبير جدا، ويمكن لذكر الكنغر الأحمر أن يصل حجمه إلى حوالي 1.4 متر (4.6 قدم) في الطول، ويصل وزنه إلى حوالي 85 كيلوجراما (187.4 رطل)، ويبلغ طول الإناث حوالي 1.1 متر (3.6 قدم)، وتزن ما يقرب من 35 كيلوجراما (77.2 رطل)، وذكور الكنغر الأحمر يمكن أن تصل إلى 2 متر طولا، مما يجعلها أكبر الحيوانات الجرابية في العالم.

 

الكنغر الأحمر له ذيل طويل للغاية يمكن أن يصل طوله إلى 0.9 متر (3 أقدام)، وذكر الكنغر الأحمر لديه فراء بني محمر قصير مع الكثير من الألوان الشاحبة في الجزء الأسفل من الجسم وعلى أطرافهم، والكنغر الأحمر لديه خطم على شكل مربع وآذان طويلة مدببة، والإناث أصغر من الذكور، ومعطفها يميل لونه إلى الرمادي الباهت مع آثار زرقاء.

 

إناث الكنغر الأحمر لديه جيب من الجلد يسمى الحقيبة على الجزء السفلي من المعدة لحمل صغارها، والكنغر الأحمر لديه الأطراف الأمامية قصيرة مع مخالب صغيرة على نهايتها، والأطراف الخلفية طويلة وعضلية تستخدم للقفز، ويمكن لبعض الحيوانات من الكنغر الأحمر أن تقفز لمسافة تصل إلى 16 قدما (5 أمتار) في قفزة واحدة، والكنغر الأحمر له ذيل قوي يستخدمه أحيانا كقدم ثالثة عند الوقوف منتصبا.

 

يحافظ الكنغر الأحمر على درجة حرارته الداخلية في نقطة التوازن (حوالي 36 درجة مئوية) باستخدام مجموعة متنوعة من التكيفات الفسيولوجية والسلوكية التي تشمل وجود طبقة عازلة من الفراء، كما أن حيوان الكنغر الأحمر أقل نشاطا، ويبقى في الظل عندما تكون درجات الحرارة مرتفعة حيث يلهث ويتعرق ويلعق أطرافه الأمامية، وتبلغ مدى الرؤية لدى الكنغر الأحمر 300 درجة تقريبا نظرا لموقع عينيه، وبينما تبلغ مدى رؤية البشر حوالي 180 درجة.

 

الكنغر الأحمر

 

- موئل الكنغر الأحمر :

 

يسكن الكنغر الأحمر معظم الجزء الداخلي الجاف من الجزء الأوسط لأستراليا في مجموعات صغيرة تسمى الغوغاء، ويفضل الكنغر الأحمر السهول المفتوحة حيث تندر الأشجار والشجيرات.

 

 

- الكنغر الأحمر والنظام الغذائي :

 

الكنغر الأحمر

 

حيوان الكنغر الأحمر من الحيوانات العاشبة، ويتكون النظام الغذائي للكنغر الأحمر من الحشائش وغيرها من النباتات، ويستطيع الكنغر الأحمر البقاء على قيد الحياة لفترات طويلة بدون ماء، ويروي عطشه عن طريق أخذ الرطوبة من النباتات التي يستهلكها.

 

- سلوك الكنغر الأحمر :

الكنغر الأحمر إما يعيش وحده أو في مجموعات صغيرة، وهو ينشط بشكل رئيسي في المساء أو الليل عندما يكون الطقس أكثر برودة، ويقضي معظم النهار نائما، وحيوان الكنغر الأحمر ليس من الحيوانات الإقليمية ويدخل الذكور في صراعات فقط على الإناث أثناء موسم التكاثر، وأكبر الذكور هي المسيطرة أثناء التكاثر.

 

الكنغر الأحمر

 

عندما تحارب ذكور حيوان الكنغر الأحمر بعضها البعض أثناء موسم التكاثر تبدو وكأنها تلعب ملاكمة، وعند القتال فإن ذكور الكنغر الأحمر تتوازن على ذيولها القوية، والإمساك بمنافسها بالساعدين والركل بالأرجل الخلفية القوية، وهم يحاولون دفع خصمهم من خلال التوازن، ويمكن للكنغر الأحمر أيضا أن يعض ويستخدم المخالب الحادة، وهي ما تفعله الذكور في معركة مع عدو لها مثل الدنغ الأسترالي.

 

الكنغر الأحمر يقفز بسرعة كبيرة تصل إلى 35 ميلا في الساعة (56 كيلومتر في الساعة)، وعندما تتجمع حيوانات الكنغر الأحمر معا فهم دائما يبحثون عن الخطر ويحذرون الآخرين في المجموعة عن طريق ركل أقدامهم، وهذه تعتبر علامة على أن يجلس الصغار في حقيبة أمهاتهم من أجل السلامة، ويستخدم حيوان الكنغر الأحمر أرجله القوية للقفز حتى 9 أمتار عندما يسافرون بسرعة قصوى، وهذا يوفر له الكثير من الطاقة عند السفر في ظروف شديدة الجفاف والحرارة.

 

الكنغر الأحمر شائع جدا ويمكن العثور عليه في المناطق الجافة في جميع أنحاء البر الرئيسى لأستراليا، وحيوانات الكنغر الأحمر يعيشون عادة في مجموعات صغيرة، ولكن عندما يكون هناك الكثير من الطعام والماء يمكن العثور عليهم في غوغاء يصل عددها إلى أكثر من 1000 حيوان.

 

- تكاثر الكنغر الأحمر :

 

الكنغر الأحمر

 

الكنغر الأحمر ليس لديه موسم تكاثر محدد ويتكاثر على مدار السنة، ولدى الإناث قدرة فريدة على تأخير ولادة طفلها حتى يغادر الصغير السابق الحقيبة، وفترة الحمل لدى الكنغر الأحمر حوالي 33 يوما، والإناث لديها صغير واحد في كل مرة، وهو صغير جدا للغاية يبلغ حجمه حوالي 2 سم بحجم الكرز، ويولد صغير الكنغر الأحمر أعمى وليس له فراء، وسوف يرضع الصغير الحليب باستمرار للأشهر الأربعة الأولى من حياته.

 

بمجرد أن ينمو فراء صغير الكنغر الأحمر، فإنه يترك الحقيبة في رحلات استكشافية صغيرة، ومع نمو صغير الكنغر نجد رأسه وأقدامه معلقة خارج الحقيبة، والصغير سوف يترك الحقيبة بشكل دائم في حوالي 235 يوما من العمر، ولكن سوف يستمر في الرضاعة حتى يصل إلى 12 شهرا من العمر، ويمكن أن يصل عمر الكنغر الأحمر حوالي 23 سنة في البرية.

 

- هل الكنغر الأحمر مهدد بخطر الانقراض ؟

 

يتم تصنيف حيوان على أنه أقل اهتمام من قبل الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة، وفي أستراليا ازدادت أعداد الكنغر الأحمر كرد فعل للبشر، وقام أصحاب مزارع الأغنام بتحويل الأراضي إلى مراعي وتوفير مصادر مياه دائمة، كما ساعدوا في إطلاق سراح كلب الدنغ الأسترالي وقتله، ومع ذلك تتجول ملايين من الكنغر الأحمر في أستراليا، وتقتل أعداد كبيرة كل عام بسبب جلودها ولحومها التي أصبحت طعاما بشريا أكثر شعبية.

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading