nav icon

هل تعرف من هم دول القوقاز ؟ وماذا تعرف عنها ؟

تعتبر دول القوقاز منطقة ممزقة ومعزولة ، تحتوي على ما لا يقل عن 50 مجموعة عرقية وجنسية مختلفة في وديان دول القوقاز ، وعلى الرغم من كثرتهم ومن توغلات الإمبراطوريات الروسية والعثمانية والفارسية في القوقاز؛ فقد تمكنوا جميعا من الاحتفاظ بهوياتهم ، ويذكر أن الروس لم يحتلوا منها الكثير حتى القرن التاسع عشر ، وقد شارك بعضهم مثل الشيشان في صراعات مسلحة مع روسيا في السنوات الأخيرة ... وفيما يلي نظرة أكثر عمقا نحو دول القوقاز .

 

من هي دول القوقاز :

دول القوقاز هي أذربيجان، وأرمينيا، وجورجيا، أوسيتيا الجنوبية، وأوسيتيا الشمالية، والداغستان، والشيشان، وأنغوشيا، وكاباردينو بلقار، وقاراشاي، وأديغة.

 

موقع دول القوقاز :

 

*تعد منطقة القوقاز منطقة جبلية تقع في أوربا والشرق الأوسط وآسيا بين البحر الأسود وبحر قزوين وإيران والسهوب الروسية الجنوبية ، وتحتضن جبال القوقاز الجناح الجنوبي لروسيا ، وبلدان جورجيا ، وأرمينيا ، وأذربيجان ، والجمهوريات الروسية العنيفة مثل الشيشان وداغستان وأنغوشيتيا وأبخازيا وأوسيتيا .

 

دول القوقاز

 


* كانت جبال القوقاز تمثل نهاية العالم المعروف لدى الإغريق قديما وذلك على مدى قرون ، وتعتبر منطقة جبلية إلى حد كبير ، فهي تحتوي على الجبال العالية للغاية والوديان الخصبة المليئة بالفاكهة .

 

* تشتمل منطقة روسيا المتاخمة (منطقة من أعالي البحار، تجاور البحر الإقليمي للدولة الشاطئية) للمنحدر الشمالي لمنطقة القوقاز على ثماني جمهوريات هي أديغيا ، الشيشان ، كاباردينو بلكاريا ، كالميكيا ، كاراتشاييفو شركيسيا ، وأوسيتيا الشمالية ، وقد كان لشمال القوقاز سمعة تاريخية كمنطقة تحتوي على الكثير من المشاكل ، على الرغم من أن غالبية جمهوريات المنطقة تتسم بالهدوء النسبي.

 


جبال دول القوقاز :

 

* تعتبر جبال القوقاز هي أعلى جبال في أوروبا ، فمنطقة بحر قزوين تمتد بين جبال بحر قزوين والبحر الأسود لتشكل حاجزا طبيعيا بين روسيا وجمهوريتي جورجيا وأذربيجان السوفيتيتين السابقتين ، وتعتبر مجموعة جبال القوقاز وبجانبها جبال الأورال ، خطا فاصلا بين آسيا وأوروبا .

 

* تعد جبال القوقاز جميلة ومليئة بالغابات والقمم المغطاة بالثلوج وبحيرات جبال الألب ، وقد تضم ثمانية جبال أعلى من ارتفاعات جبال الألب .

 

* تعتبر جبال القوقاز وعرة ، ومن أصل بركاني، ويعتقد أن عمرها حوالي 25 مليون سنة ، ونطاق المساحة التي تغطيها صغير نسبيا ، وقد يرتفع أعلى جبل في القوقاز وأوروبا حوالي 18،481 قدم من مستوى سطح البحر تقريبا .

 

* هناك سلسلتان رئيسيتان يفصل بينهما وادي واسع ، السلسلة الأولى تقع بين الجانب الشمالي من الوادي والسهل الروسي في الشمال ، والسلسلة الثانية تقع في قوقاز الجنوبية ، فهي توجد بين الجانب الجنوبي من الوادي وحدود تركيا وإيران ، ويبلغ المدى الشمالي حوالي 750 ميل ، و30 كيلو مترا بعرض 110 ميلا .

 

* يعتبر الجانب الشمالي والجانب الجنوبي من القوقاز مختلفان للغاية ، إذ يتكون الجانب الشمالي والروسي من الصخر الزيتي في الغالب ، ويرتفع تدريجيا ويحتوي على معظم الأنهار الجليدية ، بالإضافة إلى ذلك فإن الجانبان الشرقي والغربي أيضا مختلفان ، ويعتبر البحر الأسود الموجود في الجانب الشرقي هو من الأماكن الأكثر شعبية لدى المتنزهين .

 

دول القوقاز


 جبل إلبروس :

 

* يعتبر جبل إلبروس هو أعلى جبل في أوروبا ، ويقع على سفح الشمال من مجموعة دول القوقاز ، ويبلغ ارتفاعه حوالي 18.510 قدم وتغطى قمة الجبل بالأنهار الجليدية البيضاء ، لكنها في الداخل نارية .

 

* يعد جبل إلبروس بركان نشط ، ولديه مخروطان مغطيان بالكتل الجليدية ، أحدهما في القمة الغربية التي يبلغ ارتفاعها حوالي 18.510 قدم ، والثانية موجودة على الوجه الشرقي ، و تغطي الغابات الصنوبرية منحدرات هذا الجبل ، ويقال إن المخروط الشرقي نشطا منذ عام 1500 ، حيث تم تسريب غاز الكبريتيك .

 

* كان الإغريقيون القدماء يعرفون جبل إلبروس؛ فقد ذكروه عدة مرات في الأساطير اليونانية ، وقد أطلق عليه اسم إلبروس في القرن الثاني قبل الميلاد من قبل الإيرانيين القدماء ، فكان اسمه في البداية ( راسين ) ، وتم الوصول أول مرة إلى قمة الشرق الأدنى في عام 1829 من قبل الصياد الشركسي كيلار خاشيروف العضو في البعثة العلمية الروسية ، وتم الوصول إلى القمة الغربية في عام 1874 من قبل بعثة بريطانية بقيادة البكار عقيمية سوتاييف .

 

* يذكر أن هناك فريق سوفيتي قد أقام تمثالا مجزئ لنصفين ووضعوه على قمة الجبل ، لكنه اختفى في الأيام الحالية .

 


* يتطلب التسلق على جبل إلبروس مهارة قليلة نسبيا ، على الرغم من أن قمة الجبل مغطاة بالأنهار الجليدية ، فهو يحتوي على منحدرات لطيفة نسبيا تتناسب مع المتنزهين ، خصوصا مع التمسك بفـأس الجليد لإظهار الطريق حول الصدوع .

 

* تعتبر أكبر عقبة ممكن أن تجدها في جبل إلبروس هي المرتفعات ، ولذلك فمن المستحسن أن تعطي لنفسك بعض الوقت حتى تتأقلم معها قبل الانطلاق للقمة ، بالإضافة إلى ذلك توجد عقبة أخرى وهي الطقس القاسي ، فهناك توجد عواصف عنيفة وسريعة .

 

* يمكن تسلق جبل إلبروس من خلال الركوب في سيارات أجرة ، أو من خلال ركوب التلفريك ، ومعظم المتنزهون يستريحون أعلى القمة التي يبلغ ارتفاعها 18441 قدما ، ليستمتعوا بالهواء الرقيق .

 

* تقوم رحلات تسلق جبل إلبروس عادة يوم الأحد في تمام الساعة الثامنة صباحا ، وتنتهي في الساعة الثامنة مساء، ولذلك ينصح المتنزهين بالوصول مبكرا إلى الجبل ، أما من يمارسون رياضة المشي لمسافات طويلة فهم يتجمعون الساعة الرابعة والنصف صباحا .

 

 

الأنهار والممرات وسهول دول القوقاز :

 

* تتواجد الوديان والأنهار في أعماق الجبال ، ومعظمها يتآكل بشكل كبير ، وتشكل الانهيارات الثلجية والسيول الجبلية دورات أو قنوات في الجبال ، وقد تتغير المناطق التي لها غطاء نباتي من شرائط من الغابات والرودودندرون الصفراء إلى الصنوبريات .

 

* يعتبر المنحدر الشمالي من النطاق الرئيسي هو مصدر نهر كوبان الذي يصب في البحر الأسود ونهر كوما وتيرك الذي يتدفق إلى بحر قزوين ، ويعيش الكثير من الناس في الأخاديد ، فهي توفر الحماية من الرياح الشمالية الباردة في فصل الشتاء ، وفي نفس الوقت تعتبر عالية بما يكفي لتقديم الإغاثة من قسوة الحر في فصل الصيف .

 

* تعبر الطرق العسكرية الأوسيتية والجورجية النطاق الشمالي عبر ممر ماميسون وممر الصليب ، وقد توجد سكة حديد قصيرة عبر الجبال الغربية إلى البحر الأسود ، أما في الشرق فإن خط السكة الحديدية يسير حول النطاق الرئيسي ويمتد على طول ساحل بحر قزوين .

 

* توجد مجموعة كبيرة من السهوب المزروعة تقريبا بين جبال القوقاز والبحر الأسود وبحر قزوين ونهر الفولجا ، وتتوفر في تلك المنطقة بعض المنازل .

 

 

 البيئة والمناخ في دول القوقاز :

 

* يتواجد هناك مجموعة من الحيوانات، مثل البازهر وهو من الماعز البري ، والموفلون وهو من الأغنام البرية ، والشمواه وهو أحد الظباء ، كما تتوفر مجموعة متنوعة من الدببة ، ويوجد النسر اللامبيرجى ، والنسر الإمبراطوري ، والصقر الشاهق ، والباشق ، وسنوك ، والذئاب ، والخنازير البرية ، وربما بعض الوشق والفهود .

 

* لقد تم العثور على أكثر من 6000 نوع من النباتات والزهور البرية في دول القوقاز ، وهناك حوالي 1600 نوع نباتي فريد من نوعه .

 

*لقد تم تصنيف القوقاز كمنطقة حيوية ؛لأنها غنية بالحياة البرية والحياة النباتية الفريدة من نوعها ، ولكنها أيضا مهددة بالانقراض .

 

* تتضرر دول القوقاز بسبب الصيد غير المشروع وقطع الأشجار بشكل غير قانوني ، بالإضافة إلى قطع الحطب والإفراط في رعي الغنم وتناقص الموارد الحكومية ، وبالنسبة للأنهار الجليدية فهي تذوب بشكل سريع بسبب الاحتباس الحراري .

 

* يعتبر المناخ في دول القوقاز هو الأكثر متعة في روسيا ، إذ تعتبر منطقة القوقاز الموجودة حول البحر الأسود هي أدفئ بقعة فيها ، وطقسها رطب ولطيف في الربيع والخريف .

 

 

 السفر إلى دول القوقاز :

 

* تستقطب دول القوقاز الزوار للتنزه والتسلق والتزلج حول ينابيع المياه المعدنية الساخنة والباردة ، ولكن للأسف فإن العنف الانفصالي الواقع في المنطقة يحرم الكثير من الناس من السفر إلى هناك .

 

* فتحت منطقة القوقاز للزيارة منذ عام 1989 ، والوجهة الرئيسية للمتنزهين والمتسلقين هي وادي باكسان المشهور بواديه وشلالاته الواسعة التي تطل على اثنين من أكثر الأنهار الجليدية إثارة في المنطقة .

 

* يتجول معظم الناس بالحافلات الصغيرة أو المستأجرة ، لكن القطارات والطائرات لا تخدم العديد من المناطق ، وفي بعض المناطق الجليدية يستخدم الناس عربات التلفريك للوصول من مكان إلى آخر .

 

*يجب أن تضع في اعتبارك أنك إذا كنت تنوي السفر إلى هناك فإنه يوجد الكثير من المشاكل هناك خاصة حول الشيشان وداغستان وانغوشيا وأوسيتيا ، إذ يقوم قطاع الطرق هناك بخطف الأجانب وأخذهم كرهائن ، وهي طريقة مربحة لهم ، وغالبا ما يتم إغلاق الطرق في مناطق الاضطرابات ، وعدم السماح للأجانب بالدخول .

 

 

كتب : مها شعبان

مواضيع مميزة :

loading