nav icon

كيف تزرع أشجار الكرز ؟

زراعة أشجار الكرز تعد مجهودا مثمرا سواء كان هدفك تناول الوجبات الخفيفة الطازجة، أو صنع الفطائر، أو الاهتمام بالمناظر الطبيعية ، فهناك أسباب عديدة لزراعة أشجار الكرز منها أن تكون راضيا مطمئنا على خلو ثمرتك من أية كيماويات، وخلق ذكريات عائلية، والحفاظ على محصولك للاستمتاع به خلال أشهر الشتاء الباردة. وفيما يلي معلومات عن أشجار الكرز وكيف تزرع .


أنواع الكرز :


* الكرز الحلو :

للكرز الحلو نسيج لحمي يشبه إلى حد كبير البرقوق الصلب، كما أن له نكهة غنية حلوة ويمكن أن تؤكل ثماره طازجة، أو مطبوخة ، أو مجمدة، أو مجففة، وعادة ما نرى الكرز الحلو في السوبر ماركت، بينما تنمو ثمار الكرز الحلوة في المناطق القاسية لوزارة الزراعة الأمريكية ومعظمها عقيمة ذاتيا.

لكنها ستنتج ثمارا أكبر وأكثر مع مجموعة من ثمار الكرز المختلفة في المنطقة المجاورة، وتستغرق أشجار الكرز هذه عادة من 4 إلى 7 سنوات بعد الزراعة لتؤتي ثمارها، وتنتج ما يقرب من 15 إلى 20 لتر من الثمار للأشجار القزمة، و 30-50 لتر للأشجار شبه القزمة، ويختلف العائد طبقا لبعض العوامل ومنها ضوء الشمس والمواد المغذية المتوفرة ونوعية التربة، والصرف والظروف المناخية المحلية خلال الموسم.

 

اشجار الكرز

 

* الكرز الحامض :

غالبا ما يستخدم الكرز الحامض في الطبخ، وخاصة في الفطائر والمعلبات، ويشار إلى الكرز الحامض بكرز التارت، وهو أصغر بشكل ملحوظ من النوع الحلو، وينمو بشكل أفضل في المناطق الأكثر قساوة، وتستغرق أشجار الكرز التي تنتج الكرز الحامض عادة من 3-5 سنوات بعد الزراعة لبدء ظهور الثمار، وهذا يتوقف على حجم الشجرة (الأشجار القزمة ستحمل الثمار عاجلا) ونوعها.

تنتج أشجار الكرز الحامضي حوالي 15-20 لتر من الثمار للأشجار القزمة، و20-60 لتر للأشجار شبه القزمة، ويختلف العائد اعتمادا على ضوء الشمس والمواد المغذية المتوفرة ونوعية التربة والصرف والظروف المناخية المحلية خلال الموسم.


بعض النقاط الهامة التي يجب تذكرها عند زراعة أشجار الكرز:

 

اشجار الكرز

 

ربما يكون أهم قرار ستتخذه عندما تزرع الكرز هو اختيار الموقع المناسب لأشجار الكرز الجديدة، وهذا يتطلب بعض التخطيط المسبق لمنح أشجارك أفضل فرصة للنجاح مثل:

 -ضرورة تفهم احتياجات التلقيح لأشجار الكرز.

- ضرورة وجود شمس كافية في الموقع الذي اخترته لزراعة أشجار الكرز .

- ضرورة احتواء هذا الموقع على نوع مناسب من التربة لأشجار الكرز.

- ضرورة وجود مساحة كافية لنضج أشجار الكرز.

 -يجب تعلم كيفية تحضير التربة قبل الغرس، كما يمكنك أيضا معرفة كيفية زراعة أشجار الكرز العارية وزراعة أشجار الكرز في وعاء، والتعليمات سهلة للغاية.

 

 

اشجار الكرز

 

- يجب تعلم كيفية العناية والصيانة، وكمية المياه المناسبة، وكيفية الوقاية من المشاكل التي تنشأ من النقص أو الإفراط في الري ، وذلك بعد الحصول على أشجار الكرز بشكل آمن في بيئته الجديدة.

- يجب تعلم التوازن في عملية التسميد ، فبقدر أهمية بدء التسميد ، فإن إيقاف التسميد أيضا مهم جدا ، إذ تحتاج أشجار الكرز إلى تناول الطعام كي تبقى على قيد الحياة وتنمو، ولكن التغذية المستمرة يمكن أن تجعلها عرضة للضرر في فصل الشتاء.

⁃ يجب تعلم كيفية تقليم أشجار الكرز، حيث إن التقليم يبقي الأشجار كمظلة قوية ومفتوحة للضوء، وهو أمر ضروري لجودة وكمية ثمار الكرز، كما أن العناية بأشجار الكرز تتضمن أيضا البحث عن حشرات أشجار الكرز الشائعة والتحكم في الأمراض، ويعتبر رش الأشجار مهم للتحكم في المشاكل القائمة والمساعدة في منع المشاكل المستقبلية.

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading