nav icon

10 من اشهر الطيور التاريخية في العالم بالصور

الطيور من أكثر الحيوانات المحببة للإنسان فاختارها منذ بدء الخليفة لتصبح حيوانه الأليف الأول ،حتى أشهر الطيور أن لعبت دورا هاما في تاريخ الإنسان و ساعدته بطرق متعددة على مر الزمن فهي استخدمت في الحروب لنقل الرسائل لمسافات بعيدة في وقت قصير ،كما استوحى الإنسان منها الطائرات ، في هذه المقالة ستتعرف على 10 من أشهر الطيور التاريخية في العالم.

 

لقد لعب الحمام الزاجل دورا هاما في الحرب، نظرا لقدرته على الوصول إلى الارتفاع عاليا و الوصول سريعا وغالبا ما كان يتم استخدامه كرسول حرب، فقبل ظهور الراديو كان الحمام يستخدم بشكل متكرر في ساحة المعركة كوسيلة اتصال بمقر ثابت، وفي القرن السادس قبل الميلاد استخدم سايروس ملك فارس الحمام الزاجل للتواصل مع أجزاء مختلفة من إمبراطوريته.

 

خلال الحرب العالمية الأولى والثانية تم استخدام الحمام الزاجل لنقل الرسائل خلف الحدود الفاصلة، وعندما هبطوا كانت الأسلاك تصدر صوتا مثل الجرس، وسوف يعرف الجندي من الإشارة أن الرسالة قد وصلت، وكان يذهب ويأخذ الرسالة ويرسلها إلى وجهتها عن طريق التلغراف، أو الهاتف الميداني، أو الرسول الشخصي.

وبعض هذا الحمام أصبح مشهورا جدا،فاحد الحمام الزاجل يسمى موكر أنجز 52 مهمة قبل أن يصاب، وأصيب آخر يدعى تشير آمي في الأسبوع الأخير من الحرب العالمية الأولى على الرغم من أنه فقد قدمه وعينه ولكنه أوصل رسالته، وهنا 10 من أشهر الطيور التاريخية في العالم.

 

1- الببغاء الرمادي الافريقي أليكس :

اشهر الطيور

الببغاء الرمادي الافريقي أليكس يعتبر من أشهر الطيور التاريخية في العالم، وهو من اذكى الطيور في العالم، والذي لا يقل ذكاءا عن ذكاء القردة العليا، والببغاء الرمادي الافريقي أليكس قد اظهر القدرة على العد، والتمييز بين الأشياء والتي تشتمل على الاجسام المختلفة والألوان والأشكال والمواد، ويبلغ ذكاء أليكس ذكاء طفل يبلغ من العمر خمس سنوات.

 

2- غربان برج لندن السوداء  :

اشهر الطيور

 

غربان برج لندن السوداء من اشهر الطيور التاريخية، والتي يقال إن وجودها المستمر هناك من أجل الحفاظ على السلامة العامة للمملكة، ويتم الحفاظ على ما لا يقل عن ستة من الغربان السوداء في برج لندن في جميع الأوقات، ووفقا للاعتقاد، أنه إذا غابت هذه الغربان السوداء، فإن المملكة سوف تسقط.

 

3- الدجاجة مايك المعجزة  :

اشهر الطيور

 

تضم قائمتنا أيضا اشهر الطيور التاريخية الدجاجة مايك المعجزة، وكانت الدجاجة مايك المعجزة بدون رأس، وتعرف ايضا باسم ميراكل مايك، والتي قد عاشت لمدة 18 شهرا بعد قطع رأسها، وقد اعتقد الكثيرون أنها خدعة، وصاحب الطائر قد أخذه إلى جامعة يوتا في سولت ليك سيتي ليحدد حقائق القصة، الدجاجة مايك المعجزة كانت واحدة من أكثر الحيوانات الممتعة والمسلية في التاريخ.

 

4- الذكر الشاحب  :

اشهر الطيور

 

يعد الذكر الشاحب من اشهر الطيور التاريخية في العالم، وهو صقر ذو ذيل أحمر أقام منذ التسعينات بالقرب من سنترال بارك في مدينة نيويورك، وسمي بذلك بسبب لون رأسه الخفيف بشكل غير عادي، وهو واحد من الصقور ذات الذيل الأحمر التي تعرف بأنها تعشش في المباني وليس في الأشجار، وتشتهر هذه الصقور بإنشاء سلالة في المناطق الحضارية من الصقور ذات الذيل الأحمر.

 

5- المنافس  :

اشهر الطيور

 

النسر المنافس أو النسر المتحدي هو نسر أصلع يوجد في رعاية مؤسسة النسر الأمريكي الغير ربحية، وهو أول نسر أصلع في التاريخ تم تدريبه على الطيران الحر في الأحداث الرياضية الكبرى خلال النشيد الوطني، وهو يعتبر من أشهر الطيور التاريخية في العالم.

 

6- الحمامة جي أي جو  :

اشهر الطيور

 

الحمامة جي أي جو كانت تخدم في جيش الولايات المتحدة الامريكية، ففي 18 أكتوبر 1943، تم قصف قرية كالفي فيكيا بإيطاليا من قبل الحلفاء، وقد حملت الحمامة جي أي جو رسالة تفيد أن القوات البريطانية استولت على القرية، وبالتالي تجنب الهجوم وإنقاذ حياة أكثر من ألف شخص، سواء من الإيطاليين المحليين أو قوات الاحتلال البريطانية، ولذلك اعتبرت الحمامة جي اي جو ما أشهر الطيور التاريخية في العالم.

 

7- الحمامة مارثا  :

اشهر الطيور

 

كانت الحمامة مارثا آخر حمامة من الحمام الزاجل المعروف، وقد ماتت الحمامة مارثا في حديقة حيوان سينسيناتي في عام 1914، وكانت تسمى الحمامة بذلك تكريما لمارثا واشنطن.

 

8- البطة جيرتي  :

اشهر الطيور

 

البطة جيرتي توجد في قائمة أشهر الطيور التاريخية، وهي بطة برية، والتي قد عششت في بعض الدعائم تحت جسر ميلووكي في عام 1945، وخلد ذكر البطة جيرتي بصنع تمثال لها مع صغارها عند ضفاف النهر بجانب جسر ميلووكي.

 

9- الحمامة كوماندو من اشهر الطيور التاريخية :

اشهر الطيور

قائمتنا اشهر الطيور التاريخية تضم ايضا الحمامة كوماندو التي كانت تستخدم في الخدمة مع القوات المسلحة البريطانية خلال الحرب العالمية الثانية لحمل معلومات استخباراتية حاسمة، وقد نفذت الحمامة كوماندو أكثر من 90 مهمة خلال الحرب، وحصلت على ميدالية ديكين لثلاث مهام بارزة بشكل خاص في عام 1942، وقد تم بيع الميدالية لاحقا في مزاد بمبلغ 9،200 جنيه استرليني.

 

10- شير آمي من :

اشهر الطيور

شير آمي أو صديقي العزيز هي حمامة من سلالة الحمام الزاجل البريطاني، وقد قام شير آمي في خريف 1918 بتسليم 12 رسالة للجيش الأمريكي أثناء الحرب العالمية الاولى، وقد ساعدت في إنقاذ الكتيبة المفقودة من الفرقة 77 في معركة أرجون ولذلك أصبحت حمامة شير آمي من اشهر الطيور التاريخية.

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading