nav icon

ماذا يأكل حصان البحر ؟

حصان البحر هو من الكائنات البحرية الصغيرة والتي أطلق عليها هذا الأسم لشكل رأسها الذي يشبه الخيول البرية، حصان البحر كائن عجيب بالفعل في كل صفاته وسلوكه وأبرزها أنه المخلوق الوحيد على كوكب الأرض الذي يحمل فيه الذكر ويضع البيض وليس الأنثى، وتستمر عجائب هذه المخلوق الصغير أيضا في طبيعة غذاءه وكيف يأكل طعامه ومم يتكون وخاصة أنه لا يمتلك معدة مثل باقي الكائنات الحية الأخرى ... هذا ما سوف نتعرف عليه اليوم في هذا المقال بعد أن نلقي نظرة سريعة حول صفات حصان البحر .

 

 

صفات حصان البحر :

حصان البحر

 

حصان البحر له جسم في وضع مستقيم، ولديه ذيل ملفوف قادر على الإمساك بالاشياء، وجسم حصان البحر مغطى بصدفة قشرية عظمية صغيرة، كما أن لديه خطم (مقدمة الفم) أنبوبي الشكل، وشكل رأس حصان البحر يشبه كثيرا الحصان البري ومن هنا جاء أسمه الذي يطلق عليه .

 

 

أماكن معيشة حصان البحر :

حصان البحر

 

يعيش حصان البحر في الغالب في المياه الدافئة والاستوائية، ويسكن في تلك المنطقة من المياه حيث يوجد الكثير من المأوى على شكل المرجان والأعشاب البحرية وأشجار المانجروف البحرية، ويمكن تربية حصان البحر كحيوان أليف في أحواض السمك الكبيرة، ولكن هذا التغيير في بيئته الطبيعية يسبب له الكثير من الإجهاد وصعوبة في البقاء على قيد الحياة لفترة طويلة.

 

 

ماذا يأكل حصان البحر ؟

حصان البحر

 

الشيء الأكثر إثارة للإهتمام حول حصان البحر والحقيقة المدهشة أن حصان البحر ليس لديه معدة، وهذا ما يجعله يتناول الطعام بصفة مستمرة، ويأكل معظم الوقت، ولأن حصان البحر لا يملك معدة، فهو لا يأخذ وقت في تخزين الطعام أو هضمه، وهذه الحقيقة تثير اهتمام الجميع عنه، فعلى سبيل المثال، قد تتساءل عن ماذا يأكل حصان البحر إذا لم يكن لديه معدة ؟ مع عدم وجود جهاز هضمي فعال يتناول حصان البحر البالغ الطعام من 30 إلى 50 مرة في اليوم، بينما يحتاج صغير حصان البحر إلى تناول 3000 قطعة من الطعام يوميا.

 

الحقيقة المثيرة الأخرى حول هذا الكائن البحري الصغير هي أنه لا يملك أسنانا، وهو يتناول فريسته من خلال خطمه الأنبوبي، والذي يعمل مثل المكنسة الكهربائية لشفط أو امتصاص الطعام، كما أن الخطم الانبوبي يساعد حصان البحر على البحث في الزوايا والشقوق عن طعامه، ونظرا لعدم امتلاكه فما واسعا وعدم وجود اسنان فإنه لا يمكنه المضغ، ويجب أن يكون طعام حصان البحر صغيرا ليسهل بلعه.

 

وعنق حصان البحر يدعمه بشكل طبيعي بحيث يجعل إصطياد الفريسة أمرا سهلا له، وحصان البحر حيوان مرن ومتكيف بشكل جيد للقبض على الأسماك الصغيرة، ويتكون النظام الغذائي لحصان البحر عادة من القشريات والأسماك الصغيرة، فعلى سبيل المثال العوالق (أسماك صغيرة جدا)، والجمبري، والدواران (حيوانات مجهرية)، ومجدافيات الأرجل، ويرقات الجمبري.

 

عادة ما يأكل حصان البحر في البرية طعامه أو فريسته على قيد الحياة، وإذا تم تقديم الطعام المجمد أو الميت في الأسر، فإنه سوف يرفضه، ولكن صغار حصان البحر الذين يعيشون في الأسر يمكن أن تتكيف وتجرب تناول الطعام المجمد الذي يتم توفيره لهم، وبعض الناس يقولون إن بعض الأنواع من حصان البحر تنمو بشكل أفضل في الأسر حيث يتم توفير مجموعة متنوعة من الأطعمة المختلفة، مما يؤدي إلى تغذية أفضل وكاملة بدلا من تناول نوع واحد فقط من الطعام في البرية.

 

ومع ذلك، ويعتقد أصحاب فكرة السماح لحصان البحر بالعيش في البرية أن البيئة والغذاء الحي الذي يحتاجه يساعده على النمو بشكل أفضل، وفي كثير من الأحيان في الأسر لا يعتاد حصان البحر على تناول الطعام المجمد، ويجب على مقدم الرعاية تزويده بالطعام الحي.

 

 

كيف يصطاد حصان البحر فريسته ؟

حصان البحر

 

حصان البحر لديه طريقة فريدة للقبض على فريسته في وضع التسلل، وتسمح له سماته الجسدية بتحريك عنقه إلى الأمام، والرقبة المنحنية تسهل القيام بذلك، وعندما تمر الفريسة بالقرب منه، يمكن أن يلتقطها بسرعة ويمتصها، وعندما تمر الفريسة بالقرب من حصان البحر يصبح هذا الهجوم مجرد مفاجأة لها ويجعل من الصعب عليها الهروب.

 

وتلعب عيون حصان البحر أيضا دورا مهما في مساعدته في العثور على طعامه، ويمكن لحصان البحر تحريك عيونه بشكل منفصل لرؤية أفضل، وهذا يساعده في النظر إلى الجانبين على حدة ومنحه رؤية أوسع للبيئة المحيطة.

 

يعد حصان البحر واحد من أكثر الحيوانات البحرية إثارة للاهتمام في مياهنا، وبالرغم من أنه يشبه الحصان، إلا أن لديه خصائص وسمات السمك، وحصان البحر يستخدم بشكل كبير في الطب الآسيوي، وخاصة في الصين، وبالتالي هو مهدد بخطر الانقراض، ولذلك يجب أن يكون استخدامه محدودا من قبل البشر.

 

ويجب توفير كمية وافرة من المساحة وكمية مناسبة من الطعام لحصان البحر في الأسر، ويجب أن يعرف مقدمو الرعاية ماذا يأكل حصان البحر ؟ وكم عدد المرات التي يتناول فيها حصان البحر طعامه في اليوم ؟ وحصان البحر بحاجة الى الحماية للحفاظ على الحياة البحرية لدينا جميلة وجذابة.

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading