nav icon

دعوة للتعرف أكثر على الحوت مقوس الرأس بالصور

الحوت مقوس الرأس من الثدييات البحرية، ويعيش في المحيط المتجمد الشمالي، ويمتلك الحوت مقوس الرأس جسم قوي، وهو من الحيتان ذات اللون الداكن مع عدم وجود الزعنفة الظهرية، بالإضافة إلى الانحناء القوي للفك السفلي والفك العلوي الضيق، وهو ما أكسبه اسم الحوت مقوس الرأس، وتتجاوز الصفائح العظمية لفك الحوت مقوس الرأس ثلاثة أمتار، والتي يستخدمها للضغط على الفريسة الصغيرة من الماء ، وهو يعتبر من أطول حيتان البالين، ، وهناك أكثر من 15 نوعًا من حيتان البالين التي تعيش في محيطاتنا... وفيما يلي دعوة للتعرف أكثر على الحوت مقوس الرأس...

 

 

خصائص الحوت مقوس الرأس :

الحوت مقوس الرأس

 

يمتلك الحوت مقوس الرأس جمجمة عظمية ضخمة يستخدمها لكسر الجليد من أسفل من أجل التنفس، وقد أبلغ بعض الصيادين عن ظهور حيتان من نوع الحوت مقوس الرأس على عمق 60 سنتيمترًا (2 قدمًا) من الجليد، وقد يصل الحوت مقوس الرأس إلى طول يبلغ حوالي 20 مترًا والإناث أكبر من الذكور، والحوت لديه طبقة سميكة من الدهون هي أسمك من أي حيوان آخر ويبلغ سمكها بمتوسط (43-50) سم أي حوالي (17-20) بوصة.

 

 

موئل وسلوك الحوت مقوس الرأس :

الحوت مقوس الرأس

 

يعد الحوت مقوس الرأس من حيتان البالين، وهو الوحيد الذي يقضي حياته كلها في وحول المياه القطبية، وقد وُجد الحوت مقوس الرأس بالقرب من ألاسكا لقضاء أشهر الشتاء في جنوب غرب بحر بيرينغ، بينما يهاجر إلى الشمال في فصل الربيع إلى بحار تشوكشي وبوفورت لصيد الكريل والعوالق الحيوانية.

 

ويعد الحوت مقوس الرأس سباح بطيء وعادة ما يسافر بمفرده أو في أسراب صغيرة تصل إلى ستة حيتان، وعلى الرغم من أن الحوت مقوس الرأس قد يبقى تحت سطح الماء لمدة تصل إلى أربعين دقيقة في غوصة واحدة، ولكن لا يُعتقد أنه يغوص إلى أعماق بعيدة.

 

بالإضافة إلى ذلك فإن الحوت مقوس الرأس يعتبر من الحيوانات الصاخبة للغاية، ويستخدم الأصوات تحت الماء للتواصل أثناء السفر والتغذية وتكوين صداقات، كما أن بعض من الحيتان مقوسة الرأس تصدر أغاني متكررة طويلة والتي ربما تكون عرض من عروض التزاوج.

 

 

النظام الغذائي للحوت مقوس الرأس :

الحوت مقوس الرأس

 

يتكون النظام الغذائي للحوت مقوس الرأس من الفرائس الصغيرة مثل العوالق، والكريل، والمجدافيات، والقشريات الصغيرة، والحوت مقوس الرأس ليس لديه أسنان ولكن بدلاً من ذلك ولد الحوت مع الصفائح العظمية التي لها شعيرات رقيقة كالفرشاة الطويلة متصلة بها.

 

ويتغذى الحوت مقوس الرأس عن طريق ترشيح الطعام، فيطارد طعامه بالسباحة نحو فرائسه مع فتح فمه من أجل التقاط الطعام وإمساكه في شعيرات الفك، وهو على عكس حيتان البالين الأخرى، فبدلاً من ابتلاع مجموعة كبيرة من الفرائس مرة واحدة، يبقي فمه مفتوحًا باستمرار أثناء السباحة للأمام من أجل فلترة الماء وتصفية الفرائس التي تدخل فمه وتعلق بالشعيرات، ويجدر بالذكر أن 0 يستطيع التقاط فريسة صغيرة جدًا نظرًا لأنه يمتلك شعيرات رقيقة يتم دعمها بحوالي 350 من الصفائح العظمية، وتعمل الشعيرات كفلتر عن طريق السماح للماء بالمرور أثناء تجميعها معًا بما يكفي لمنع الفريسة من الهروب.

 

 

تكاثر الحوت مقوس الرأس :

الحوت مقوس الرأس

 

لوحظ أن موسم التزاوج عند الحوت مقوس الرأس يبدأ من شهر مارس حتى أغسطس، ويعتقد أنه يحدث في المقام الأول في شهر مارس، ويمكن أن يبدأ التكاثر عندما يبلغ الحوت ما بين (10-15) عامًا، وتلد إناث الحوت مقوس الرأس صغير واحد مرة كل 3 إلى 4 سنوات بعد فترة الحمل التي تتراوح ما بين (13-14) شهرًا، ويبلغ طول صغير الحوت مقوس الرأس حديث الولادة حوالي 4.5 متر، ويبلغ وزنه حوالي 1000 كيلوجرام (2.200 رطل)، ويبلغ طوله 9 أمتار بحلول عيد ميلاده الأول.

 

 

الأخطار التي تواجه الحوت مقوس الظهر :

الحوت مقوس الرأس

 

بسبب دهونه ولحمه وعظامه وعظام الفك، قتل العديد من الحيتان من نوع الحوت مقوس الرأس ، وقد يرتبط الحوت مقوس الرأس بالحيتان الحقيقية والتي تشترك معها في خصائص الصيد المثالية للسباحة البطيئة والطفو بعد الموت، وقبل صيد الحيتان التجاري، كان هناك أكثر من 50 ألف حوت من نوع الحوت مقوس الرأس في المنطقة القطبية الشمالية، ولكن عندما بدأت حرفة صيد الحيتان التجارية في عام 1611 بالقرب من سفالبارد وغرينلاند ، تم القضاء على أسراب من هذه الحيتان بطيئة النمو، ثم انتقلوا إلى مناطق جديدة، وفي شمال المحيط الهادئ بدأت حرفة صيد الحيتان التجارية في منتصف القرن التاسع عشر، وفي غضون عقدين من الزمن تم القضاء على أكثر من 60 بالمائة من الحيتان.

 

وقد توقف صيد الحيتان التجاري الذي كان يعتبر السبب الرئيسي في انخفاض عدد الحيتان، ثم زادت الحيتان مقوسة الرأس خارج ألاسكا منذ مرة أخرى، ولكن قد استمر سكان ألاسكا الأصليون بقتل أعداد صغيرة من الحوت مقوس الرأس في صيد الكفاف كل عام، ولا يتوقع أن يؤثر هذا المستوى من القتل على (25-40 حوتًا سنويًا) انتعاش الحيتان، ولكن يبدو أن عدد الحوت مقوس الرأس قبالة سواحل ألاسكا بدأ ينتعش مرة أخرى .

 

 

حقائق عن الحوت مقوس الرأس :

* على عكس أنواع الحيتان الأخرى، يمتلك الحوت مقوس الرأس ظهرًا مستديرًا ويفتقر تمامًا إلى الزعنفة الظهرية.

* يشكل الحوت مقوس الرأس واحدًا من حوالي 80 نوعًا معروفًا من الحيتان.

* يعرف الحوت مقوس الرأس أيضًا بالحوت القطبي.

* لأن هذ الحيوان هو من الثدييات البحرية، فهو من ذوات الدم الحار الذي يلد وينتج الحليب ويتنفس الهواء.

* هذه الثدييات البحرية تحصل على اسمها بسبب الفك على شكل القوس الذي يشبه قوس آرتشر.

* يبلغ طول عمر الحوت مقوس الرأس حوالي 100 عام على الرغم من أن عددًا قليلًا من الأنواع التي كانت في حالة جيدة عاشت إلى ما يقرب من 200 عام ، مما يجعل الحوت مقوس الرأس واحدًا من أطول الحيوانات الحية عمرًا على هذا الكوكب .

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading