nav icon

كيف تعتني بنبات اللبلاب في المنزل ؟!

نبات اللبلاب هو واحد من النباتات المنزلية السهلة التي يمكن أن تعمل بشكل جيد حتي مع الإهمال ، فهو من النباتات القوية التي تأتي مع سيقان قوية مغطاة بكثافة ، بالإضافة إلى أوراق الشجر المميزة ، وعلى الرغم من أن نبات اللبلاب يزرع عادة في النباتات المعلقة داخل المنازل ، إلا أنه يمكن تدريب جذورها الهوائية بسهولة لكي تتسلق أي طحالب أو تعريشة بحيث يمكن أن ينمو ليصبح خصبًا وطويلًا بينما يجلب لك مساحة خضراء جيدة في منزلك .

 

وهناك المئات من أنواع هذا النبات الرائع بعضها تكون أوراقه خضراء ، والبعض الآخر مغطى  بالأصفر أو الذهبي، وقد تم العثور على أكثر من 100 صنف ولون من نباتات اللبلاب التي تتواجد في آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية... وفيما يلي دعوة للتعرف أكثر على نبات اللبلاب وطريقة العناية به..

 

 

كيف ينبت نبات اللبلاب ؟!
تنبت نباتات اللبلاب من الجذع الناضج ، أي الجزء الذي يحصل على ضوء كامل وهو في الأعلى، ومرحلة الإزهار تحدث من أواخر الصيف حتى أواخر الخريف، وتنمو زهور نبات اللبلاب حوالي 2 بوصة في الوسع وتتميز باللون الأصفر المخضر ، ونادرًا ما تزهر نباتات اللبلاب في الأماكن المغلقة.

 

كيف ينبت نبات اللبلاب

 

أهمية نبات اللبلاب :
يغطي نبات اللبلاب ما يقرب من جدران مباني أوروبا بأكملها ؛ إذ توصي الحكومة بزراعته لتوفير العزل في الشتاء والتبريد في الصيف ، كما يحمي نبات اللبلاب أي مبنى من التعرض لأشعة الشمس وتقلبات درجة الحرارة ورطوبة التربة ، كما أنه يستخدم لإخفاء الجدران والواجهات القبيحة ويجلب أشكال إضافية على المباني العتيقة .

 

وتدخل نباتات اللبلاب أيضًا في الأدوية ، فقد كانت الاستخدامات الطبية لنبات اللبلاب سائدة منذ زمن بعيد ، وتم أخذ أوراق النبات عن طريق الفم كقاضي على البلغم ومعالج لالتهاب الشعب الهوائية ، وحتى اليوم نجد أن مستخلص أوراق نبات اللبلاب يعتبر جزء من العديد من أدوية السعال . وفي عام 1597 ، استخدم جون جيرارد عالم الأعشاب البريطاني الشهير مياه نبات اللبلاب من أجل غسل العيون المصابة بالعدوى.

 

 

كيفية العناية بنبات اللبلاب :
وإذا قمت بتوفير احتياجات نبات اللبلاب من حيث الماء والضوء والرطوبة ، فمن السهل نسبيًا أن ينمو في الداخل أيضًا ..

 

كيفية العناية بنبات اللبلاب

 

1- الإضاءة :
ويعد العنصر الأكثر أهمية هو الضوء ، فنبات اللبلاب بحاجة إلى ضوء ساطع ولكن لا يمكنه تحمل الضوء المباشر، ويمكن للضوء المنخفض أن يجعل النبات مريضًا هزيلا، وقد ينتج عن ذلك أوراق قصيرة ويصبح نموها متوقفًا إذا لم يحصل على ضوء مناسب، كما أنه بدون الإضاءة المناسبة تتلاشى الأوراق وتصبح بلون أخضر فاتح، وتكون أكثر عرضة للآفات والأمراض.

 

2- الرطوبة :
يجب عليك أيضًا الانتباه إلى التربة ، فينبغي أن تكون رطبة بشكل متساو، فلا تكون جافة جدًا ، ولا تكون رطبة للغاية، ينبغي ان تكون متوازنة. بالإضافة إلى ذلك يجب تغيير نظام المياه مع تغير الطقس.

 

3- الأسمدة :
تعتبر الأسمدة مطلب آخر مهم لنبات اللبلاب ، فعملية التسميد يجب أن تتم في الربيع، ويجب تجنب استخدام الأسمدة خلال فصل الشتاء أو عندما تنمو أوراق نبات اللبلاب، إذ يعتبر فصل الشتاء هو فترة السبات للنبات، ويجب ألا تقوم بعملية التخصيب وقتها لأنها يمكن أن تتلف النبات بشكل دائم.

 

 

أسئلة شائعة حول نبات اللبلاب :

نبات اللبلاب

 

ما هي الحزم الناعمة التي توجد على نبات اللبلاب ؟
هذه الحزم الناعمة ما هي إلا حشرة العنكبوت، إذ تهاجم حشرة العنكبوت نبات اللبلاب بسبب الهواء الجاف والرطوبة المنخفضة ، لذا يجب الحفاظ على رطوبة نبات اللبلاب دومًا ، وفي حالة الإصابة به بكثرة ينبغي القيام برش محلول أخضر على الأوراق.

 

 

لماذا تتحول أوراق اللبلاب إلى أوراق متموجة ؟
على الرغم من الاعتقاد الشائع بأن أوراق اللبلاب تتحول إلى اللون البني والمقرمش بسبب الجفاف، إلا إنه من المفضل أن تسمح للتربة بأن تجف بنسبة 20٪ على الأقل ، وقبل أن تقوم بتجفيفها مرة أخرى تحتاج إلى التأكد من أن التربة يتم تصريفها جيدًا ، لذا يجب أن تبقى التربة رطبة بالتساوي ولكن ليس مندية.

 

 

ما هي البقع البيضاء اللزجة في جميع أنحاء أوراق اللبلاب ؟
تترسب البقع البيضاء على أوراق اللبلاب بسبب البق الدقيقي، والحل الوحيد لهذه المشكلة هو رش المحلول الأخضر الذي ذكرناه من قبل.

 

ما هو سبب تحول لون أوراق نبات اللبلاب من الأبيض إلى الأخضر ؟
تعتبر الإضاءة المنخفضة سببًا رئيسيًا في جعل لون أوراق اللبلاب يختفي، لذا فيجب أن يحصل نباتك على ضوء مناسب ، فاحتفظ به بالقرب من عتبة النافذة حيث يمكنه الحصول على إضاءة مشرقة ولكن غير مباشرة ، واستمر في تدوير الوعاء لتحفيز نمو منتظم للنبات.

 

كيف أحافظ على مظهر اللبلاب ؟
بشكل أساسي يمكنك الحكم على صحة نبات اللبلاب من أوراقه ، فإذا كان النبات يحتوي على أوراق جافة فهذا دليل على أنه يحتاج إلى رطوبة وتربة رطبة وجو بارد، ويمكنك وقتها نقل النبات إلى مكان أكثر برودة وإغراق الأوراق بالماء حتى لا تجف وتحتفظ بمستوى الرطوبة ، وإذا كنت ترغب في أن ينمو نبات اللبلاب إلى الطول المطلوب فقم بتقليمه لتحفيز نموه، ويمكن أن يتم التقليم الروتيني على مدار السنة للحفاظ على شكله ومظهره.

 

 

أخطار نبات اللبلاب :
إذا اخترت هذا النبات ليكون واجهة خضراء لمنزلك ، فيجب تشذيبه بانتظام لأنه بالرغم من انه له فوائد مثل إزالة السموم من الهواء ، إلا إنه من أنواع النباتات الغازية للغاية ويمكن أن يعوق نمو النباتات المنزلية الأخرى ، لذا ننصح باستمرار تقليمه بانتظام للحد من ارتفاعه أو جعله ينمو أكثر من الطول المطلوب.

 

يعتبر نبات اللبلاب خطر على من يعانون من الحساسية ، إذ يمكن أن يسبب تطور في التهاب الجلد، لذا ينصح بأن تستخدم القفازات أثناء تقليم أو سقي النبات وغسل اليد جيدًا بعد ذلك.

 

ينصح بإبعاد نبات اللبلاب عن الحيوانات الأليفة والأطفال ، لأنه قد يكون سام ، ويمكن لبشرة نبات اللبلاب أن تسبب تهيج الجلد أيضًا.

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading