nav icon

10 من أجمل البحيرات الملونة في العالم

لقد حبى الله الأرض بجمال خلاب للطبيعة نشاهده في جمال الجبال وروعة الشلالات وأشجار الربيع و البحيرات التي تعد أيضًا من أجمل الأشياء الطبيعية التي منحها الله لكوكبنا ، إذ إن مجرد الجلوس على ضفاف أحد البحيرات سوف يأخذك قليلا من دوامة الحياة و يجعلك تعيش لحظات سعيدة ، ومن حسن الحظ فإن البحيرات الجميلة موجودة في كل مكان حولنا ، وهناك بحيرات منحها الله جمالًا أخاذًا وهي البحيرات الملونة التي تعتبر من أجمل البحيرات في العالم ، وإذا أردت أن تتعرف على هذه البحيرات الجميلة ففي هذا المقال 10 من أجمل البحيرات في العالم. ..

 

 

1- بحيرة هيلير ، أستراليا :

بحيرة هيلير من أجمل البحيرات

 

تبدو بحيرة هيلير وكأنها قماش ملون باللون الوردي، وتقع هذه البحيرة الجميلة - يبلغ طولها 600 متر- بجانب المحيط الهادي في غرب أستراليا، وقد تم اكتشافها لأول مرة في 1802 بواسطة ماثيو فليندرز ، وهي محكومة بحافة كثيفة من الرمال والأشجار الورقية والأوكاليبتوس. ويُعتقد أن محتوى الملح الزائد في الماء ووجود بكتيريا Dunaliella Salina أدى إلى هذا اللون الوردي، وهو لون مريح للعيون .

 

أسهمت خلال أوائل القرن العشرين البحيرة أيضًا في تعدين الملح ، لكنها اليوم أصبحت بمثابة معلم سياحي بارز ، ويمكنك أن تصل إلى بحيرة هيلير الجذابة إما في قارب أو برحلة جوية .

 

 

2- بحيرة بيتو ، غرب كندا :

بحيرة بيتو من أجمل البحيرات

 

تعتبر حديقة بيتو أول حديقة وطنية في كندا ، وهي أحد أجمل البحيرات في كندا وتعرف باسم بحيرة بليست غلاسيير. وقد سُميت بهذا الاسم نسبة إلى بيتو الذي اكتشفها لأول مرة في عام 1849. المياه الجليدية في بحيرة بيتو واضحة وضوح الشمس ، بحيث يمكنك رؤية الصخور التي يصل عمقها إلى 270 قدمًا، وتنعكس أشعة الشمس على الأرض الصخرية وتعطي إطلالة رائعة، ويحيط بالبحيرة جبال جليدية عمرها أكثر من 45 إلى 125 مليون سنة ولها أهمية تاريخية مع العصر الجليدي. وبحيرة بيتو يمكن الوصول إليها بسهولة ، ويمكن للسياح الاستمتاع أيضًا بتراث بانف.

 

 

3- بحيرة لاغونا كولورادا ، بوليفيا :

بحيرة لاغونا كولورادا من أجمل البحيرات

 

توجد الكثير من طيور النحام الجميلة في هذه البحيرة الحمراء التي تقع في جنوب غرب بوليفيا ، ويرجع لون هذه البحيرة الحمراء الفخمة إلى الرواسب والطحالب الحمراء الموجودة فيها. وهذه البحيرة حوالى 14000 قدم فوق مستوى سطح البحر ، وأكثر ما يميزها طيور الفلامنجو أو طيور النحام وهى نادرة جدًا ومهددة بالانقراض للأسف، إلى جانب الطيور الجميلة يمكنك الوصول إلى البحيرة المالحة بسهولة وهي تعتبر مكان سياحي رئيسي هناك.

 

 

4- بحيرة كليمتو ، إندونيسيا :

بحيرة كليمتو من أجمل البحيرات

 

تقع البحيرات الثلاثية الملونة والتي تحمل نفس الاسم كليمتو في جبل كليمتو، وعلى الرغم من أن هذه البحيرات الثلاث على نفس الفوهة البركانية ، إلا أن لديهم ثلاثة ألوان مختلفة، والمثير للدهشة أنه لا يمكن التنبؤ بتغير اللون فقد يتراوح ما بين الأزرق والأخضر والأسود إلى الأبيض والأحمر والأزرق. يطلق السكان المحليون أسماء مختلفة على البحيرات التي يعتقدون أنها مكان الراحة للأرواح التي تترك الدنيا. ولون البحيرات غالبًا ما يكون أخضر وأحمر ، ويرجح أنه ربما يرجع إلى الدخان الذي يخرج من البركان .

 

وجدير بالذكر أن الاقتراب من البحيرات خطر جدًا ؛ إذ توجد أبخرة مشبعة بالبخار يمكن أن تكون خطرة ، ولكن يمكن أن يقوم السياح برحلة حول البحيرة والتمتع بمشاهدة النباتات والحيوانات .

 

 

5- بحيرة شط الجريد ، تونس :

بحيرة شط الجريد من أجمل البحيرات

 

تعتبر بحيرة شط الجريد أكبر بحيرة ملح في جنوب تونس، وهي على شكل ذئب ، ويمكنك أيضًا رؤية الماء الملون باللون الوردي والأخضر، ويبلغ طولها حوالي 250 كم ويغطيها الملح . وتعد هذه البحيرة مهمة جدًا للجيولوجيين ، ولكن للأسف الظروف المناخية القاسية للغاية والأمطار القليلة تؤدي إلى جفاف هذه البحيرة ، وسوف تندهش أيضًا عندما تعرف أنه تم استخدامها كموقع لتصوير مسلسل Star Wars أو حرب النجوم .

 

 

6- بحيرة إميرالد ، نيوزيلندا :

بحيرة إميرالد من أجمل البحيرات

 

تقع بحيرة إميرالد في جبال الألب حيث معبر تونجاريرو الفريد من نوعه وصاحب الأهمية الثقافية والتاريخية، كما يوجد هناك أيضًا متنزه تونجاريرو الوطني ، الذي يحظى بشرف كونه مركز اليونسكو للتراث العالمي ، وتعد البراكين والتضاريس والجمال الطبيعي هناك لا مثيل له ، وقد اكتسبت هذه البحيرة الرائعة جزئيًا هذا اللون من المعادن المنحلّة التي جرفتها "الحفرة الحمراء" ، والمياه الخضراء والزرقاء تجعل البحيرة من أجمل البحيرات الملونة.

 

 

7- بحيرة ريتبا ، السنغال :

بحيرة ريتبا من أجمل البحيرات

 

تضم شبه جزيرة كاب فيرت في السنغال أحد أجمل البحيرات الملونة في العالم ، وهي بحيرة ريتبا المشهورة بلونها الوردي ، وقد اتخذت البحيرة هذا اللون بسبب طحالب دونالييلا سالينا التي تعيش فيها ، ويتنوع ظل البحيرة من اللون الوردي الغامق إلى لون الوردة المظلمة ، ويحتوي موقع التراث العالمي هذا على كثبان يحيط به ويفصله عن المحيط الأطلسي. وهذه البحيرة مليئة بالحيوية تمامًا مثل البحر الميت، واستخراج الملح هو النشاط الرئيسي الذي يتم في هذه البحيرة. وبصرف النظر عن ذلك فإن شكلها الجميل يجذب السياح من جميع أنحاء العالم.

 

 

8- بحيرة لاجونا فيرد ، بوليفيا :

بحيرة لاجونا فيرد من أجمل البحيرات

 

تعد بحيرة لاجونا فيردي من أهم البحيرات في بوليفيا، وتقع هذه البحيرة المالحة في أسفل بركان Licancabur ، وتتميز بظلالها الخضراء الرائعة، ويرجع لون الماء للرواسب المعدنية التي توجد في البحيرة. والمثير للاهتمام هو الحالة المناخية وتأثيرها في مياه البحيرة، فخلال فصل الشتاء تنخفض درجة الحرارة إلى -56 درجة وتظل المياه في حالتها السائلة ، ويذكر أن هذه البحيرة تقع على ارتفاع 4300 متر فوق مستوى سطح البحر على جزيرة لاجونا بلانكا التي تحتوي على المياه البيضاء.

 

 

9- بحيرة الخمس زهور :

اجمل البحيرات

 

حاز متنزه جيوتشايقو الوطني على شرف الانضمام إلى مواقع اليونسكو للتراث العالمي في عام 1992 ، وتبلغ مساحته تقريبًا 72000 متر ، ويتميز هذا المتنزه بتنوع النظام البيئي فيه، وداخله محمية تقع فيها أحد أجمل البحيرات الملونة في العالم ، وهي بحيرة الخمس نجوم التي تحيط بها الجبال العميقة والتي يصل عمقها إلى 16 قدمًا. ومعظم البحيرة تأخذ لون الياقوت الأزرق ، ولونها يختلف من الأصفر إلى الأصفر الغامق ، ولا تتجمد البحيرة في فصل الشتاء ويبقى مستوى المياه ثابتًا، كما تحتوي البحيرة على معادن وينبوع ماء ساخن .

 

 

10- بحيرة كويلوتوا ، إكوادور :

بحيرة كويلوتوا من أجمل البحيرات

 

تعتبر بحيرة بركان كويلوتوا عبارة عن كالديرا عرضها 3 كيلومترات تم تشكيلها بسبب الثوران البركاني الذى حدث قبل عدة قرون . واليوم البحيرة التي يصل عمقها إلى 820 قدم تعتبر بمثابة بقعة سياحية رئيسية ، ويأتي لونها الأخضر بسبب الرواسب المعدنية، كما تعتبر بحيرة كويلوتوا أيضًا أحد أفضل رحلات المشي لمسافات طويلة في الإكوادور.

كتب : سماح سعد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading