nav icon

10 من أنواع قرد المكاك بالصور

قرد المكاك هو أحد أنواع قرود العالم القديم وهو من الحيوانات النهارية أي التي تنشط أثناء النهار وتستريح أثناء الليل، قرد المكاك يقضي وقته ما بين الأشجار والأرض، وهو من الحيوانات آكلة اللحوم والنباتات إلا أن معظم نظامه الغذائي يعتمد على الفواكه، ولكن هذا لا يمنع أيضا من تناول بعض اللافقاريات والحشرات، يختلف موطن قرد المكاك طبقا للنوع الذي ينتمنى اليه، واليوم سنتعرف على 10 من أنواع قرد المكاك ... تابعوا معنا

 

 

1- قرد المكاك البربري :

قرد المكاك البربري

 

يمكن العثور على قرد المكاك البربري في جبال أطلس في الجزائر والمغرب وربما في جبل طارق، ويعد قرد المكاك البربري أحد أشهر أنواع القرود في العالم القديم، وهو يعيش بحرية في أوروبا، وقرد المكاك البربري من القرود الأصلية .  

 

قرد المكاك البربري يميل لونه من البني المصفر إلى الرمادي مع الجانب السفلي الأخف لونا، وينمو قرد المكاك البربري حتى يصل الى 75 سنتيمترا (30 بوصة) في الطول، ويزن حوالي 13 كيلوجراما (29 رطلا)، ويميل لون وجه قرد المكاك البربري الى اللون الوردي الغامق ولا يستخدم ذيوله، والأطراف الأمامية للقرد أطول من أطرافه الخلفية، والإناث أصغر إلى حد ما من الذكور، وقرد المكاك البربري يسكن غابات الأرز والصنوبر والبلوط .

 

قرد المكاك البربري قرد نهاري، يقسم وقته بالتساوي بين اقليمه الشجري والأرضي، وفي الغالب يتغذى قرد المكاك البربري على أوراق الشجر والجذور والفاكهة، ولكنه يأكل الحشرات أيضا، ويقوم قرد المكاك البربري بدوريات في منطقة قد تغطي عدة كيلومترات مربعة حيث يتعايش بسلام مع الأنواع الأخرى من الحيوانات، وهم يتشاركون مصادر المياه دون مشاجرة، ويتحرك قرد المكاك البربري بقوة على اطرافه الاربعة، ويقف أحيانا على أطرافه الخلفية عندما يتعرض الى أي تهديد .

 

قرد المكاك البربري من القرود الاجتماعية، والذي يشكل مجموعات مختلطة من الاناث والذكور، وتتكون المجموعة من (10-30) فردا مع التسلسل الذي تحدده الأنثى الرائدة، وعلى عكس قرود المكاك الأخرى، تشارك ذكور قرد المكاك البربري في تربية الصغار، ويقضي الكثير من الوقت في اللعب والاستمتاع معها، وبهذه الطريقة يتم تكوين رابطة اجتماعية قوية بين الذكر وصغيره .

 

 

2- قرد المكاك ذو القلنسوة :

قرد المكاك ذو القلنسوة

 

قرد المكاك ذو القلنسوة يسمى ايضا قرد المكاك الشعاعي أو قرد المكاك بونيه، وموطنه الاصلي في الهند، وقرد المكاك ذو القلنسوة ينشط غالبا في اثناء النهار، ويتراوح طوله من (35-60) سم بالاضافة الى الذيل الذي الذي يصل طوله ما بين (35-68) سم، ويتراوح وزن الذكر ما بين (5.5-9) كجم، ووزن الاناث ما بين (3.5-4.5)كجم، ويعيش قرد المكاك ذو القلنسوة الى اكثر من 30 عاما، وهو من الحيوانات آكلة النباتات واللحوم، والذي يتغذى على الفواكه، والمكسرات، والبذور، والزهور، واللافقاريات والحبوب.

 

 

3- قرد المكاك مدرع الساق :

قرد المكاك مدرع الساق

 

قرد المكاك مدرع الساق موطنه الاصلي في جزيرة سولاويزي بإندونيسيا، وهو من القرود النهارية (ينشط خلال النهار) ويقضي معظم اليوم على الأشجار، ويمكن أن ينمو قرد المكاك مدرع الساق بطول يتراوح بين (50-59) سم بالإضافة إلى الذيل الذي يتراوح طوله بين (35-40) سم، وقرد المكاك مدرع الساق من الحيوانات آكلة النباتات واللحوم حيث يتغذى على التين والبراعم واللافقاريات والحبوب .

 

 

4- قرد المكاك آكل السرطان :

قرد المكاك آكل السرطان

 

قرد المكاك آكل السرطان يعيش في المقام الأول في جنوب شرق آسيا، يطلق عليه أيضا قرد المكاك طويل الذيل، ويمكن العثور عليه يأكل السرطان في مجموعة واسعة من الموائل بما في ذلك الغابات المطيرة في الأراضي المنخفضة الابتدائية، والغابات المطيرة الثانوية، والغابات على ضفاف نهر نيبا وأشجار المنغروف الساحلية، ويوجد ايضا في جزر ارخبيل في سومطرة وجافا وبورنيو وجزر الفلبين وجزر نيكوبار في خليج البنغال .

 

وعلى الرغم من أن هذا القرد غالبا ما يشار إليه باسم قرد المكاك آكل السرطان، إلا أن نظامه الغذائي لا يقتصر على السرطان فقط، والمواد الغذائية الأخرى هي في الواقع أكثر شيوعا، فيمكن أن يأكل مجموعة واسعة من الحيوانات والنباتات والمواد الغذائية الأخرى، كما أنه يأكل أوراق الشجر والزهور والجذور واللحاء، كما انه يفترس الطيور الصغيرة، واناث الطيور المعششة، والسحالي، والضفادع، والأسماك، وبيض الطيور.

 

قرد المكاك آكل السرطان من الحيوانات الاجتماعية للغاية يعيش في مجموعات في أي مكان من (5-60) فردا، وسوف تظل المجموعة معا لفترة تصل ما بين (4-5) سنوات، وسوف يهاجرون عدة مرات طوال حياتهم، وتصل فترة الحمل لدى اناث قرد المكاك آكل السرطان ما بين (167-193) يوما، وتلد الأنثى صغيرا واحدا، ويزن الرضع عند الولادة ما يقرب من 350 جراما .

 

والصغير يولد بفراء أسود اللون وسيبدأ هذا الفراء يتغير الى اللون الأصفر المخضر، أوالرمادي المخضر، أو البني المحمر بعد حوالي 3 أشهر، ويبقى الصغير مع الأم والأقارب الذين يلعبون معا لتشكيل روابط قد تساعدهم عندما يهاجرون من مجموعة الولادة، ويبلغ طول جسم القرد البالغ من (38-55) سم، والاطراف قصيرة نسبيا، والذيل أطول من الجسم، والذكور هي أكبر بكثير من الإناث .

 

 

5- قرد المكاك الاسود :

قرد المكاك الاسود

 

قرد المكاك الأسود يسمى أيضا مكاك نيجرا، ويعيش القرد في الشمال الشرقي من جزيرة سولاويزي الإندونيسية (سيليبيز) وكذلك في الجزر المجاورة الأصغر، وقرد المكاك الأسود لديه خطم طويل مع خدود عالية وشعر طويل في الجانب العلوي من الرأس، ويصل طول ذيله 2 سم فقط، ويبلغ طول الجسم الكلي ما بين (45-60) سم، ويبلغ وزنه من (7-10) كيلوجرامات، وهو واحد من اصغر انواع قرود المكاك، وقرد المكاك الاسود من القرود التي تنشط في النهار في الغابات المطيرة.

 

قرد المكاك الأسود من القرود الارضية والذي يقضي أكثر من 60 % من يومه على الأرض للبحث عن الطعام والتواصل الاجتماعي، بينما ينام ويبحث ايضا عن الطعام في الاشجار، ويعيش القرد في مجموعات تتكون من (5-25) فردا، والمجموعات الصغيرة ليس لديها سوى ذكر واحد، في حين أن المجموعات الكبيرة لديها ما يصل إلى 4 ذكور، وتفوق الإناث دائما عدد الذكور بمقدار 4 إلى 1، الاتصال بين قرود مكاك الاسود يتكون من الأصوات والإيماءات المختلفة.

 

قرد المكاك الاسود من الحيوانت آكلة النبات واللحوم، وحوالي 70 ٪ من غذائه يتكون من الفواكه، ومع ذلك، فإنه يتناول أيضا الأوراق والبراعم والبذور والفطريات والطيور وبيض الطيور والحشرات (مثل اليرقات) والسحالي الصغيرة أو الضفادع الصغيرة في بعض الأحيان، وفترة الحمل لدى إناث قرد المكاك الأسود هي 174 يوم، وتلد الانثى صغير واحد في الربيع عندما يكون الطعام أكثر وفرة، ويتم رعايه الصغير لمدة عام واحد تقريبا ويصبح ناضج تماما بين (3-4) سنوات من العمر، ويعيش قرد المكاك الاسود ما يقرب من 20 عاما .

 

 

6- قرد المكاك ذو ذيل الاسد :

قرد المكاك ذو ذيل الاسد

 

قرد المكاك ذو ذيل الاسد هو قرد من قرود العالم القديم الذي يعيش فقط في غرب الهند لجنوب الهند، وقرد المكاك ذو ذيل الاسد هو بني داكن أو أسود، وأبرز مميزاته هو اللبدة البيضاء الفضية التي تحيط بالرأس من الخدين وصولا إلى ذقنه، والوجه لونه أسود، قرد المكاك ذو ذيل الاسد يبلغ طوله من الرأس الى الذيل ما بين (45-60) سم ويبلغ وزنه ما بين (3-10) كيلوجرامات، وهو واحد من قرود المكاك الصغيرة، ويبلغ متوسط طول الذيل حوالي 25 سم، وله خصلة سوداء في النهاية مثل ذيل أسود .

 

قرد المكاك ذو ذيل الاسد من الحيوانات النهارية، وهو متسلق جيد ويقضي معظم حياته في الأشجار، وهو يتجنب البشر، ويعيش قرد المكاك ذو ذيل الاسد في مجموعات تتكون عادة من (10-20) فردا، وهو حيوان إقليمي، يدافع عن منطقته بصيحات صاخبة تجاه القوات الغازية، ويأكل القرد في المقام الأول الفواكه، ومع ذلك فإنه يأكل أيضا الأوراق والبراعم والحشرات والفقاريات الصغيرة.

 

فترة الحمل لدى اناث قرد المكاك ذو ذيل الاسد 6 شهور، وتلد صغيرا يتم فطامه بعد عاما، ويصل الصغير الى النضج الجنسي في 4 سنوات من العمر للاناث، و6 سنوات للذكور، ويعيش القرد حوالي 20 عاما في البرية، و30 عاما في الاسر.

 

 

7- قرد المكاك الياباني :

قرد المكاك الياباني

 

قرد المكاك الياباني يسمى ايضا بقرد المكاك الثلجي، وهو من أنواع قرود العالم القديم الأرضية وموطنه الاصلي في شمال اليابان على الرغم من أنه تم التعرف عليه في ولاية تكساس منذ عام 1972، وقرد المكاك الياباني لديه فراء بني رمادي، ووجه أحمر، وذيل قصير، وقرد المكاك الياباني هو نهاري ويقضي معظم وقته في الغابات، ويعيش في مجموعة متنوعة من الغابات، بما في ذلك الغابات شبه الاستوائية، والغابات النفضية ، والغابات دائمة الخضرة.

 

يتغذى قرد المكاك الياباني على البذور والجذور والبراعم والفواكه واللافقاريات والتوت والأوراق وبيض الطيور والفطريات واللحاء والحبوب، ويبلغ طول جسم قرد المكاك الياباني ما بين (79-95) سم ، ويبلغ طول ذيله حوالي 10 سم، وتزن الذكور من (10-14) كيلوجراما، والاناث حوالي 5.5 كيلوجرام، ويمكن للقرد الياباني أن ينجو من درجات الحرارة الشتوية الأقل من -15 درجة مئوية، وفترة الحمل لدى الاناث تبلغ 173 يوما، وتلد صغيرا واحدا يبلغ 500 جم عند الولادة، ويبلغ متوسط عمره حوالي 30 عاما، ويعرف قرد المكاك الياباني بذكائه، وهو المخلوق الوحيد غير البشر الذي يغسل طعامه قبل تناوله .

 

 

8- قرد المكاك الريسوسي :

قرد المكاك الريسوسي

 

قرد المكاك الريسوسي أحد أفضل الأنواع المعروفة من قرود العالم القديم، وهو عبارة عن قرود المكاك المثالية الشائعة في جميع أنحاء أفغانستان إلى شمال الهند وجنوب الصين، ويبلغ طول الذكور البالغة حوالي53 سم في المتوسط، وتزن 7.7 كيلوجرام في المتوسط، والإناث أصغر من الذكور، حيث يبلغ متوسط طولها 47 سم ووزنها 5،3 كجم، ويميل لون قرد المكاك الريسوسي بني أو رمادي وله وجه وردي اللون عادة ما تكون خالية من الفراء، ويبلغ طول الذيل ما بين (20-22) سم.

 

يبلغ عمر قرد المكاك الريسوسي حوالي 25 عاما، ويمكن العثور عليه في المراعي والغابات وفي المناطق الجبلية التي يصل ارتفاعها إلى 2500، وهو من الحيوانات النهارية الشجرية والارضية، وقرد المكاك الريسوسي آكل النبات واللحوم، ويتغذى على الأوراق وإبر الصنوبر والجذور والحشرات في بعض الأحيان أو الحيوانات الصغيرة، ولديه خدود تشبه الكيس، مما يسمح له بتخزين طعامه مؤقتا.

 

فترة الحمل لدى اناث قرد المكاك الريسوسي ما بين (135-194) يوما، ولا يقتصر التزاوج على موسم معين، ويصل عمر الاناث في الاسر من (20-25) عاما، والذكور تتراوح اعمارها بين (15-30) عاما، ونادرا ما تعيش هذه القرود بعد عمر 15 سنة في البرية.

 

 

9- قرد المكاك التبتي :

قرد المكاك التبتي

 

تم العثور على قرد المكاك التبتي في الصين والتبت وفيتنام، ويعيش في الغابات شبه الاستوائية متساقطة الأوراق أو دائمة الخضرة على ارتفاع يتراوح من 800 إلى 2000 متر، وقرد المكاك التبتي لديه فراء بني اللون كثيف طويل، ولكن الوجه بلا شعر، وصغير المكاك لديه فراء فضي وأسود اللون الذي يتغير إلى لونه عند البلوغ في عمر سنتين، ويتكون النظام الغذائي للقرد في الغالب من الفاكهة، ومع ذلك، فإنه يتناول أيضا البذور والأوراق والتوت والزهور وكذلك اللافقاريات، وقرد المكاك التبتي هو حيوان اجتماعي، ويعيش في مجموعات متعددة الذكور والإناث، ويصل عمر القرد التبتي أكثر من 20 سنة.

 

 

10- قرد المكاك ذو القبعة :

قرد المكاك ذو القبعة

 

قرد المكاك ذو القبعة يميل لونه الى اللون البني محمر موطنه الاصلي في سريلانكا، ويعيش قرد المكاك ذو القبعة في مجموعات التي تحتوي على ما يصل إلى 20 فردا، وهذا النوع من القرود هو نوع كامل، إلا أنه تطور إلى ثلاث سلالات فرعية .

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading