nav icon

21 من فوائد صودا الخبز وأستخداماتها

صودا الخبز المعروفة علميا بإسم بيكربونات الصوديوم هي مركب كيميائي يبدوعلى شكل مسحوق أبيض، صودا الخبز لديها استخدامات عديدة في الصناعات الغذائية والصناعات الدوائية والصناعية، تحتوي صودا الخبز على خميرة مما يجعلها منتشرة بشكل كبير في إنتاج الخبز، بالإضافة الى أستخدامها في طهي الطعام نظرا لفوائدها الصحية الكبيرة، ومن فوائد صودا الخبز الصحية واستخداماتها ما يلي :

 

 

1- علاج الحموضة :

علاج الحموضة من فوائد صودا الخبز

 

الحموضة تعرف أيضا بالإرتجاع المعدي المريئي، وهي شعور بالألم والحرقان الذي يرتفع الى المنطقة العليا من المعدة ويمكن أن يصل الى حلقك، ويحدث هذا بسبب أرتداد الحمض من المعدة الى المريء، وهو الأنبوب الذي يربط المعدة بالفم .

 

بعض الأسباب الشائعة للإرتجاع هي الإفراط في تناول الطعام والتوتر وتناول الأطعمة الدهنية أو الحارة، صودا الخبز يمكن أن تساعد في علاج حرقة المعدة من خلال تعادل حمض المعدة، فقط قم بإذابة ملعقة صغيرة من صودا الخبز في كوب من الماء البارد وشرب الخليط ببطء .

 

 

2- صودا الخبز تستخدم كغسول للفم :

غسول الفم هو إضافة جيدة لنظام نظافة الفم، والذي يصل إلى زوايا فمك وشقوق أسنانك ولثتك ولسانك هذه المناطق التى قد تفقدها أثناء تنظيف الأسنان بالفرشاة، ويستخدم صودا الخبز كبديل لغسول الفم، والذي يمكن أن يساعد على تجديد النفس ويقدم خصائص مضادة للجراثيم ومضاد للميكروبات، ولعمل غسول الفم، يمكن إضافة نصف ملعقة صغيرة من صودا الخبز إلى نصف كوب من الماء الدافئ، ثم المضمضة المعتادة .

 

 

3- تهدئة آفة القروح :

آفة القروح هي قرحة صغيرة مؤلمة يمكن أن تتكون داخل الفم، على عكس القروح الباردة ، ولا تتكون آفة القروح على الشفاه وهي ليست معدية، وقد وجدت الأبحاث أن غسول الفم من صودا الخبز هو جيد لتهدئة الآلام الناتجة عن آفة القروح، ويمكنك صنع غسول الفم من صودا الخبز مثل الوصفة السابقة، وشطف الفم مع هذا الخليط مرة واحدة في اليوم حتى تشفى القروح تماما داخل الفم.

 

 فوائد صودا الخبز

 

4- تبييض الاسنان :

صودا الخبز هي علاج شعبي معروف لتبييض الأسنان، وقد وجدت العديد من الدراسات التي توضح أن معجون الأسنان الذي يحتوي على صودا الخبز هو أفضل لتبييض الأسنان وإزالة البلاك من معجون الأسنان الذي لا يحتوي على صودا الخبز، ومن المحتمل أن يكون ذلك بسبب أن صودا الخبز لها خواص الكشط التي تسمح لها بتكسير روابط الجزيئات التي تلوث الأسنان، كما أن لدى صودا الخبز خصائص مضادة للجراثيم ومضاد للميكروبات التي يمكن أن تساعد في مكافحة البكتيريا الضارة .

 

 

5- التخلص من رائحة العرق :

من المدهش أن عرق الإنسان عديم الرائحة، ويكتسب العرق الرائحة فقط بعد أن يتم تحليله بواسطة البكتيريا الموجودة في الإبطين، وهذه البكتيريا تحول العرق إلى منتجات حمضية التي تعطي للعرق رائحة، وصودا الخبز يمكن أن تقضي على رائحة العرق من خلال جعل الروائح أقل حمضية، جرب وضع صودا الخبز على الإبطين الخاص بك، وسوف تلاحظ الفرق . 

 

 

6- صودا الخبز تعمل على تحسن أداء التمرينات الرياضية :

بيكربونات الصودا هي مكمل غذائي شائع بين الرياضيين، وتظهر بعض الدراسات أن صودا الخبز يمكن أن تساعد على أدائك لفترة أطول، وخاصة أثناء التمارين القاسية مثل الركض، فأثناء التمرينات تبدأ خلايا العضلات في إنتاج حمض اللاكتيك المسؤول عن الشعور بالحرقة الذي تحصل عليه أثناء التمرين، وحمض اللاكتيك يخفض أيضا الرقم الهيدروجيني داخل الخلايا الخاصة بك، مما قد يتسبب في اجهاد عضلاتك .

 

وصودا الخبز لديها درجة الحموضة عالية، والتي قد تساعد في تقليل التعب، مما يسمح لك بممارسة التمارين الرياضية في لفترة أطول، وعلى سبيل المثال، هناك إحدى الدراسات توضح أن الأشخاص الذين تناولوا صودا الخبز كانوا يمارسون الرياضة بمعدل 4.5 دقيقة أطول من الأشخاص الذين لم يتناولوا صودا الخبز .

 

 

7- تخفيف حكة الجلد وحروق الشمس :

غالبا ما ينصح بحمام صودا الخبز لتهدئة حكة الجلد، وهذه الحمامات فعالة بشكل خاص في تهدئة الحكة بسبب لدغ الحشرات ولسعات النحل، وبالإضافة إلى ذلك، قد تساعد صودا الخبز على تهدئة الحكة من حروق الشمس، وتبدو أكثر فعالية عندما يتم خلطها بمكونات أخرى مثل نشا الذرة ودقيق الشوفان، ولصنع حمام صودا الخبز، أضف 1-2 كوب من صودا الخبز إلى حمام ماء فاتر، وتأكد من نقع المنطقة المصابة، ويمكنك إنشاء عجينة تحتوي على بيكربونات الصودا وقليلا من الماء، والتي يمكن وضعها كطبقة سميكة على المنطقة المصابة.

 

 

8- صودا الخبز قد تعالج الثفن :

الثفن هو بقع صلبة من الجلد ناتجة عن الاحتكاك أو الضغط لفترة طويلة، والأنشطة التي تسبب عادة الثفن هي المشي أو الرياضة بشكل متكرر، وبالرغم من أن الثفن ليست خطيرة، إلا أنها يمكن أن تسبب الألم وعدم الراحة عند الضغط، ومن المثير للاهتمام، أن الدراسات قد وجدت أن نقع الثفن في حمام صودا الخبز قد يساعد على تخفيفها، وتقليل الانزعاج .

 

 

9- صودا الخبز قد تبطئ تطور مرض الكلى المزمن :

الأشخاص الذين يعانون من مرض الكلى المزمن يفقدون ببطء وظائف الكليتين، والكلى مهمة للغاية لأنها تساعد على إزالة النفايات الزائدة والمياه من الدم، وفي الوقت نفسه تساعد على توازن المعادن الهامة مثل البوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم، وتظهر الأبحاث أن صودا الخبز قد تساعد في إبطاء تطور مرض الكلى، وهناك دراسة شملت 134 بالغا يعانون من مرض الكلى المزمن، والتي اوضحت أن الذين يتناولون مكملات بيكربونات الصوديوم (صودا الخبز) كانوا أقل عرضة بنسبة 36٪ للإصابة بالفشل الكلوي من الأشخاص الذين لم يتناولوا المكملات .

 

 

10- صودا الخبز قد تحسن علاج السرطان :

السرطان هو السبب الرئيسي الثاني للوفاة في جميع أنحاء العالم، وغالبا ما يتم علاجه عن طريق العلاج الكيميائي، والذي يعمل في إبطاء أو وقف نمو الخلايا السرطانية، وعادة تنمو الخلايا السرطانية وتنقسم بمعدل سريع، وتظهر بعض الأبحاث أن صودا الخبز يمكن أن تساعد أدوية العلاج الكيميائي في العمل بشكل أكثر فعالية، وصودا الخبز قد تجعل بيئة الأورام أقل حمضية، مما يفيد العلاج الكيميائي، ومع ذلك يقتصر الدليل على الدراسات الحيوانية والخلايا، ولذلك هناك حاجة إلى المزيد من البحوث البشرية .

 

 

11- تعادل رائحة الثلاجة :

هل سبق لك أن فتحت ثلاجتك ووجدت رائحة كريهة مفاجئة ؟ هناك احتمالات بأن بعض الأطعمة في ثلاجتك قد تجاوزت فترة طويلة وبدأت في التلف، وقد تلتصق هذه الرائحة الكريهة لفترة طويلة بعد إفراغ الثلاجة وتنظيفها جيدا، ويمكن أن تساعد صودا الخبز على تنظيف الثلاجة ذات الرائحة الكريهة من خلال تعادل الروائح الكريهة، حيث انها تتفاعل مع جزيئات الرائحة للقضاء عليها، بدلا من مجرد إخفاء الرائحة، ولذلك املأ كوب بصودا الخبز وضعه في الجزء الداخلي من الثلاجة لتعادل الروائح الكريهة .

 

 

12- صودا الخبز تستخدم في تبييض الغسيل :

صودا الخبز هي وسيلة غير مكلفة لتبييض وتنظيف الغسيل، وصودا الخبز عبارة عن مادة قلوية قابلة للذوبان يمكن أن تساعد في إزالة الأوساخ والبقع، وعندما تذوب في الماء يمكن لصودا الخبز التفاعل مع الأحماض من البقع وتساعد على إزالتها، فقط أضف نصف كوب من صودا الخبز إلى الكمية العادية من منظفات الغسيل، كما أن صودا الخبز تساعد على تلين الماء، مما يعني أنك قد تحتاج إلى منظف أقل من المعتاد .

 

 

13- صودا الخبز تستخدم في تنظيف المطبخ :

براعة صودا الخبز تجعلها منظف جيد للمطبخ، فلا تستطيع فقط إزالة البقع الصعبة، ولكن أيضا تساعد في القضاء على الروائح الكريهة، ولإستخدام صودا الخبز في المطبخ، قم بعمل عجينة عن طريق خلط صودا الخبز مع كمية قليلة من الماء، وضع العجينة على السطح المطلوب باستخدام قطعة إسفنج أو قطعة قماش وافركيها جيدا، ومن الأشياء الموجودة في المطبخ التي يمكنك تنظيفها باستخدام صودا الخبز الفرن، وأكواب القهوة، والرخام الملون، وبقع الشحوم، وبلاط المطبخ، والمصارف المسدودة، والفضة، والميكروويف .

 

 

14- القضاء على رائحة القمامة :

غالبا ما تحتوي أكياس القمامة على رائحة كريهة لأنها تحتوي على مجموعة متنوعة من النفايات المتحللة، وللأسف ويمكن لهذه الرائحة أن تنتشر من المطبخ إلى مناطق أخرى من المنزل، ويمكن أن تساعد صودا الخبز على التخلص من الروائح الكريهة، وهذه الروائح غالبا ما تكون حمضية، لذلك يمكن أن تتفاعل صودا الخبز مع جزيئات الرائحة، وقد وجد العلماء أن انتشار صودا الخبز في قاع صناديق النفايات يمكن أن تساعد في معادلة رائحة القمامة بنسبة 70٪ .

 

 

15- إزالة بقع السجادة :

مزيج من صودا الخبز والخل يمكن أن يزيل معظم بقع السجاد العنيد، فعندما يتم خلط بيكربونات الصودا والخل، فإنها تقوم بإنشاء مركب يسمى حمض الكربونيك، وهو عنصر شائع في منتجات التنظيف، مما قد يساعد في التخلص من البقع الصعبة، وفي ما يلي كيفية التخلص من البقع المستعصية للسجاد باستخدام صودا الخبز والخل :

 

* قم بتغطية السجاد بطبقة رقيقة من صودا الخبز.

* ملء زجاجة رذاذ فارغة بمزيج متساوي من الخل والماء ورش فوق المنطقة الملطخة.

* انتظر ساعة أو حتى يصبح السطح جافا.

* فرك صودا الخبز بفرشاة

* يجب الآن إزالة البقعة بالكامل، وإذا كان هناك بعض فضلات من صودا الخبز على السجاد، امسحيها بمنشفة رطبة.

 

 

16- تنظيف الحمامات :

بالرغم من توافر مجموعة متنوعة من منظفات الحمامات التجارية، إلا أن العديد من الناس تفضل خيار تنظيف أكثر طبيعية وفعالية من حيث التكلفة، وصودا الخبز تأتي في متناول اليد لأنها تبيض وتطهر العديد من أسطح الحمامات، ومن الأماكن التي يمكن تنظيفها باستخدام صودا الخبز بلاط الحمام، المراحيض، واحواض الاستحمام، وبالوعة الحمام مع استخدام العجينة المصنوعة من صودا الخبز .

 

 

17- تنظيف الفواكه والخضار :

كثير من الناس تقلق بشأن المبيدات الحشرية على الأطعمة، حيث تستخدم المبيدات الحشرية لمنع المحاصيل من التلف بسبب الحشرات والجراثيم والقوارض والأعشاب الضارة، وتقشير الفاكهة هو أفضل طريقة لإزالة المبيدات الحشرية، ومع ذلك فهذا يعني أيضا عدم حصولك على العناصر الغذائية المهمة مثل الألياف والفيتامينات والمعادن الموجودة في جلد العديد من الفواكه، ومن المثير للاهتمام أن الأبحاث الحديثة وجدت أن نقع الفواكه والخضروات في ماء يحتوي على صودا الخبز هو أنجح وسيلة لإزالة المبيدات دون تقشيرها .

 

 

18- تنظيف الاوعية المحروقة :

كم مرة أحرقت قاع الأواني أثناء الطهي ؟ يمكن أن يكون هذا كابوسا في التنظيف، ولحسن الحظ يمكنك تنظيف الأواني المحروقة بسهولة مع صودا الخبز والماء، فيمكنك رش كمية وفيرة من صودا الخبز على قاع الإناء وإضافة الماء الكافي لتغطية المناطق المحروقة، وغلى المزيج ثم غسل الاناء .

 

 

19- إطفاء حرائق النفط والشحوم :

من المثير للاهتمام أن بعض طفايات الحريق تحتوي على صودا الخبز، وهي معروفة باسم طفايات الحريق الكيماوية الجافة وتستخدم لإطفاء النفط والشحوم والحرائق الكهربائية، فتتفاعل صودا الخبز مع الحرارة لإنتاج ثاني أكسيد الكربون الذي يطفئ النار ويخمدها، وهذا يعني أنه يمكن استخدام صودا الخبز في إطفاء حرائق الزيوت والشحوم الصغيرة .

 

 

20- قتل الاعشاب الضارة :

الأعشاب الضارة هي النباتات المزعجة التي يمكن أن تنمو في شقوق الممرات والمداخل الخاصة بمنزلك، وقد تكون لهذه النباتات جذور عميقة في كثير من الأحيان، مما يجعل من الصعب قتلها دون استخدام قاتل الاعشاب الكيميائي، ولكن يمكنك استخدام صودا الخبز كبديل أرخص وأكثر أمانا، وذلك لأن صودا الخبز غنية بالصوديوم مما يخلق بيئة قاسية للأعشاب الضارة، ورش بضع حفنات من صودا الخبز على الأعشاب التي تنمو في شقوق الرصيف والممرات وغيرها من المناطق الموبوءة بالأعشاب الضارة .

 

 

21- إزالة روائح الاحذية :

الروائح الكريهة في الأحذية هي مشكلة منتشرة يمكن أن تكون محرجة للغاية، ولحسن الحظ صودا الخبز هي أيضا علاج رائع لتنظيف الأحذية ذات الروائح الكريهة، فقط ضع ملعقتين من بيكربونات الصودا إلى قطعتين من القماش القطني أو قطع رقيقة من القماش، وقم بتأمين القماش برباط أو شريط وضع كل واحدة في كل حذاء، ثم قم بإزالة أكياس صودا الخبز عندما تريد ارتداء حذائك .

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading