nav icon

معلومات عن حشرات البعوض بالفيديو

البعوض ، حشرات مؤذية للإنسان والنبات وتتسبب في إزعاج رهيب، ويكرهها كل الأشخاص في جميع أنحاء العالم؛ إذ إنها آفة مزعجة تحمل المرض، وتكتسب قوتها من خلال امتصاص الدم من أي شيء يتحرك بما في ذلك نحن البشر ، ولكن في الواقع البعوض يعتبر من المخلوقات المثيرة للاهتمام؛ فنحن إذا نظرنا نظرة متأملة إلى البعوض سنكتشف في هذه اللحظة أن البعوض يدور حوله عدد من الحقائق الرائعة التي قد لم تكن تعرف عنها شيئًا من قبل وهذا ما سوف نتناوله في هذا المقال:

 

 

البعوض من الحشرات الأكثر دموية على وجه الأرض :
ترتبط العديد من الوفيات بالبعوض مقارنة بأي حيوان آخر على هذا الكوكب ؛ إذ إن البعوض يحمل عدد من الأمراض الفتاكة ، بما في ذلك الملاريا وحمى الضنك والحمى الصفراء والتهاب الدماغ ، كما أن البعوض أيضًا يحمل الدودة القلبية التي يمكن أن تكون قاتلة للكلاب .

 

 

إناث البعوض يلدغون البشر، بينما ذكور البعوض يتغذون على رحيق الزهور :
البعوضة لا تقصد شيئًا شخصيًا عند إمتصاص دمك، فكل ما في الأمر أن إناث البعوض تحتاج إلى البروتينات من أجل بيضها ، ويجب أن تتناول وجبة دم من أجل التكاثر، وبما أن الذكور لا يتحملون عبء التكاثر ، فإنهم سوف يتجنبونك تمامًا ويتوجهون إلى الزهور بدلاً من ذلك ، وعندما لا تحاول إناث البعوض إنتاج البيض ، فإنها تكون سعيدة تناول الرحيق أيضًا .

 

معلومات عن البعوض

 

بعض البعوض يتجنب عض البشر تمامًا :
لا تتغذى جميع أنواع البعوض على البشر، فبعض البعوض متخصص في إمتصاص دماء الحيوانات الأخرى ، ولا يزعجنا على الإطلاق ، فعلى سبيل المثال ، تقوم بعوضة "كوليسيتا ميلانيورا" بِعضّ الطيور فقط تقريبًا ، ونادرًا ما تلدغ البشر ، ومن المعروف أن أحد أنواع البعوض الأخرى مثل أورانوتاينيا سابيرينا ، تتغذى على الزواحف والبرمائيات .

 

 

البعوض من الحشرات البطيئة :
يصل متوسط سرعة طيران البعوض من 1 إلى 1.5 ميل في الساعة، وقد يبدو ذلك سريعًا ، لكنهم لا يضيفون أي سجلات لسرعة الحشرات ، فإذا تم إقامة سباق بين جميع الحشرات الطائرة ، فإن كل متسابق آخر تقريبًا سيتغلب على بعوضة بوكي ، كما سوف نجد أن الفراشات والجراد ستنتهي من السباق بشكل كبير قبل بعوض سكيتر .

 

 

تتحرك أجنحة البعوض من 300 - 600 مرة في الثانية :
هذه النسبة الكبيرة في معدل حركة أجنحة البعوض، هي التي تتسبب في هذا الصوت المزعج الغريب الذي تسمعه قبل أن تهاجمك البعوضة وتلدغك بكل قوة .

 

 

عند التزاوج يقوم البعوض بدويتو العشاق :
يعتقد العلماء أن ذكور البعوض يمكن أن تسمع فقط دق الجناح من أقرانهم المحتملين، ولكن البحوث التي أجريت مؤخرًا أثبتت أن الإناث تقوم بالاستماع إلى محبيها أيضًا، وعندما يلتقي كل من ذكور وإناث البعوض فإن نغماتهم تتزامن مع السرعة نفسها، وقد أطلق على ذلك دويتو العشاق .

 

 

يعيش البعوض في المستنقعات المالحة على بعد 100 ميل من المكان الذي يفقسون فيه :
ينشأ معظم البعوض في أرض مائية ، ويبقى قريبًا جدًا من المنزل، ولكن البعض منهم مثل البعوض الملحي يطير لمسافات طويلة لإيجاد مكان مناسب للعيش، مع أخذ كل من الرحيق والدم الذي يتمكن من شربه .

 

 

يحتاج البعوض إلى بضعة قطرات من الماء للتكاثر :
فقط بضع قطرات من الماء هي كل ما تحتاجه الأنثى لوضع بيضها، وتتطور يرقات البعوض الصغيرة بسرعة في حمامات الطيور ، والمزاريب السقفية ، والإطارات القديمة الملقاة في الأراضي الخالية، وبعض الأنواع يمكن أن تتكاثر في البرك التي بقيت بعد عاصفة مطيرة، فإذا كنت تريد إبقاء البعوض بعيدا عن منزلك ، فيجب أن تكون متيقظًا بشأن التخلص من أي مياه راكدة كل بضعة أيام .

 

 

قد يعيش البعوض البالغ من 5 - 6 أشهر :
القليل من البعوض ربما يعيش طويلًا ، وذلك بسبب ميلنا لصفعهم بطريقة قاتلة عندما يهبطون علينا، ولكن في الظروف المناسبة فإن البعوض البالغ لديه عمر طويل نسبيا مقارنة بأقرانه ، حيث يمكن أن يعيش من 5 إلى 6 أشهر .

 

 

يمكن للبعوض كشف ثاني أكسيد الكربون من مسافة 75 قدمًا :
ثاني أكسيد الكربون ، الذي ينتجه الإنسان والحيوانات الأخرى ، هو الإشارة الرئيسية إلى البعوض أن هناك وجبة دم محتملة قريبة ، ولدى البعوض حساسية شديدة لثاني أكسيد الكربون في الهواء، فبمجرد أن تستشعر الأنثى ثاني أكسيد الكربون في المنطقة المجاورة ، فإنها تطير ذهابًا وإيابًا إلى أن تحدد مكان ضحيتها .

 

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading