nav icon

10 من أخطر النباتات السامة على الأرض

يقولون إن الجمال لابد وأن لا يكتمل، فهناك دائمًا جزء ناقص، وعلى هذه الأرض باقة من أجمل النباتات تنتشر في جميع أجزاء العالم، ولكن - وحسب القاعدة - فإنها من أخطر النباتات السامة الموجودة على الأرض، ويجب الحذر منها ...ولكن ما هي أعراض التسمم لدى الشخص المصاب ؟ وهل يمكن أن تؤدي هذه النباتات السامة إلى الوفاة ؟!... وللإجابة على ذلك.. إليك 10 من أخطر النباتات السامة على الأرض :

 

 

1- نبات الدفلي :

نبات الدفلي من أخطر النباتات السامة

 

يعتبر نبات الدفلي من أخطر النباتات السامة على الأرض، فكل جزء من هذا النبات مليء بالسموم، وسم نبات الدفلي قوي جدًا، يصل إلى درجة أنه من الممكن أن يسمم الشخص الذي يتناول عسل النحل الذي يتغذى على رحيق هذا النبات، وعلى الرغم من طبيعته القاتلة، إلا إنه مزروع لغرض الزينة، كما أن نبات الدفلي أو الدفلة ينتج عطرًا جميلًا، وهو غالبًا ما يستخدم لحواجز الطرق السريعة، ويستخدم نموه السريع لمنع التآكل في مواقع البناء الجديدة.

 

ويعد نبات الدفلة سام لمعظم الحيوانات وكذلك البشر، إذ يتسبب ابتلاع أوراق الدفلى في الوفاة، وعلى الرغم من أن السم يظل مميتًا لمدة 24 ساعة بعد الابتلاع، إلا أن احتمالات البقاء على قيد الحياة تتزايد بشكل كبير إذا تلقى المريض العلاج في الحال، وللحصول على علاج ناجح يتم حث المريض على القيء، أو يمكن إعطاءه الفحم النشط لامتصاص أكبر قدر ممكن من السم.

 

 

2- نبات الشوكران المائي :

نبات الشوكران المائي من النباتات السامة

 

من أخطر النباتات السامة على الأرض أيضًا نبات الشوكران المائي، وقد وجد في مناطق المستنقعات في القارة الأمريكية، وهذا النبات يحتوي على سم قاتل وهو السيكوتوكسين الذي يتركز أساسًا في الجذور، وغالبًا ما يتم الخلط بين الجذور البيضاء لنبات الشوكران وبين الجزر الأبيض، وعلى مر العقود ، اكتسب نبات الشوكران سمعة سيئة في مدى سميته؛ إذ يسبب نبات الشوكران تشنجات عنيفة ومؤلمة ، وغثيان ، وتقيؤ، ورعشات عضلية، كما أن أولئك الذين نجوا من التسمم عانوا من مشاكل وظروف صحية على مدى طويل كفقدان الذاكرة.

 

ولا تعتبر أي كمية من جذر الشوكران المائي آمنة عند تناولها، وخاصة عند الأبقار التي تتناولها؛ حيث يمكن أن تؤدي إلى موت الأبقار في أقل من 15 دقيقة، ولذلك سمي هذا النبات ب"سم البقر".

 

 

3- عين العفريت :

عين العفريت من النباتات السامة

 

يعد نبات عين العفريت أو مسبحة البازلاء من أخطر النباتات السامة الموجودة على الأرض، وهو من النباتات الجميلة، ويحتوي على بذور سوداء وحمراء اللون تستخدم على نطاق واسع في صنع المجوهرات المستوردة، فهي شعبية مثل حبات المسبحة، وبذور عين العفريت تحتوي على سم أبرين، وتعتبر البذور آمنة تمامًا حتى يتم خدشها أو تلف الغطاء الخارجي لها ، الأمر الذي يشكل خطرًا على صانع المجوهرات أكبر من الذي يرتديها.

 

وسم الأبرين أكثر سمية من الريسين، فحوالي 2.5 ملليجرام من الأبرين تكفي لقتل إنسان، كما أن السم يمنع تكوين البروتين عن طريق الترابط مع أغشية الخلايا، وتتمثل أعراض التسمم الناجمة عن ابتلاع عين العفريت في صعوبة في التنفس ، والحمى ، والغثيان ، وملء الرئتين بالسوائل، أما الأعراض عند كسر غطاء البذورفتكون غثيان، وقيء شديد، الأمر الذي يؤدي في النهاية إلى الجفاف وينتهي بإغلاق الكلى والكبد والطحال، والموت عادة يأتي في غضون ثلاثة إلى أربعة أيام.

 

 

4- نبات ست الحسن :

نبات ست الحسن من النباتات السامة

 

نبات ست الحسن الذي يسمى أيضًا بالباذنجان القاتل، أو البلادونا، يعد من أخطر النباتات السامة على الأرض؛ فما يحدث هو أن السم القاتل في نبات ست الحسن يهاجم الجهاز العصبي، والذي يؤثر في النهايات العصبية في العضلات غير الإرادية، وتشمل الأعراض تمدد بؤبؤ العين، وحساسية الضوء، وعدم وضوح الرؤية، والصداع، والارتباك، والتشنجات.

 

وينمو نبات ست الحسن حتى يصل إلى ارتفاع 1.5 متر ويمكن التعرف عليه من الأوراق الخضراء الداكنة الباهتة والزهور الأرجوانية التي على شكل جرس، وثماره الحلوة تجعلها مغرية للأطفال، وعلى الرغم من وجوده في المناطق البرية ، إلا أنه محدود جدًا في المناطق الزراعية. ونبات ست الحسن واحد من النباتات القليلة جدًا المميتة للبشر ولكنه آمن تمامًا للحيوانات والطيور. ويسبب ابتلاع حبتين من الثمار وفاة طفل، أما ابتلاع 10 أو 20 حبة من الثمار فيقتلون الشخص البالغ، وحتى التعامل مع النبات عن بُعد يمكن أن يسبب تهيج.

 

 

5- نبات الخروع :

نبات الخروع من النباتات السامة

 

أفريقيا هي الموطن الأصلي لنبات الخروع السام، أما الآن فيوجد في جميع أنحاء العالم، ونبات الخروع يحمل زهور خضراء مائلة إلى الاصفرار مع مركز أحمر، والأوراق كبيرة مع حواف مسننة. وقد استخدمت حبوب الخروع في العصور القديمة في صنع المراهم، ونبات الخروع يُصنع منه زيت يسمى زيت الخروع، وهو زيت نباتي معتدل المذاق يستخدم كإضافة نكهة غذائية في الحلوى، ويستخدم كمُليِّن، وأيضًا للحث على المخاض.

 

ونبات الخروع يحتوي على الريسين وهو سم قاتل، وقد تم العثور عليه بتركيزات عالية في غطاء البذور، ولذلك يعتبر نبات الخروع من أخطر النباتات على الأرض، وعلى الرغم من ندرة التسمم بالبذور، إلا إنه قد سُجلت بعض حالات الوفاة ، وتشمل أعراض التسمم الغثيان، والتشنجات البطنية، والقيء، والنزيف الداخلي، والفشل الكلوي، والدوران، وكثير من الناس يعانون من رد فعل تحسسي للغبار الناتج من البذور، وربما يعانون من السعال وآلام في العضلات، وصعوبة التنفس، ويذكر أن التعرض للغبار أكثر شيوعًا في المناطق التي تتم فيها معالجة الحبوب للاستخدام التجاري.

 

 

6- أشجار الطقسوس :

أشجار الطقسوس من النباتات السامة

 

يصل طول أشجار الطقسوس العملاقة إلى 22 مترًا ، وجميع الأجزاء باستثناء اللحاء تعتبر سامة؛ ولذا تعد من أخطر النباتات السامة، ويمكن أن يؤدي تناول الأوراق والبذور إلى أعراض خطيرة بشكل متزايد بما في ذلك الدوخة، وجفاف الفم ، وتمدد بؤبؤ العين، والضعف، وعدم انتظام ضربات القلب، وربما الوفاة.

 

وقد استخدم الطقسوس لأغراض تجارية، فهو يعتبر مادة جيدة لصنع الأقواس، كما أنه يمتلك الصفات الطبية مثل علاج مرض قزم المياه، وتُظهر الدراسات قدرته الهائلة على العمل كمضاد للورم، ويستخدم المستخلص مع نبات التاكسول مما يؤدي إلى إبطاء نمو العديد من أنواع السرطان.

 

 

7- الجذر الثعباني الأبيض :

الجذر الثعباني الأبيض من النباتات السامة

 

الجذر الثعباني الأبيض هو عشب ينمو في شرق وجنوب الولايات المتحدة، ويحتوي هذا النبات على مستويات عالية جدًا من سم خطير وهو الترينتول، ولذلك هو من أخطر النباتات السامة على الأرض، والجذر الثعباني الأبيض يسبب مرض الحليب، كما أن النبات أيضًا سام للخيول والماعز والأغنام .

 

وأعراض التسمم في هذه الحيوانات تشتمل على الاكتئاب، والخمول ، ووضع الأقدام الخلفية قريبة من بعضها البعض (كالخيول والماعز والماشية) أو بعيدًا عن بعضها (كالأغنام) ، وإفرازات الأنف، والإفراط في إفراز اللعاب، ووضع الجسم المقوس ، والتنفس السريع، أو الصعب، بينما تشتمل الأعراض في البشر على رائحة الفم الكريهة، وفقدان الشهية، والضعف، والآلام الغامضة، وتصلب العضلات، والتقيؤ، وعدم الراحة في البطن والإمساك الشديد، والغيبوبة، وربما الموت.

 

 

8- نبات البيش :

نبات البيش من النباتات السامة

 

يعد نبات البيش واحد من أجمل النباتات – السامة للأسف - على الأرض، و يحتوي على زهور زرقاء اللون أو بيضاء أو ذات لون سمني في أعلى السيقان، وعلى الرغم من أن النبات يبدو جميلًا للغاية، إلا أن كل جزء منه مليء بالسم، ومن المعروف أنه يسمم البستاني، إذ يمكن أن يسبب لمس النبات وخزًا وخدرًا وفي كثير من الحالات مشاكل في القلب .

 

كما يمكن أن يؤدي تناول النبات إلى حرقان في الفم يتبعه زيادة إفراز اللعاب، والقيء ، والإسهال ، وإحساس بالوخز في الجلد، وتغيرات في ضغط الدم، وعدم انتظام ضربات القلب، وغيبوبة، وفي بعض الأحيان الموت، ولذلك يعتبر نبات البيش من أخطر النباتات السامة على الأرض.

 

 

9- نبات الداتورا :

نبات الداتورا من النباتات السامة

 

نبات الداتورا لديها ثمار وأوراق مدببة، ومن المعروف عن هذا النبات منذ القدم أنه يسبب الهلوسة، ويُعتقد أن موطنه الأصلي في الأمريكتين، وقد وجد في جميع أنحاء العالم الآن، ويمتاز بخصائص طبية معروفة كتخفيف أعراض الربو، وكمسكن للعظام أو كمخدر أثناء الجراحة. ومع ذلك ، فإن خصائصه القلوية المسؤولة عن الهلوسة سامة قاتلة، والجرعة العالية قليلًا يمكن أن تؤدي إلى دخول المستشفى وحدوث الوفاة، وحتى رحيق وبتلات الأزهار البيضاء الجميلة التي على شكل بوق تعتبر خطيرة جدًا مثل بقية النبات وملوثة بسموم الأتروبين وسكوبولامين.

 

 

10- نبات مانشينيل :

نبات مانشينيل من النباتات السامة

 

نبات مانشينيل من أخطر النباتات السامة ، واسمه مشتق من الكلمة الإسبانية مانزانيلا والتي تعني التفاح الصغير، ويوجد في جميع أنحاء فلوريدا، وأمريكا الوسطى، ومنطقة بحر الكاريبي، ومن المعروف أن هذه الأشجار تسبب ضررًا حتى من دون اتصال مع الجسم، ويمكن أن يتسبب كسر الغصن في حدوث أضرار، وبما في ذلك الطفح الجلدي، وتهيج الجلد، والسعال، وفقدان الصوت، وما إلى ذلك .

 

أما تناول ثمار نبات مانشينيل والتي تشبه التفاح، يمكن أن يسبب تقرحات في الفم، وتضخم في الحلق، ومشاكل في الجهاز الهضمي، ويذكر أن هذه الأشجار تنمو بالقرب من الشواطئ.

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading