nav icon

10 من أشهر مساكن الكهوف في العالم بالصور

الكهف هو مكان مجوّف من الدّاخل وله فتحة من الأمام ويمكن للإنسان دخوله . وقد طوره الإنسان وطوعه حتى يناسب سكنه على مر السنين ولا زال سكان الكهوف يقومون بعمل صيانة دائمة لكهوفهم ويجعلوا لها أبوابًا بمفاتيح كما تمكنوا من توصيل الكهرباء وعمل أحواض للمياه بها حتى تناسب نظام حياتهم .

 

وقد كان الإنسان يستخدم الكهوف منذ القدم يستخدمها كمساكن ، وأماكن للعبادة، وأوقات أخرى لتقيه تقلبات الطقس وتغيرات الطبيعة وأخطار الضواري والزواحف والحشرات، كما استخدم الإنسان الكهوف لتخزين المواد ، وأخرى استخدمها كملاجئ حرب.

 

وقد تم العثور على العديد من الكهوف في مناطق كثيرة من العالم ، هبطت بها المباني السطحية وبقيت الكهوف فقط، ومع ذلك ، لم تكن جميع منازل الكهوف مهجورة ، فالبعض يهجرها في الشتاء ويعود لها في الصيف والبعض لا يتركها أبدًا، وهناك مناطق معينة في شمال الصين ، لا تزال الكهوف فيها بمثابة منازل لأكثر من 40 مليون شخص. وفيما يلي نقدم لكم 10 من أروع مساكن الكهوف في العالم:

 

 

10- مساكن كهوف غاياو (أكبر متاهة في الصين) :

مساكن كهوف غاياو

 

يُعد كهف غاياو، الذي يُطلق عليه أحيانًا أكبر متاهة في الصين ، كهفًا قديمًا يقع على بعد حوالي 92 كيلومترًا (57 ميلاً) من بكين ، ولكن لم يتم العثور على أي سجل دقيق له ، لذلك لا أحد يعرف أصول هذا الكهف بالضبط ، والكهف محفورًا في المنحدرات الصخرية المطلة على مدينة (زانج هانج يانج) ، ويحتوي هذا الكهف على أكثر من 110 غرفة حجرية ، وهو أكبر مسكن لللكهوف تم اكتشافه في الصين.

 

 

9- مساكن كهوف مطماطة :

مساكن كهوف مطماطة

 

مطماطة هي قرية صغيرة في جنوب تونس ، ويعيش بها بعض السكان البربر المحليين في كهوف تقليدية تحت اسم "إنسان الكهف" ، ويتم إنشاء هذه الكهوف عن طريق حفر حفرة كبيرة في الأرض، والحفر داخل هذه الكهوف تستخدم كغرف ، مع بعض المنازل التي تتكون من حفر متعددة ، ومتصلة بواسطة ممرات تشبه الخنادق .

 

 

8 - مساكن كهوف باميان :

مساكن كهوف باميان

 

تشتهر باميان في وسط أفغانستان بتمثالين عملاقين لبوذا ، وتم إنشاء هذين التمثالين في القرن السادس ، وكانوا أطول تمثالين لبوذا في العالم، ولكن قد تم تدمير التمثالين بواسطة حركة طالبان في مارس 2001 ، وقد استخدمت طالبان مساكن الكهوف عند سفح التماثيل ، التي كانت تضم آلاف الرهبان في وقت ما لتخزين الأسلحة .

 

ولكن بعد أن قامت القوات الأمريكية بطرد طالبان من المنطقة ، جعل المدنيون منازلهم في الكهوف ، وفي عام 2008 ، تم اكتشاف تمثال بوذا المتكئ بعمق 19 مترًا (62 قدمًا) بالقرب من أنقاض باميان .

 

 

7- مساكن كهوف ساسي دي ماتيرا :

مساكن كهوف ساسي دي ماتيرا

 

ساسي دي ماتيرا من أروع الكهوف التي تقع في مدينة ماتيرا القديمة في جنوب إيطاليا، وساسي نشأت من مستوطنة ما قبل التاريخ ، وهي من بين المستوطنات البشرية الأولى في إيطاليا.

 

العديد من المنازل ، التي تم حفرها في صخور التوفا ، هي فقط من الكهوف ، والشوارع في بعض أجزاء ساسي غالبًا ما تقع على أسطح المنازل الأخرى ، وقد قامت الحكومة في خمسينيات القرن العشرين بنقل معظم سكان منطقة ساسي بالقوة إلى مناطق في المدينة الحديثة النامية، ومع ذلك ، استمر بعض الناس في العيش في كهوف ساسي مثل أسلافهم منذ 9000 سنة .

 

 

6- مساكن كهوف ميسا فيردي :

مساكن كهوف ميسا فيردي

 

ميسا فيردي ، تقع في جنوب غرب كولورادو بالقرب من مجتمع كورتيز، وهي موطن لمنازل الجرف الشهيرة لشعب الأناسازي القديم ، وقد بدأ شعب أناسازي في بناء منازل الكهوف تحت الصخور المتدلية على طول جدران الوادي ، وبعض هذه المنازل كانت بحجم 150 غرفة، ويطلق على أكثرها اسم "كليف بالاس" ، وبحلول عام 1300 ، غادر جميع الأناسازي منطقة ميسا فيردي ، لكن البقايا لا تزال محفوظة تمامًا ، أما عن سبب رحيلهم المفاجئ فلا يزال غير مبرر، ولكن تتراوح النظريات بين فشل المحاصيل بسبب الجفاف وتسلل القبائل الأجنبية من الشمال.

 

 

5- مساكن كهوف بانديجارا جرف :

مساكن كهوف بانديجارا جرف

 

تعتبر بانديجارا عبارة عن جرف من الحجر الرملي في بلدة دوج مالي ، وهو يرتفع لمسافة 500 متر (1.640 قدم) عن سطح الأرض، وقد قام بعض الناس بنحت كهوفهم في منحدرات الجرف حتى يتمكنوا من دفن موتاهم في مناطق أعلى من الفيضانات التي تشيع في المنطقة ، وقد قاموا ببناء عشرات القرى على طول المنحدرات فوق الكهوف .

 

 

4- مساكن كهوف فاردزيا :

مساكن كهوف فاردزيا

 

تقع فاردزيا في جنوب جورجيا ، وتعود للقرن الثاني عشر ، وهي مدينة منحوتة من جرف وتطل على ممر النهر ، وتعد واحدة من أروع المعالم السياحية في البلاد ، وقد شيدت فيها بعض مساكن الكهوف في عهد الملكة تمار كحماية من المغول ، وهي تتألف من أكثر من 600 شقة في مجمع من 13 طابقًا ، وتضمنت المدينة كنيسة وغرفة عرش ونظام ري معقد يزرع الأراضي الزراعية ، وكان الوصول الوحيد إلى المجمع من خلال بعض الأنفاق المخبأة جيدًا ، واليوم يتم الحفاظ على فاردزيا بواسطة مجموعة صغيرة من الرهبان ويمكن زيارتها مقابل رسوم رمزية.

 

 

3- مساكن كهوف كاندوفان :

مساكن كهوف كاندوفان

 

تقع كاندوفان في مقاطعة شرق أذربيجان في إيران ، وهي قرية غامضة اكتشفت في القرن الثالث عشر ، وقد تم صنع العديد من المنازل في كاندوفان في الكهوف التي تشكلت من الرماد البركاني .

 

وهذه الكهوف مخروطية الشكل ، ومنظرها الطبيعي يشبه مستعمرة النمل الأبيض الضخمة، ومعظم منازل الكهوف تتكون من طابقين إلى أربعة طوابق، وفي المنزل النموذجي المكون من أربعة طوابق ، يُستخدم الطابق الأرضي كمأوى للحيوانات ، أما الطابقان التاليان فيستخدمان كمناطق معيشة ، ويستخدم الطابق العلوي لتخزين المواد المتينة ، وتبقى مساكن الكهوف باردة في الصيف ودافئة في الشتاء.

 

 

2- مساكن كهوف أورتاهيسار :

مساكن كهوف أورتاهيسار

 

وأورتاهيسار تعني "القلعة الوسطى" كما يوحي اسمها ، فهي مركزية بين المدن الكبادوكية في جوريم في وسط تركيا، وهي تقع في كهف ارتفاعه 86 متر (282 قدم) عن سطح الأرض ، وقد استخدمت القلعة بشكل استراتيجي وأيضًا للسكن ، وقد انهارت هذه القلعة جزئياً كاشفة عن بعض من داخلها، واليوم تم ترميمها ويمكن الوصول إلى القمة عن طريق الدرج.

 

 

1- مساكن كهوف أوشيسار :

مساكن كهوف أوشيسار

 

أوشيسار هي مدينة أخرى في كبادوكية ، وتقع على بعد 7 كم من نوشهار ( مدينة تركية )، ويمكن مشاهدة قلعة أوشيسار الصخرية على بعد أميال، وكانت مساكن الكهوف داخل هذه المدينة من أكثر المناطق اكتظاظًا بالسكان في أوشيسار، ومع ذلك ، ومع ازدياد الخطر الناجم عن التآكل ، ابتعد الناس عنها ، وآخر سكان غادرو منها في 1950 م .

كتب : سعاد سعد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading