nav icon

10 من أشهر الكوارث البشرية فى العالم

الكوارث البشرية هي الاحداث الجسيمة التي تحدث في العالم وتسبب الكثير من الدمار والخراب ، واسم الكوارث البشرية يطلق على الكوارث التي تحدث نتيجة افعال الانسان وليست بسبب الاحداث او الظواهر الطبيعية ، وموضوعنا اليوم عن اشهر الكوارث البشرية التي حدثت خلال الاعوام السابقة .

 


10- كارثة تدافع جسر الائمة :

من اغرب الكوارث البشرية كارثة تدافع جسر الائمة

الكوارث البشرية

 

كارثة تدافع جسر الائمة حدثت في 31 اغسطس 2005، حيث قتل 953 شخصا في العاصمة العراقية نتيجة التدافع وهم فى طريقهم الى ضريح الامام موسى الكاظم احد أئمة الشيعة الاثنى عشر، وحدث ذلك بسبب انتشار شائعة بان هناك شخص انتحاري سوف يقوم بعملية انتحارية وسط الحشود مما ادى الى تدافع الناس الامر الذي ادى الى حدوث المزيد من الذعر ومحاولة الفرار، وادى ذلك الى حدوث الكثير من حالات الوفاة ومعظمهم غرقا في نهر دجلة .

 

 

9- كارثة النار العظمى فى لندن :

من اغرب الكوارث البشرية كارثة النار العظمى فى لندن

الكوارث البشرية

 

في منتصف 1600 كانت مدينة لندن واحدة من اكبر المدن في العالم، وكان اكبر خطر يهدد مدينة لندن في ذلك الوقت هو الحرائق، وبسبب عدم وجود احتياطات كافية في المدينة، كان الحريق الذي بدأ في مخبز في حارة البودينج في 2 سبتمبر 1666 قادرا على الاشتعال لمدة 3 ايام كاملة ، وقد ادى الحريق الى تدمير البنية التحتية المركزية للمدينة، حيث دمر الحريق اكثر من 13 الف منزل و 80 كنيسة فى هذه الفترة القصيرة .

 

 

8- كارثة العبارة مف دونا باز :

من اغرب الكوارث البشرية كارثة العبارة مف دونا باز

الكوارث البشرية

 

اصطدمت سفينة الركاب الفلبينية مف دونا باز بناقلة نفط في مياه مضيق تابلاس في 20 ديسمبر 1987، واشتعلت النيران فى العبارة بعد اصطدمها بناقلة النفط، وسرعان ما غرقت العبارة ، ولم يكن هناك قوارب نجاة على متنها مما تسبب فى غرق معظم الركاب الذين كانوا على متنها، وأدت هذه الحادثة الى مقتل اكثر من 4000 شخص، وتعتبر هذه الكارثة هي اسوأ كارثة بحرية في زمن السلم في التاريخ .

 

 

7- كارثة تسرب نفط اكسون فالديز :

من اغرب الكوارث البشرية كارثة تسرب نفط اكسون فالديز

الكوارث البشرية

يعتبر هذا التسرب النفطي من اكثر الكوارث البشرية الضارة بالبيئة في التاريخ، ففي برينس ويليام ساوند، فى الاسكا في 24 مارس 1989، كانت ناقلة البترول اكسون فالديزفي طريقها الى لونج بيتش بولاية كاليفورنيا، وحدث تسرب البترول في المياه، الامر الذي ادى الى موت الكثير من الشعاب المرجانية، حيث ان كمية النفط التي تسربت قدرت كميتها ام بين 200،000 الى 700،000 برميل .

 

وكانت الاثار البيئية على المناطق المحيطة بها مدمرة، وعلى الرغم من عدم تسبب هذا التسرب الى حدوث وفيات بشرية، الا ان التسريب ادى الى تأثر الحياة البرية تأثيرا في المناطق المحيطة به .

 

 

6- كارثة الضباب الدخاني العظيم :

من اغرب الكوارث البشرية كارثة الضباب الدخاني العظيم

الكوارث البشرية

 

كارثة الضباب الدخانى العظيم حدثت في مدينة لندن، حيث اصيب العديد من سكانها بالاختناق بسبب الصناعات القريبة منها، فالظروف الجوية المتقلبة مع الملوثات الصناعية ادت الى انتشار الضباب الدخاني فى المدينة، وفي الاسابيع التالية لهذه المشكلة تم الابلاغ عن آلاف الوفيات التي حدثت نتيجة مباشرة للضباب الدخاني الذى اثر على الجهاز التنفسي لسكان لندن ، وعقب الحادث صدرت عدة تشريعات من البرلمان الانجليزي في محاولة لتقليل مستويات التلوث الضار في المدن .

 

 

5- كارثة انفجار منجم بينكسيهو كولييري :

من اغرب الكوارث البشرية كارثة انفجار منجم بينكسيهو كولييري

الكوارث البشرية

 

يقع منجم بينكسيهو كولييري في بينكسي لياونينج فى الصين ، واستولت اليابان على هذا المنجم خلال الحرب العالمية الثانية، وخلال هذه الفترة المظلمة، تسبب انفجار من الغاز والفحم باشتعال النار فى المنجم ، مما ادى الى مقتل حوالي 1500 عامل، ويشار الى الحادث بشكل عام انه اكبر كارثة من نوعها فى تاريخ صناعة تعدين الفحم .

 

وقد هرع اقارب عمال المناجم الى الموقع ولكن رفض الحراس اليابانيين دخولهم ، واقاموا اسوار كهربائية لابعادهم في محاولة للحد من الحريق تحت الارض، واغلقت اليابان المنجم ، ويقول شهود عيان ان اليابانيين لم يخلوا المنجم تماما قبل اغلاقه، مما جعل العديد من العمال الصينيين محاصرين تحت الارض وماتوا خنقا بسبب الدخان ، ولذلك فان تصرف اليابانيين ادى الى زيادة اعداد القتلى على الرغم من قدرتهم على انقاذ المزيد من عمال المنجم .

 

 

4- كارثة انفجار هاليفاكس :

من اغرب الكوارث البشرية كارثة انفجار هاليفاكس

الكوارث البشرية

 

كان ميناء هاليفاكس نوفا سكوتيا موقع اكبر انفجار من صنع الانسان تاريخ البشرية، حيث اصطدمت سفينتان تحملان الاسلحة على بعد مسافة قصيرة من الشاطئ ، وبعد الاصطدام بفترة قصيرة احدى السفينتين انفجرت، ونتج عن الانفجار كومة من الحطام والدخان الذى انتشر على مسافة 2 كم في الهواء، مما تسبب ايضا في موجة المد والجزر التي اجتاحت السفن الاخرى ، مما تسبب في فوضى على الشاطئ ، وقد لقى ما يقرب من 2000 شخص مصرعهم نتيجة الاصطدام ، وكثير منهم مدنيون .

 

 

3- كارثة مطار تينيريفي :

من اغرب الكوارث البشرية كارثة مطار تينيريفي

الكوارث البشرية

 

تعتبر كارثة مطار تينيريفي مثال اخر على الكوارث البشرية التي تسببت في وفاة العديد من الاشخاص، وكانت جزيرة تينيريفي الهادئة في جزر الكناري قد اهتزت في 27 مارس 1977 عندما اصطدمت طائرتان من طراز بوينج 747 ، وتسبب الحادث فى الضباب الكثيف الذى يقع على الجزيرة اليوم ، وادى اصطدام الطائرتين الى حدوث العديد من الانفجارات الامر الذي ادى الى مصرع 583 شخصا .

 

 

2- كارثة تشيرنوبيل :

من اغرب الكوارث البشرية كارثة تشيرنوبيل

الكوارث البشرية

 

تعتبر كارثة تشيرنوبيل واحدة من اخطر واشهر الكوارث البشرية، وقعت الكارثة النووية في ابريل عام 1986، لاول مرة منذ بدء العصر النووي قبل 40 او 50 عاما من الكارثة ، وحدثت الكارثة في محطة تشيرنوبيل للطاقة النووية في اوكرانيا، التي كانت في ذلك الوقت جزءا من الاتحاد السوفيتي ، وادى تأثير الانفجار حوالي 400 مرة اكثر من القنبلة التي سقطت على هيروشيما في عام 1945، وكان التأثير كبيرا بالفعل .

 

سقطت الامطار النووية في جميع انحاء المنطقة على بعد مئات الاميال من منطقة الانفجار، ولا يزال العدد الذي قتل بسبب هذه الكارثة موضع نقاش كبير، ويرجع ذلك الى ان معظم الوفيات كانت نتيجة تأثير التسمم الاشعاعي، فمن المرجح ان الوفيات نتيجة تأثير الاشعاع لايزال مستمرا حتى الان .

 

 

1- كارثة بوبال :

من اغرب الكوارث البشرية كارثة بوبال

الكوارث البشرية

 

وقعت واحدة من الكوارث البشرية الصناعية المدمرة في التاريخ في مدينة بوبال بالهند مساء يوم 3 ديسمبر 1984، حيث حدث انفجار فى مصنع لمبيدات الآفات وادى ذلك الى تصاعد غاز ايزوسيانات الميثيل، وهو غاز سام أدى الى تلويث جو المدن ، واصبح الهواء ساما في فترة قصيرة من الوقت ، مما ادى الى وفاة 10،000 مواطن في 3 ايام فقط، وتوفى الكثيرون في الاسابيع التالية نتيجة للغاز بسبب عدد من الامراض القاتلة .

كتب : سعاد سعد

مواضيع مميزة :

loading