nav icon

معلومات عن سمندل الماء بالصور والفيديو

حيوان سمندل الماء هو واحد من اكثر البرمائيات انتشارا في اوروبا، ومع ذلك، فنجد سمندل الماء غائب في اماكن كجنوب فرنسا وجنوب ايطاليا ومعظم الجزر المتوسطية، كما ان حيوان سمندل الماء يوجد في روسيا وغرب اسيا .

 

 

وصف حيوان سمندل الماء :
يصل طول حيوان سمندل الماء ما بين 7 - 11 سنتيمترا من الرأس الى الذيل ، ومن الصعب القول ان ذكور واناث سمندل الماء على حد سواء لديهم حجم مماثل او لديهم نفس اللون البني الشاحب ، وستجد ان هناك اثنين فقط من الفروق الواضحة التي يمكن للمرء ان يلاحظها .

 

خصائص سمندل الماء البدنية

خصائص سمندل الماء البدنية

 

فلدى ذكر سمندل الماء خط اسود اسفل العمود الفقري، اما الاناث لديها خطين متوازيين ، وعادة ما يكون البطن اصفر او برتقالي، مع البقع السوداء وهذه البقع هي اكبر واكثر وضوحا في الذكور من الاناث ، وعلاوة على ذلك، خلال موسم التكاثر ذكر سمندل الماء يقوم بتطوير قمة رائعة تمتد من الرأس الى الذيل، وبشكل عام، الاناث عادة تكون اكثر تقليدية بكثير في اللون اكثر من الذكور .

 

 

اماكن تواجد حيوان سمندل الماء :
يمكن العثور على حيوان سمندل الماء في مجموعة متنوعة من الاماكن ، ويسكن حيوان سمندل الماء في الغابات النفضية، والاراضي الرطبة، والمستنقعات، والحدائق والاراضي الزراعية، كما انه يفضل المياه الدائمة مع الكثير من الاعشاب، مثل هوامش البحيرة والبرك والخنادق .

 

 

حمية حيوان سمندل الماء :
يتغذى سمندل الماء على الحشرات واليرقات والديدان والرخويات التي تعتبر هي النظام الغذائي الرئيسي له على الارض، ولا يستخدم حيوان السمندل ألسنته للقبض على فريسته في الماء، وبدلا من ذلك، لديه اسنان صغيرة يستخدمها للاستيلاء على فريسته ، ويميل سمندل الماء الى مطاردة فرائسه بالقرب من سطح الماء .

 

 

سلوك حيوان سمندل الماء :

سمندل الماء من الحيوانات الليلية

سمندل الماء من الحيوانات الليلية


تظهر النوبات الشائعة من السبات في شهر مارس، ويلد عادة في شهر مايو، ويترك سمندل الماء عموما الماء في يوليه ، وهو واحد من اكثر الكائنات الارضية من جنسه في اوروبا، وعندما يظهر سمندل الماء على سطح الماء لاستنشاق الهواء، فانه يقوم باصدار صوت مميز ، وسمندل الماء من الحيوانات الليلية وتنام تحت الحجارة او اكوام السماد العضوي خلال النهار .

 

 

تزاوج سمندل الماء :

تكاثر سمندل الماء

تكاثر سمندل الماء


خلال التودد يتقرب الرفيق الذكر من انثى سمندل الماء المحتملة عن طريق هز ذيله امام الانثى واظهار الافرازات الغضروفية الغائرة تجاهها عن طريق تدعيم ذيله في اتجاهها ، وهذا يحفز الاناث على الاقتراب منه ، ثم يودع ذكور سمندل الماء كبسولة تحتوي على الحيوانات المنوية، تعرف باسم سبيرماتوفور، امام الانثى .

 

والانثى تقوم بمناورات حيث يمكنها ان تلتقط هذه الكبسولة ، والتخصيب يحدث داخل الانثى، وبعد ايام قليلة، تبدأ الانثى في وضع البيض بشكل فردي، وعادة ما تفعل هذا تحت اوراق النباتات المائية بمعدل من 7 الى 12 بيضة في اليوم الواحد، ويمكنها انتاج مجموعه مكونة من 400 بيضة خلال الموسم .

 

وبعد بين 2 - 3 اسابيع (اعتمادا على درجة حرارة الماء) يفقس البيض على شكل يرقات ويسمي بالشرغوف، ولبضعة ايام تعيش هذه اليرقات على احتياطيات الغذاء الواردة داخل كيس المحار والتي تركت من مرحلة البيض، وبعد ذلك يبدأون في تناول عوالق المياه العذبة، وبعد ذلك يرقات الحشرات والرخويات .

 

وخلافا لبعض الضفادع ، قد يكون حيوان سمندل الماء آكل للحوم طوال حياته ، واليرقات تكون لها خياشيم خارجية، والتي تمتص الاكسجين مباشرة من الماء ، ويتغير هذا بعد حوالي 10 اسابيع ويصبح سمندل الماء ناضج جنسيا بعد حوالي 3 سنوات من العمر ، ويبلغ متوسط العمر الافتراضي لسمندل الماء 6 سنوات على الرغم من انه من الممكن له البقاء على قيد الحياة لمدة تصل الى 20 عاما .

 

 

هل سمندل الماء معرض لخطر الانقراض ؟
سمندل الماء من الكائنات المحمية في اوروبا ، وهناك قوانين تحظر قتل وتدمير وبيع سمندل الماء ، وعلى الرغم من ان هذه الانواع ليست معرضة للخطر، الا ان الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة والموارد الطبيعية يشدد على سرد بيانات كافية لاجراء تقييم لانواع هذا الكائن .

 

وفي المملكة المتحدة، يتم حماية سمندل الماء ، ولذلك من غير القانوني بيع افراد من هذا النوع، ولكن لا يزال يتم تدميرها او القبض عليها ، ومن المثير للاهتمام ان حيوان سمندل الماء مدرج ايضا في المرفق الثالث لاتفاقية برن ، كما انه هو السمندل الاصلي الوحيد في ايرلندا ويتم حمايته هناك بموجب قوانين الحياة البرية .

 

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading