nav icon

من هو كونفوشيوس ؟

كان كونفوشيوس فيلسوف صيني مؤثر ومعلم وشخصية سياسية معروفة لامثاله الشعبية ، اذا كنت تريد ان تعرف كل شئ عن كونفوشيوس فانت فى المكان الصحيح .

 

 

من هو كونفوشيوس ؟
كان كونفوشيوس (551 قبل الميلاد الى 479 قبل الميلاد)، يعرف ايضا باسم كونغ كوي ، وكان كونفوشيوس فيلسوف صيني ومعلم وشخصية سياسية ، وقد ركزت تعاليمه على خلق نماذج اخلاقية من التفاعل العائلي ومع العامة ووضع المعايير التعليمية ، بعد وفاته، اصبحت فلسفة كونفوشيوس الفلسفة الرسمية للصين، والتي كانت مؤثرة للغاية خلال اسرة هان، تانغ وسونغ .

 

 

الكونفوشيوسية :
الكونفوشيوسية هي النظرة العالمية على السياسة والتعليم والاخلاق التي قام بتدريسها كونفوشيوس واتباعه في القرنين الخامس والسادس قبل الميلاد ، وعلى الرغم من ان الكونفوشيوسية ليست دينا منظما ، الا انها تحتوى على قواعد للتفكير والعيش وتركز على حب الانسانية، وتوقير الاجداد، واحترام كبار السن، والانضباط الذاتي، والامتثال للطقوس .

 

واعتبارا من القرن الرابع قبل الميلاد، تم اعتبار كونفوشيوس حكيم كان يستحق الكثير من الاهتمام في وقته ، وبحلول القرن الثاني قبل الميلاد، خلال عهد اسرة هان الاولى في الصين، اصبحت افكاره اساس لايديولوجية الدولة ، اليوم يعتبر كونفوشيوس احد اكثر المعلمين تأثيرا في التاريخ الصيني ، ومازالت فلسفته يتبعها الكثير من الصينيون اليوم، وقد اثرت فلسفته ايضا على التفكير في اليابان وكوريا وفيتنام .

 

من هو كونفوشيوس ؟

 

معتقدات وفلسفة وتعاليم كونفوشيوس :
خلال القرن السادس قبل الميلاد، قوضت الدول الصينية المتنافسة سلطة الإمبراطورية تشو، التي كانت تحتل القاعدة العليا لاكثر من 500 سنة ، وبدأت المبادئ الصينية التقليدية في التدهور، مما ادى الى فترة من التدهور الاخلاقي ، ووجد كونفوشيوس انها فرصة لتعزيز القيم المجتمعية .

 

 

القاعدة الذهبية :
كانت فلسفة كونفوشيوس الاجتماعية تستند في المقام الاول على مبدأ "رن" او "محبة الاخرين" اثناء ممارسة الانضباط الذاتي ، واعرب عن اعتقاده بان الرن يمكن تنفيذها باستخدام القاعدة الذهبية ، "ما لا ترغب فيه لنفسك، لا تفعله للاخرين" .

 

 

السياسة :
كانت المعتقدات السياسية لـ كونفوشيوس تعتمد ايضا على مفهوم الانضباط الذاتي ، واعتقد ان القائد يحتاج الى ممارسة الانضباط الذاتي من اجل ان يظل متواضعا ويعامل اتباعه برحمة ، وعند القيام بذلك، فان القادة سيكونون مثالا ايجابيا ، ووفقا لـ كونفوشيوس ، يمكن للقادة تحفيز رعاياهم على اتباع القانون من خلال تعليمهم فضيلة وقوة الطقوس الدينية .

 

 

التعليم :
فلسفة كونفوشيوس للتعليم تركز على "ستة فنون" : الرماية، والخط، والحساب، والموسيقى، عربة القيادة والطقوس ، بالنسبة لكونفوشيوس، كان الهدف الرئيسي من كونه معلما هو تعليم الناس العيش بنزاهة ، من خلال تعاليمه، قال انه يسعى الى احياء القيم التقليدية مثل الخير والملائمة والطقوس في المجتمع الصيني .

 

كتاب "لونيو" الذي يحدد الفلسفية والمعتقدات السياسية للكونفوشيوسية، ويعتقد انه تم تجميعه بواسطة تلاميذه ، وهو احد اربع كتب عن الكونفوشيوسية وقد تمت ترجمة هذا الكتاب في وقت لاحق الى اللغة الانجليزية تحت عنوان "كونفوشيوس" .

 

وتشمل الكتب الاخرى لـ كونفوشيوس اعادة ترتيب كتاب اوديس، ومراجعة للكتاب التاريخي للوثائق ، كما قام بتجميع روايات تاريخية تسمى "ربيع الربيع والخريف" .

 

 

متى واين ولد كونفوشيوس ؟
ولد كونفوشيوس على الارجح في عام 551 قبل الميلاد ، في كوفو الحالية، مقاطعة شاندونغ، الصين .

 

 

الاسرة وحياة كونفوشيوس المبكرة :
لا نعرف كثيرا عن طفولة كونفوشيوس ، وقد كتب المؤرخ، سسو ما تشايين (الذى ولد 145 قبل الميلاد و توفى في 86 قبل الميلاد) سجلات بها وصفا اكثر تفصيلا لحياة كونفوشيوس ، ومع ذلك، فان بعض المؤرخين المعاصرين بشككون في دقة ما كتبه .

 

وفقا لسجلات المؤرخ، ولد كونفوشيوس في العائلة المالكة من سلالة تشو ، وتصفه سجلات اخرى بانه ولد فقيرا ، ولكن ليس هناك جدل ان كونفوشيوس كان موجودا خلال فترة ازمة ايديولوجية في الصين .

 

 

متى وكيف مات كونفوشيوس؟
توفي كونفوشيوس في 21 نوفمبر، 479 قبل الميلاد ، في كوفو، الصين، بعد عام من فقدان ابنه ، تزو لو، في المعركة ، في وقت وفاته كان كونفوشيوس مقتنعا بان تعاليمه لم يكن لها تأثير كبير على الثقافة الصينية، على الرغم من ان تعاليمه اصبحت الفلسفة الرسمية للامبراطورية الصينية بعد ذلك ، واقام اتباعه جنازة واقاموا فترة حداد تكريما له .

كتب : سماح سعد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading