nav icon

لماذا تتجمع الفراشات حول البرك الطينية ؟

في الايام المشمسة بعد المطر قد ترى الفراشات تتجمع حول حواف البرك الطينية، فلماذا تفعل الفراشات ذلك ؟ الفراشات تحتاج الى الاملاح والمعادن وايضا الصوديوم كعنصر غذائي من اجل التكاثر والتي لا تجدها في رحيق الازهار، ولذلك تتجمع الفراشات حول البرك الطينية .

 

 

البرك الطينية تتكون من الاملاح والمعادن التي تحتاجها الفراشات :

الفراشات تتجمع حول البرك

لماذا الفراشات تتجمع حول البرك الطينية ؟

 

 

الفراشات تحصل على معظم العناصر الغذائية الخاصة بها من رحيق الازهار، وعلى الرغم من ان رحيق الازهار غني بالسكريات، الا ان رحيق الازهار يفتقر الى بعض العناصر الغذائية الهامة التي تحتاجها الفراشات اثناء عملية التكاثر، ولذلك تذهب الفراشات وتتجمع حول البرك الطينية حيث ترتشف الفراشات الرطوبة من البرك الطينية وتحصل على الاملاح والمعادن من التربة .

 

هذا السلوك السابق يسمى التوحل، ونرى هذا السلوك غالبا في ذكور الفراشات، وذلك لان ذكور الفراشات تمزج الاملاح والمعادن الاضافية التي تحصل عليها من البرك الطينية داخل السائل المنوي الخاص بها، فعندما تتزاوج الفراشات، فيتم نقل العناصر الغذائية إلى الاناث من خلال السائل المنوي .

 

وهذه الاملاح الإضافية والمعادن تعمل على تحسين قابلية بيض الاناث للحياة والنمو، وزيادة فرص الزوجين في تمرير الجينات إلى جيل اخر، والبرك الطينية مع الفراشات الملتفة حولها تلفت انتباهنا لانها غالبا ما تشكل تجمعات كبيرة مع العشرات من الفراشات الملونة البراقة التي قد تجمعت في مكان واحد، ويحدث التجمع غالبا مع الفراشات خطافية الذيل .

 

 

الفراشات تحتاج الى الصوديوم :

الحشرات العاشبة مثل الفراشات والعث لا تحصل على ما يكفي من الصوديوم كعنصر غذائي من النباتات وحدها، ولذلك تسعى الفراشات بنشاط الى مصادر اخرى للحصول على الصوديوم والمعادن الاخرى، وفي حين ان الطين الغني بالمعادن هو مصدر شائع للفراشات التي تبحث عن الصوديوم، فالفراشات ايضا يمكن ان تحصل على الاملاح من روث وبول وعرق الحيوانات، وكذلك من الذبائح، والفراشات والحشرات الاخرى التي تحصل على العناصر الغذائية من الروث تميل الى تفضيل روث الحيوانات آكلة اللحوم، والذي يحتوي على صوديوم اكثر من الحيوانات آكلة الاعشاب .

 

تجمع الفراشات حول البرك الطينية

تجمع الفراشات حول البرك الطينية

 

الفراشات تفقد الصوديوم خلال التكاثر :

الصوديوم مهم لكل من ذكور واناث الفراشات، حيث تفقد الاناث الصوديوم عندما تضع البيض، ويفقد الذكور الصوديوم في السائل المنوي الذي ينقله الى الانثى اثناء التزاوج، وفقدان الصوديوم يعتبر خطير جدا، وعلى ما يبدو هو خطر بالنسبة لذكور الفراشات اكثر من الاناث .

 

في المرة الاولى التي يتزاوج فيها ذكور الفراشات، فان الفراشات الذكور قد تمنح ثلث كمية الصوديوم الخاصة بها الى شريكها من الاناث، وبما ان اناث الفراشات تستقبل الصوديوم من شركائها الذكور اثناء التزاوج، فان احتياجاتها من حصولها على الصوديوم ليس كبيرا .

 

ولان الذكور تحتاج الى الصوديوم، ولانها منحت الكثير من الصوديوم الى الاناث اثناء التزاوج، فان سلوك التوحل او التجمع حول البرك الطينية يعتبر اكثر شيوعا في الذكور منه في الاناث، وهناك دراسة اجريت عام 1982 على الفراشات البيضاء وقد وجد الباحثون ان هناك اثنين فقط من الاناث بين 983 من الفرشات البيضاء تقوم بالتجمع حول البرك الطينية، وهناك دراسة اجريت ايضا على فراشات الربان الاوروبية والتي اوضحت انه لا توجد اي انثى من الفراشات متجمعة حول البرك الطينية على الرغم من وجود حوالي 143 من ذكور الفراشات هناك .

 

 

هناك حشرات اخرى غير الفراشات تتجمع حول البرك الطينية :

الفراشات ليست الحشرات الوحيدة التي سوف تجدها متجمعة حول البرك الطينية، فهناك العديد من حشرات العث تستخدم الطين لتعويض نقص الصوديوم لديها، وايضا هذا السلوك الشائع من التجمع حول البرك الطينية يوجد عند حشرات قافزات الاوراق، والعث وقافزات الاوراق تميل الى التجمع حول الطين في الليل .

 

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading