nav icon

ماذا تعرف عن دودة افروديتا البحرية ؟

افروديتا ليست نوعا من الفقاريات ، ولكنها نوعا من الديدان ، وهذه الديدان تعيش في قيعان المحيطات ، وسوف نتحدث فى هذا المقال عن اهم صفات دودة افروديتا البحرية وطريقة تكاثرها وغذائها .

 

 

صفات دودة افروديتا البحرية :
افروديتا هى دودة عريضة ، تنمو الى حوالي 6 بوصات بالطول ، و3 بوصات بالعرض ، وهى دودة مجزأة الى40 جزءا ، وعند النظر الى الجانب الظهري (العلوي) ، فمن الصعب ان نرى هذه الاجزاء لانها مغطاة بشعيرات طويلة التي تشبه الفراء .

 

ودودة افروديتا لديها عدة انواع من هذه الشعيرات المصنوعة من الكيتين وهى جوفاء من الداخل ، وعلى الجانب السفلي من الدودة اجزاءها واضحة جدا ، والاجزاء لها زوائد تشبه الساق على كل جانب وتسمى بارابوديا ، وهي تستخدمها دودة افروديتا فى الدفاع عن نفسها ، ولون دودة افروديتا بني ، او برونزي ، او اسود او اصفر ، ويمكن ان تظهر قزحية اللون في ضوء معين .

 

 

تصنيف دودة افروديتا البحرية :
* المملكة : أنيماليا
* الشعبة : أنيليدا
* الفئة : بوليشيتا
* التصنيف الفرعي : أسيكولاتا
* رتبة : فيلودوسيدا
* العائلة : أفروديتيداي
* الجنس : أفروديتيلا
* النوع : هاستاتا

 

 دودة افروديتا البحرية

دودة افروديتا البحرية

 

دودة افروديتا البحرية من النوع أفروديتيلا هاستاتا، والذى كان يعرف سابقا باسم افروديتا هاستاتا ، وهناك نوع اخر من فصائل دودة افروديتا مثل (أفروديتا أكولاتا)، الذي يعيش في شرق المحيط الاطلسي على طول ساحل اوروبا والبحر الأبيض المتوسط .

 

 

غذاء دودة  افروديتا البحرية :
تأكل دودة افروديتا البحرية ، الديدان ، والقشريات الصغيرة ، بما في ذلك السرطانات .

 

 

تكاثر دودة افروديتا البحرية :
هناك نوعين من دودة افروديتا البحرية ( ذكور واناث ) ، وتتكاثر جنسيا عن طريق الافراج عن البيض والحيوانات المنوية في الماء .

 

 

موطن دودة افروديتا البحرية :
دودة افروديتا البحرية من النوع أفروديتيلا هاستاتا وجدت في المياه المعتدلة من خليج سانت لورانس الى خليج تشيزابيك ، وهذه الدودة تعيش في القيعان الموحلة ، ويمكن العثور عليها في المياه من 6 اقدام الى اكثر من 6000 قدم في العمق ، وبما انهم يعيشون عادة في قيعان موحلة ، فهي ليست سهلة فى العثور عليها ، وعادة ما تلاحظ فقط اذا تم صيدها مع معدات الصيد او اذا القيت على الشاطئ في العواصف .

 

 

كتب : سعاد سعد

مواضيع مميزة :

loading