nav icon

معلومات مثيرة عن حشرة العث بالفيديو

حشرة العث من الحشرات التى ترتبط ارتباطا وثيقا بالفراشات ، وكلاهما ينتمي الى عائلة ليبيدوبتيرا ، و حشرة العث من اكثر الحشرات التى تتواجد فى العالم ، وقد حدد العلماء نحو 200،000 نوع من حشرة العث في جميع انحاء العالم .

 

 

وصف حشرة العث :

 شكل حشرة العث

شكل حشرة العث

 

حشرة العث لها اجنحة تطير بها ، واجنحتها ملونة ، وحشرة العث عادة ما تكون نشطة في الليل ، وتكمن خلال النهار في الموائل المفضلة لها ، وحشرة العث لديها خرطوم طويل جدا ، او لسان ، وتستخدمه لامتصاص الرحيق او السوائل الاخرى ، وهو يكون طويل احيانا حتى تتمكن من التغذية على بساتين الفاكهة .

 

ولكن ليس كل حشرات العث لديها خرطوم طويل فقد يكون قصير جدا ، وتحتوى حشرة العث على شعر حول اجزاء من جسمها مثل الساقين والعديد من الاجزاء الاخرى ، وتستخدم هذا الشعر للعثور على رائحة الغذاء (عادة رحيق الزهرة) ، وتستخدمه ايضا لشم رائحة الفيرومونات ، حيث يمكن الكشف عن الفيرومونات التي تصدرها الاناث من قبل الذكور من مسافة تصل إلى 8 كيلومترات .

 

 

تمويه حشرة العث :
التمويه هى طريقة تستخدمها الحشرات فى الدفاع عن نفسها ضد اعدائها ، وحشرة العث تستطيع التمويه عن طريق التسطح ثم التلون بنفس لون البيئة المحيطة بها ، والبعض الآخر منها يبدو تماما مثل لحاء الاشجار ، وايضا حشرة العث تمتلك بقع عينية على طرفى جناحيها تشبه اعين الحيوانات الكبيرة وتستطيع من خلالها التخفى ايضا .

 

 حشرة العث تستخدم التمويه للاختباء

حشرة العث تستخدم التمويه للاختباء


الرؤية عند حشرة العث :
حشرة العث (مثل العديد من الحشرات الاخرى) لديها عيون مركبة ، حيث تمتلك عين فى كل جانب من الرأس ، وتتكون هذه العيون من العديد من العديسات سداسية القرنية ، والتي تركز الضوء على كل الاجزاء الموجودة حول الحشرة .

 

ثم يحمل العصب البصري هذه المعلومات الى دماغ الحشرة ، الذى يقوم بتفسير هذه الاشارات او المعلومات وتحدث الرؤية عند الحشرة ، وهذه الحشرة ترى بشكل مختلف جدا عنا ، حيث انها يمكن ان ترى الأشعة فوق البنفسجية (التي هي غير مرئية للانسان) .

 

ورؤية حشرة العث تتغير جذريا في مختلف مراحل حياتها ، حيث ان فى مرحلة اليرقة يكون لديها عيون بسيطة تستطيع فقط التمييز بين الظلام من الضوء ولكن لا يمكنها الرؤية فى هذه المرحلة ، حيث ان عيون اليرقة تتكون من مستقبلات ضوئية (خلايا حساسة للضوء) واصباغ ، ومعظم اليراقات لها حلقة شبه دائرية تتكون من ستة عيون بسيطة على كل جانب من الرأس .

 

 

حاسة اللمس عند حشرة العث :
تبدأ حاسة اللمس عند حشرة العث وهى فى مرحلة اليرقة ، وحاسة اللمس عند اليرقات تكون عن طريق استخدام الشعر الطويل الذى ينمو من خلال الثقوب في جميع انحاء الهيكل الخارجي لجسم الحشرة ، حيث يحتوى هذا الشعر على خلايا عصبية ، تنقل اشارات لدماغ الحشرة فتستطيع ان تشعر باللمس .

 

 

سلوك حشرة العث :

 سلوك حشرة العث

سلوك حشرة العث

 

حشرة العث تستطيع الطيران عن طريق تحريك اجنحتها، وترتبك حشرة العث عند اضاءة المصابيح الصناعية لانها تفقدها توازنها عند الطيران ، فهى تطير فى اتجاه مصدر ضوئى بعيد مثل القمر او النجوم او الشمس ، ولكن عند اضاءة المصابيح فان ذلك يؤثر على اتجاه حركتها ، حيث تقوم بتغير اتجاه الحركه نحو المصدر الجديد (المصابيح) ويسمى هذا السلوك عند الحشرة بـ (التوجيه العرضى ) .

 

 

حقائق اخرى مثيرة للاهتمام حول حشرة العث :

* الزهور التي تتفتح في الليل تتوقف عادة على حشرة العث فى التلقيح ، ولكن يمكن للاضاءة الاصطناعية ان تبعد حشرة العث عن الازهار، مما يؤثر على قدرة النباتات على التكاثر ، والطريقة لمنع ذلك هي وضع قطعة قماش او شبكة حول المصباح ، والطريقة الاخرى استخدام لمبة ضوء ملونة (ويفضل الاحمر) ، وذلك سوف يبعد حشرة العث عن الضوء وتستطيع القيام بمهمتها (التلقيح ) .

 

 تلقيح حشرة العث للازهار

تلقيح حشرة العث للازهار

 

* حشرة العث تنمو على الملابس والصوف ، ولكن اغلب البالغين من هذه الحشرة لا يأكلون إطلاقا ، مثل لونا، بوليفيموس، أطلس، بروميثيوس، سيركروبيا وغيرها حيث انهم لا يمتلكون افواه ، ولكن اليرقات تتغذى على الصوف .

 

* تعتبر حشرة العث ، وخاصة اليرقات ، آفة زراعية رئيسية في اجزاء كثيرة من العالم ، حيث انها تتسبب في اضرار جسيمة للغابات في شمال شرق الولايات المتحدة ، وفي المناخات المعتدلة ، تتسبب (عثة التسميد) في اضرار جسيمة ، وخاصة في مزارع الفاكهة ، وفي العواصف المدارية وشبه الاستوائية ، قد تكون العثة الماسية (بلوتيلا زيلوستيلا) هي الآفات الاكثر خطورة .

 

* حشرة العث والفراشات تسمع الاصوات من خلال اجنحتها .

 

* عثة سفينكس هوك هي اسرع عثة في العالم ، حيث انها قادرة على الوصول الى سرعات اكثر من 30 ميلا في الساعة .

 

* حشرة العث لديها جهاز يسمى جهاز جونستون ، وهذا الجهاز هو المسئول عن الحفاظ على الشعور بالتوازن ، وخصوصا اثناء الطيران .

 

 

كتب : سعاد سعد

مواضيع مميزة :

loading