nav icon

11 من فوائد زيت الزيتون الرائعة

زيت الزيتون يعتبر من اهم الزيوت الطبيعية المهمة للجسم ، وعلى الرغم من ان هناك العديد من الخلافات حول اضافة الدهون إلى النظام الغذائي ، ولكن الجميع الى حد كبير يوافق على ان زيت الزيتون ليس له اى تأثير ضار على الجسم ، وسوف نتحدث فى هذا المقال على 11 من فوائد زيت الزيتون التى تدعمها البحوث العلمية .

 

 

1- من فوائد زيت الزيتون احتوائه على الدهون غير المشبعة :
زيت الزيتون هو الزيت الطبيعي المستخرج من الزيتون ، وهو يحتوى على حوالي 24% من الدهون المشبعة والاحماض الدهنية اوميجا 6 واوميجا 3 ، ولكن الحمض الدهني السائد (73%) في زيت الزيتون هو الدهون الاحادية غير المشبعة ، التي تسمى حمض الاوليك ، وهي دهون صحية للغاية ، ويعتقد ان حمض اوليك يساعد في الحد من الالتهابات .

 

ويمكن ان يكون له اثار مفيدة على الجينات المرتبطة بالسرطان ، والدهون غير المشبعة في زيت الزيتون مقاومة تماما للحرارة العالية ، مما يجعلها خيارا صحي للطهي .

 

 

2- من فوائد زيت الزيتون احتوائه على كميات كبيرة من المواد المضادة للاكسدة :
بصرف النظر عن الاحماض الدهنية المفيدة ، فان زيت الزيتون يحتوي على كميات من الفيتامينات E و K، وزيت الزيتون محمل ايضا بمضادات الاكسدة القوية ، وهذه المواد المضادة للاكسدة نشطة بيولوجيا ويمكن ان تساعد في مكافحة الامراض الخطيرة ، ومضادات الاكسدة يمكن ايضا ان تحارب الالتهاب ، وتساعد على منع تأكسد الكوليسترول في الدم ، وكلاهما خطوات حاسمة في منع امراض القلب .

 

 

3- من فوائد زيت الزيتون خصائصه المضادة للالتهابات :
يعتقد ان الالتهاب المزمن هو من بين العوامل الدافعة الرئيسية للعديد من الامراض الخطيرة ، ومنها السرطان ، وامراض القلب والاوعية الدموية ، ومتلازمة التمثيل الغذائي ، ومرض السكري ، والزهايمر ، والتهاب المفاصل ، والسمنة .

 

وزيت الزيتون يمكن ان يقلل من الالتهاب ، والذي قد يكون احد الاسباب الرئيسية لهذه الامراض ، ومن اهم المواد المضادة للالتهاب اوليوكانثال ، الذي ثبت انه يعمل على نحو مماثل للإيبوبروفين ، وهو عقار مضاد للالتهابات .

 

وهناك ايضا دراسات تشير الى ان حمض الاوليك نفسه ، والاحماض الدهنية الرئيسية في زيت الزيتون ، يمكن ان تقلل الالتهاب ، واظهرت احدى الدراسات ايضا ان المواد المضادة للاكسدة فى زيت الزيتون يمكن ان تمنع بعض الجينات والبروتينات التي تؤدى إلى الالتهابات .

 

 

4- من فوائد زيت الزيتون المساعدة على منع السكتات الدماغية :
السكتة الدماغية سببها اضطراب في تدفق الدم الى المخ ، اما بسبب جلطة دموية او نزيف ، وفي الدول المتقدمة ، السكتة الدماغية هي ثاني اكثر اسباب الوفاة انتشارا بعد امراض القلب مباشرة ، وقد تمت دراسة العلاقة بين زيت الزيتون وخطر السكتة الدماغية على نطاق واسع .

 

ووجدت ان زيت الزيتون هو المصدر الوحيد للدهون الاحادية غير المشبعة المرتبطة بانخفاض خطر الاصابة بالسكتة الدماغية وامراض القلب ، ووجد الباحثون ان اولئك الذين يستهلكون زيت الزيتون يكونوا اقل عرضة لخطر السكتة الدماغية .


 

 فوائد زيت الزيتون

فوائد زيت الزيتون

 

5- من فوائد زيت الزيتون الوقاية من أمراض القلب :
مرض القلب هو السبب الاكثر انتشارا للوفاة في العالم ، واظهرت الدراسات الرصدية التي اجريت قبل بضعة عقود ان امراض القلب نادرة حول البحر الابيض المتوسط ، وادى ذلك الى إجراء بحوث مستفيضة حول النظام الغذائي لمنطقة البحر الابيض المتوسط ، الذي ثبت الان انه يقلل إلى حد كبير من خطر الإصابة بامراض القلب ، ووجدوا ان زيت الزيتون هو احد السمات الرئيسية لهذا النظام الغذائي .

 

وزيت الزيتون يحمي من امراض القلب عن طريق آليات عديدة ، فهو يقلل الالتهاب ، ويحمي من اكسدة الكولسترول السىء فى الدم ، ويحسن وظيفة بطانة الاوعية الدموية ، ويمكن ان يساعد على منع تخثر الدم غير المرغوب فيه ، ومن المثير للاهتمام كما تبين انه يمنع انخفاض ضغط الدم ، والتي هي واحدة من اقوى عوامل الخطر لامراض القلب والوفاة المبكرة .

 

واذا كان لديك مرض في القلب ، او تاريخ عائلي من امراض القلب ، او اي عامل خطر رئيسي اخر ، فقد ترغب في اضافة الكثير من زيت الزيتون في النظام الغذائي الخاص بك .

 

 

6- من فوائد زيت الزيتون الوقاية من خطر السمنة :
ربطت العديد من الدراسات الانماط الغذائية الغنية بزيت الزيتون ، مع تأثيرات مواتية على وزن الجسم ، وفي دراسة استمرت لمدة 2.5 سنة لاكثر من 7000 طالب جامعي اسباني ، لم يكن استهلاك الكثير من زيت الزيتون مرتبطا بزيادة الوزن ، وبعبارة اخرى ، لا يرتبط ارتفاع كمية زيت الزيتون مع زيادة الوزن او السمنة في الدراسات الرصدية ، ووجدت دراسة استمرت لمدة 3 سنوات في 187 مشاركا ان اتباع نظام غذائي غني بزيت الزيتون يزيد من مستويات مضادات الاكسدة في الدم ويسبب فقدان الوزن .

 

 

7- من فوائد زيت الزيتون المساعدة في مكافحة مرض الزهايمر :
مرض الزهايمر هو المرض العصبي الاكثر انتشارا في العالم ، وواحدة من السمات الرئيسية له هي تراكم ما يسمى لويحات بيتا اميلويد داخل خلايا المخ ، واظهرت احدى الدراسات في الفئران ان تواجد مادة في زيت الزيتون يمكن ان تساعد في ازالة هذه اللويحات من خلايا المخ ، واظهرت دراسة اخرى على البشر ، ان اتباع نظام غذائي يحتوى على زيت الزيتون له اثار مفيدة على وظيفة المخ .

 

 

8- من فوائد زيت الزيتون التقليل من خطر مرض السكري من النوع الثانى :
 العديد من الدراسات اثبتت ان زيت الزيتون له اثار مفيدة على نسبة السكر في الدم وحساسية الانسولين ، وقد اثبتت تجربة سريرية عشوائية شملت 418 مشاركا غير مصابين بالسكري مؤخرا الاثار الحمائية لزيت الزيتون ، وفي هذه الدراسة، خفض زيت الزيتون من خطر الاصابة بداء السكري من النوع 2 باكثر من 40% .

 

 

9- من فوائد زيت الزيتونخصائصه المضادة للسرطان :
السرطان هو احد اكثر الاسباب انتشارا للوفاة في العالم ، والمواد المضادة للاكسدة في زيت الزيتون لها خصائص مضادة للسرطان ، حيث انها يمكن ان تقلل الاكسدة الضارة للجذور الحرة ، والتي يعتقد انها واحدة من العوامل الرئيسية للسرطان ، وقد اظهرت العديد من الدراسات ، ان بعض المركبات في زيت الزيتون يمكن ان تساعد في مكافحة الخلايا السرطانية .

 

 

10- من فوائد زيت الزيتون المساعدة في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي :
التهاب المفاصل الروماتويدي هو مرض المناعة الذاتية الذي يتميز بمفاصل مشوهة ومؤلمة ، والسبب الدقيق ليس مفهوما جيدا ، ولكن الجهاز المناعي للجسم يهاجم الخلايا الطبيعية عن طريق الخطأ ، ويبدو ان مكملات زيت الزيتون تحسن من علامات الالتهاب ، وتقلل من الاجهاد التأكسدي لدى الافراد المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي .

 

وزيت الزيتون يكون مفيدا بشكل خاص عندما يقترن بزيت السمك (وهو ايضا مصدر للاحماض الدهنية اوميجا 3 المضادة للالتهابات) ، وفي احدى الدراسات ، خفض زيت الزيتون وزيت السمك بشكل كبير الام المفاصل لدى الاشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي .

 

 

11- من فوائد زيت الزيتون خصائصه المضادة للبكتيريا :
زيت الزيتون يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي يمكن ان تمنع او تقتل البكتيريا الضارة مثل هيليكوباكتر بيلوري، وهى البكتيريا التي تعيش في المعدة ، ويمكن ان تسبب قرحة المعدة وسرطان المعدة ، وقد اظهرت دراسات ان زيت الزيتون فعال ضد ثماني سلالات من هذه البكتيريا ، ثلاثة منها مقاومة للمضادات الحيوية ، واظهرت دراسة على البشر ان 30 جراما من زيت الزيتون يستطيع القضاء على عدوى هيليكوباكتر بيلوري في 10 - 40% من الناس في اقل من اسبوعين .

كتب : سعاد سعد

مواضيع مميزة :

loading