nav icon

10 من اغرب الامراض النفسية التى لم تسمع عنها من قبل

الكثير منا قد سمع عن الأمراض النفسية الشهيرة في جميع أنحاء العالم ، مثل القلق والانفصام ، والوسواس القهري والإدمان الوسواس ، ولكن هناك بعض من اغرب الأمراض النفسية ، والتي لديها أعراض مضحكة .

 

وفي الغالب ، قد تكون ضغوط الحياة ، ومختلف المشاكل الاجتماعية والعائلية أبرز العوامل للاضطرابات النفسية ، وقد يكون شد الشعر ، وأكل العشب ، أو وسواس جمع الكتب بعض الإجراءات الغريبة للناس العاديين ، ولكنها تعتبر إجراءات معتادة للمصابين ، وسوف نتحدث فى هذا المقال عن اغرب الامراض النفسية التى لم تسمع عنها من قبل .

 

 

10- من اغرب الامراض النفسية متلازمة وهم كوتار :

متلازمة وهم كوتار من اغرب الامراض النفسية

متلازمة وهم كوتار من اغرب الامراض النفسية

 

متلازمة وهم كوتار من اغرب الامراض النفسية ، وهو عبارة عن اضطراب نادر حيث يشعر المصاب انه مات ، وانه لا وجود له ، وانه متعفن ، ويظن انه فقد دماؤه او اعضاءه الداخلية ، وسمي هذا المرض بذلك الاسم نسبة إلى الطبيب الذى اكتشفه ، حيث كان طبيب الاعصاب الفرنسي جول كوتار اول من اكتشف هذا المرض وسماه "الهذيان المنفى"، او "إنكار الهذيان" ، حيث كان يعالج مريضا يعتقد انه ملعون ، ويعتقد انه فقد اعضائه ولم يرغب في تناول الطعام حتى وفاته .

وتم اكتشاف ثلاث مراحل مختلفة لهذا المرض ، المرحلة البسيطة هى ان المريض يصاب بإكتئاب او يأس ، والحالة المزمنة تؤدى إلى الإكتئاب الشديد والاوهام ، وايضا الاشخاص الذين يعانون من هذه المتلازمة عادة ما يكونوا معزولين عن الآخرين ، ولا يهتمون بالنظافة ، والعلاج من هذه المتلازمة يكون بإستخدام مضادات الذهان ، ومثبتات المزاج ، ومضادات الإكتئاب ، مع الصدمات الكهربائية .

 

وتم تصنيف متلازمة وهم كوتار على انها من اغرب الامراض النفسية ، وكثير من الناس المصابين بهذا المرض يقومون بالانتحار للتخلص من الوهم الرهيب ، وبعض الناس الذين يعانون من هذه المتلازمة يعتقدون انهم ميتون بالفعل .

 

 

9- من اغرب الامراض النفسية متلازمة باريس :

متلازمة باريس من اغرب الامراض النفسية

متلازمة باريس من اغرب الامراض النفسية


هل حلمت بزيارة باريس؟ متحف اللوفر؟ برج ايفل ؟ كن حذرا جدا لان هذه الزيارة يمكن ان تسبب لك صدمة عاطفية، متلازمة باريس هي واحدة من اغرب الامراض النفسية ، فهي تصيب بعض سكان اليابان لانها تعطيهم صدمة عاطفية وعقلية عندما يزورون العاصمة الشهيرة باريس .

 

تم اكتشاف هذه الظاهرة من خلال الطبيب النفسي الياباني "هيرواكي اوتا" الذي كان يعمل في باريس ، وسبب هذه المتلازمة هو ان الشعب الياباني لديه فكرة ان باريس بلد ساحرة ، ولكن عندما يذهبون إلى هناك ، يكتشفون العالم الذي هو اقل من توقعاتهم ، مثل بعض الفوضى فى الشوارع ، والمتسولين ، التي تسبب لهم رد فعل غريب يسمى متلازمة باريس .

 

وعلاوة على ذلك ، استاذ "كريج جاكسون" من جامعة برمنجهام يشرح : انها ليست حالة نفسية معترف بها جيدا مثل الانفصام والاكتئاب ، ولكنها ليست اكثر من مجموعة كبيرة من الاعراض الذاتية حيث يشعر المرضى بحالة غير عادية ويتوقفون عن العمل بشكل طبيعي ، وبالتالي فإن الاعراض من هذه المتلازمة هي اعراض سلوكية ونفسية وجسدية .

 

حيث يحتاج الاشخاص الذين يعانون من تشنجات او اعراض مشابهة لنوبات الذعر إلى الذهاب إلى المستشفى والتخدير، في حين ان البعض الآخر يمكن ان يكون مشوشا ، بالإضافة إلى ذلك ، يمكن لبعضهم ان يعتقد بانه في وضع عدواني ويشعر بالتهديد .

 

 

8- من اغرب الامراض النفسية متلازمة ستندال :

متلازمة ستندال من اغرب الامراض النفسية

متلازمة ستندال من اغرب الامراض النفسية

 

متلازمة ستندال من اغرب الامراض النفسية ، وتحدث هذه المتلازمة لبعض الاشخاص عند رؤية اشياء فائقة الجمال ، ومتلازمة ستندال تتميز بالقلق الجسدي والعاطفي عندما يتعرض الشخص لجرعة مؤثرة من الفن ، وسميت هذه المتلازمة على اسم الكاتب الفرنسي الشهير ماري هنري الذى يلقب بـ "ستندال "، وذلك بعد وصفه لهذه التجربة الفريدة مع هذه الظاهرة في زيارته لفلورنسا في عام 1817 في كتابه : "نابولي وفلورنسا : رحلة من ميلان إلى ريجيو " .

 

شكك علماء النفس في وجوده هذه المتلازمة ، لكنهم لا ينكرون ضرورة العلاج والرعاية الطبية للاشخاص المصابين ، وقد لوحظت هذه الحالة في اوائل القرن التاسع عشر ، عندما وصفها الطبيب النفسي الإيطالي "جرازيلا ماجيريني" الذي درس اكثر من 100 شخص لديهم هذه المتلازمة في فلورنسا ، ولا توجد ادلة علمية تعرف هذه المتلازمة بانها اضطراب نفسي ، ولكن في الجانب الآخر ، هناك ادلة على ان مناطق الدماغ التي تحفز ردود فعلنا العاطفية ، تصبح اكثر حيوية عندما ينظر الشخص المصاب إلى العمل الفني الجميل .

 

 

7- من اغرب الامراض النفسية متلازمة ديوجين :

متلازمة ديوجين من اغرب الامراض النفسية

متلازمة ديوجين من اغرب الامراض النفسية

 

متلازمة ديوجين من اغرب الامراض النفسية ، وسميت هذه المتلازمة على اسم الفيلسوف اليوناني "ديوجين" ، ومن اعراض هذه المتلازمة اهمال الذات ، إلى جانب الميل الشديد إلى العزلة ، والرغبة القوية في امتلاك الاشياء ، وكبار السن اكثر عرضة للتهديد من هذه المتلازمة ، والتي غالبا ما تكون مصحوبة بالانهيار الجسدي ، والعصبي ، او العقلي .

 

وسبب تسميتها باسم الفيلسوف اليوناني ديوجين ، لانه اصيب بها فى نهاية حياته ، حيث كان يعيش منعزلا عن الناس في برميل النبيذ ، وكان ديوجين معروفا بقصته الشهيرة مع الإسكندر الكبير ، حيث انه عندما كان يستريح يوما ما تحت الشمس ، مر عليه الإسكندر وسأله عما إذا كان يحتاج إلى اي خدمه يقدمها له ، فاجاب الفيلسوف : "نعم ، انا اريد ان تبتعد ، لانك تحجب عنى اشعة الشمس "، وعلى الرغم من الاحراج الذى تعرض له الإسكندر ، لكنه قال له : " إذا لم اكن الكسندر، سيكون من دواعي سروري ان اكون ديوجين " .

 

 

6- من اغرب الامراض النفسية متلازمة أوتوفاجيا :

متلازمة أوتوفاجيا من اغرب الامراض النفسية

متلازمة أوتوفاجيا من اغرب الامراض النفسية

 

متلازمة اتوفاجيا من اغرب الامراض النفسية ، وكلمة اوتوفاجي كلمة يونانية معناها " النفسى" ، "فاجين" تعني "اكل" ، وهذا المصطلح يشير إلى الاضطرابات النفسية التي تدفع الشخص لتناول الطعام او لدغ جزء من جسده (البلعمة الذاتية) .

 

في الواقع ، كل إنسان يمارس هذه البلعمة الذاتية ، ولكن بدرجات متفاوتة ، وهذا السلوك لا يتجاوز عضة الاظافر ، وإلا في الحالات الاكثر خطورة من البلعمة الذاتية ، المريض لا يمكن ان يتوقف عن عض الاظافر او شيء بجسده ، لم يتم تحديد العوامل التى تؤدى إلى متلازمة البلعمة الذاتية بعد ، ويرتبط هذا السلوك بالاندفاع واضطرابات الاكل ، والقلق ، والإجهاد المفرط ، او حتى العزلة الاجتماعية .

 

 

5- من اغرب الامراض النفسية متلازمة تريتشوتيلومانيا :

متلازمة تريتشوتيلومانيا من اغرب الامراض النفسية

متلازمة تريتشوتيلومانيا من اغرب الامراض النفسية

 

تعتبر متلازمة تريتشوتيلومانيا من اغرب الامراض النفسية ، هذه المتلازمة تعتبر اضطراب نفسى مؤلم جدا ، وهى سلوك متكرر ينطوي على شد الشعر ، واحيانا حتى إزالة مناطق كاملة مما يؤدي إلى تساقط الشعر (ثعلبة) على منطقة محددة من فروة الرأس ، وايضا على مناطق شعر اخرى مثل الرموش والحاجبين ، إلى جانب بعض الاعراض مثل الشعور بالإغاثة بعد سحب الشعر .

 

لا يسبب الاضطرابات الجلدية ، ولكن يسبب التوتر المتزايد ، ويسبب ايضا الصعوبات الاجتماعية او المهنية ، وبعض العوامل الوراثية يمكن ان تلعب قاعدة هامة جدا في تطور هذا الاضطراب ، ولعلاج هذه المشكلة ، يجب على المريض تعلم كيفية التعامل مع هذه المتلازمة ، والعلاج النفسي السلوكي يمكن ان يكون جيد ايضا ، وفي بعض الحالات يحتاج المريض إلى الادوية العقلية .

 

 

4- من اغرب الامراض النفسية الاندروفوبيا :

الاندروفوبيا من اغرب الامراض النفسية

الاندروفوبيا من اغرب الامراض النفسية

 

الاندروفوبيا تعتبر واحدة من اغرب الامراض النفسية التي تؤثر على النساء في الغالب ، وهى تتمثل فى الخوف من الرجال ، حيث لا تستطيع المريضة التواجد فى اى مكان يتواجد به رجال ، وهناك اعراض شائعة لهذه الحالة ، مثل نوبة من القلق ، جفاف الفم ، التعرق المفرط ، ضيق التنفس .

 

وقد يكون هذا الخوف او الرهاب بسبب تجربة مؤلمة في مرحلة الطفولة ، ويمكن ان يكون سبب هذا الخوف اسباب اخرى والعلاج المرضي لهذه الحالة هو مثل علاج الرهاب ، وعلاج البرمجة العصبية واللغوية اثبتت نتائج جيدة وفعالة ايضا ، وهذه البرامج العصبية واللغوية تساعد المريضة فى التحكم فى الرهبة او الخوف عندما تواجه الرجال ، وقد اثبت العلاج بالتنويم المغناطيسي ايضا نجاحه فى هذه الحالة .

 

 

3- من اغرب الامراض النفسية بيبليومانيا :

بيبليومانيا من اغرب الامراض النفسية

بيبليومانيا من اغرب الامراض النفسية

 

بيبليومانيا تعتبر من اغرب الامراض النفسية ، وهى تشير إلى الهوس بالكتب ، وتتميز هذه الحالة بالوسواس القهري العقلي والرغبة فى حيازة الكتب ، حيث يقوم المريض بجمع عدد كبير من الكتب التى لن تكون لازمة للقراءة ، ويمكن ان ينتج عنها القلق ، والصراع ، ويقوم المريض بشراء الكتب من اجل تخفيف او تقليل القلق الذي يصاب به .

 

واعراض هذا المرض هي :

* التراكم غير الطبيعى لكمية الكتب
* رغبة لا تقاوم في شراء الكتب وحيازتها
* شعور الراحة الناتجة عن جمع الكتب
* صعوبة التخلص من الكتب بغض النظر عن قيمتها

 

 

2- من أغرب الامراض النفسية بوانثروبي :

بوانثروبي من أغرب الامراض النفسية

بوانثروبي من أغرب الامراض النفسية

 

بوانثروبى تعتبر من اغرب الامراض النفسية وهو اضطراب خطير جدا وغريب ، حيث ان الشخص المصاب يعتقد نفسه بقرة او ثور ، ويتصرف مثلهم ، وهذا الاضطراب يبدأ كحلم حتى يصبح مع الوقت واقع ، والمريض يمكن ان يأكل العشب او يصدر اصوات مثل الابقار .

 

والحالة الاكثر شهرة من بوانثروبي وقعت للملك نبوخذ نصر ، حيث قيل في كتاب دانيال ، انه تحول إلى بقرة ، وذهب إلى المراعي لتناول العشب ، وهذا النوع من الاضطراب يمكن ان يسبب الهلوسة ، والشخص المصاب يعتقد انه غير إنسان ، وعلاوة على ذلك ، فإن هذا المرض يؤثر على الجسم لانه يؤثر على الدماغ ، وايضا امراض جسدية لان المعدة لا تستطيع هضم العشب الذى تستطيع معدة البقرة هضمه ، وهو لذلك يعتبر من اغرب الامراض النفسية .

 

 

1- من اغرب الامراض النفسية إروتومانيا :

إروتومانيا من اغرب الامراض النفسية

إروتومانيا من اغرب الامراض النفسية

 

تعتبر إروتومانيا من اغرب الامراض النفسية ، وهى وصفت لاول مرة في اوائل القرن العشرين ، وتتميز هذه الحالة بالوهم (وهم من المحبوب) مثل توهم المريض بـ نظرة ، كلمة ، لفتة قادمة من الآخر ، وفى الغالب يتوهم المريض بان احد من المشاهير يحبه ، ويقال إن هذا الاضطراب مزمن لانه مستدام مع مرور الوقت ، وهذا المرض لا يزال موجودا ، حتى لو كان نادرا ما لوحظ في الوقت الحاضر .

 

وفي بعض الحالات ، يمكن ان يحدث إروتومانيا من اضطراب نفسي آخر مثل (الانفصام، او اضطراب ثنائي القطب) او من مرض عقلي ، ومن الممكن ان الشذوذ العصبيولوجية ، او الوراثية ، ان تكون مسؤولة ، واخيرا ، إرتومانيا هو مرض نادر اسبابه غير مفهومة ، ويستخدم المعالجون في بعض الحالات الصدمة الكهربائية ، وايضا ، نيورولبتيكش او مضادات الذهان لها آثار كبيرة .

كتب : سعاد سعد

مواضيع مميزة :

loading