nav icon

معلومات عن الخنافس الارضية بالصور والفيديو

الخنافس الأرضية تنتمي إلى أسرة كارابيداي، وهذه الاسرة من الخنافس اسرة كبيرة جدا مع أكثر من 20 الف نوع من الخنافس الارضية توجد في جميع أنحاء العالم (حوالي 2200 نوع من الخنافس الارضية يقيمون في أمريكا الشمالية)، ومعظم أنواع الخنافس الأرضية هي آكلة اللحوم، وبعضها سوف يركض بسرعة للقبض على فريسته، وعلى الرغم من أن هناك بعض الاختلاف في شكل والوان الجسم لدى الخنافس الارضية، إلا ان معظمها لامعة وسوداء اللون (وبعضها لها بريق معدني) والخنافس الارضية لديها اجنحة ايضا .

 

 

- معلومات عن الخنافس الارضية :

معلومات عن الخنافس الارضية

معلومات عن الخنافس الارضية

 

* الخنافس الارضية توجد في جنس براشينوس وهي المعروفة باسم الخنافس المدفعية وهناك أكثر من 500 نوعا، ومن المعروف أن الخنافس المدفعية تتميز بقدرتها الدفاعية على رش نافورة من السائل له رائحة كريهة ساخن من بطنها .

 

* الخنافس الارضية توجد في فصيلة سيسيندليناي التي تعرف باسم خنافس النمر، وهي على عكس معظم أنواع الخنافس الارضية الأخرى في اسرة كارابيداي، والتي هي من الكائنات الليلية، وخنافس النمر هي من الكائنات التي تصطاد وتنشط في النهار وغالبا ما تكون زاهية اللون .

 

الخنافس الارضية من الحيوانات آكلة اللحوم

الخنافس الارضية من الحيوانات آكلة اللحوم

 

* جميع انواع الخنافس الارضية ما عدا الخنافس البدائية بوسيناي لديها اخاديد توجد على عظمة الساق الامامية الكبيرة تحمل مشط من الشعر حيث تستخدمها الخنافس الارضية في تنظيف قرون الاستشعار الخاصة بها، والموائل الشائعة لهذه الخنافس الارضية توجد تحت لحاء الأشجار، وتحت جذوع الأشجار، أو بين الصخور، أو الرمال على حافة البرك والأنهار .

 

* هناك نوع من الخنافس الارضية يسمى بروميكوغناثوس ليفيسيموس هو من الكائنات المفترسة المتخصصة في تناول الدودة الالفية، والدودة الالفية توجد في الغابات الرطبة على طول ساحل المحيط الهادئ لأمريكا الشمالية، والتي تستطيع ان تواجه سائل سيانيد الهيدروجين (وهو سائل عديم اللون وسام جدا ومتقلب للغاية ويغلي عند 26 درجة مئوية) وهي آلية الدفاع التي تستخدمها الخنافس الارضية من قبل الدودة الالفية .

 

* الخنافس الارضية توجد في في فصيلة مورموليسيناي ومعروفة باسم خنافس الكمان، وخنافس الكمان هي من الكائنات آكلة اللحوم وتستخدم رؤوسها الممدودة للبحث عن الشقوق لليرقات الصغيرة، وقد تم العثور على اليرقات تعيش في الأنفاق التي توجد بها الفطريات الكثيفة الكبيرة، والتي هي شائعة في الغابات الرطبة في ماليزيا، وخنافس الكمان لديها جسم مفلطح منضغط ، وتوجد في شقوق التربة، وتحت اللحاء، والشكل المفلطح للجسم يسمح للخنافس أن تتحرك بحرية أكبر تحت التربة، أو بين الأغماد الورقية .

 

الخنافس الارضية تتميز باللون الاسود

الخنافس الارضية تتميز باللون الاسود

 

* خنافس الكمان اسمها الشائع يأتي من حقيقة أن لديها خطوط عريضة على جسمها تشبه آلة الكمان الموسيقية، وهذه الخنافس الارضية يبلغ طولها حوالي 10 سم (4 بوصة)، والخنافس لديها تمددات كبيرة، ومفلطحة، وشفافة على كل جانب من جوانب الجسم، وهذه التمددات هي توقعات لأغطية جناحية .

 

* الطريقة الأكثر فعالية للسيطرة على هذه الخنافس الارضية هو رش المداخل مثل النوافذ والأبواب، وحواف الطاولات بطارد الحشرات المعروف باسم (سيبيتمثرين)، والشيء الجميل ان هذا المبيد الحشري ليس ضارا حقا للإنسان أو الحيوانات الأليفة المنزلية، والخنافس الأرضية يكرهون رائحته جدا .

 

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading