nav icon

دليلك لتخطيط المطبخ وكيفية الاستفادة المثالية من مساحته

اختيار مطبخ جديد من المشاريع المنزلية المثيرة ، لكنها قد تحتاج الى الكثير من الاموال وتستغرق بعض الوقت ، لذلك فان التجديد يتطلب تخطيط المطبخ لايجاد النمط المثالى الذى يتناسب مع المساحة ، فيما يلى سنعرض خطوات تخطيط المطبخ الصحيحة ، ولكن من الضرورى التفكير بعمق للوصول الى التخطيط السليم لمطبخك ، وبالتأكيد فان تخطيط المطبخ وتحديد خطوات سيجعل الامر سهلا وبسيطا .

 

 

* الخطوة الاولى فى تخطيط المطبخ هى تقييم جميع احتياجاتك :

لتخطيط المطبخ حدد احتياجاتك اولا

لتخطيط المطبخ حدد احتياجاتك اولا

 

الان عليك القاء نظرة حول مطبخك بالكامل فى وضعه الحالى ، ثم تحديد كافة العناصر والادوات الموجودة به ، وتحديد انواع الاجهزة والالوان المتوفرة بالعناصر والادوات والاجهزة ، لان ذلك سيساعدك فى التركيز على جوانب معينة بديكور المطبخ .

 

كما عليك التفكير فى الفضاء الفعلى سواء كان عملى او يحتاج الى فتح وتوسيع ، مما يستوجب بعض اعمال البناء مثل هدم الجدار الذى يفصل بين المطبخ وغرفة الطعام ، بحيث يعكس خدعة بصرية باتساع الفضاء فى كلا من غرفة الطعام وفى مطبخك .

 

ثم انه من المهم فى الخطوة الاولى فى تخطيط المطبخ طرح بعض الاسئلة حول كيفية استخدام المساحة ، بحيث يصبح من السهل توفير مكان لاعداد الوجبات ، او يمكن توفير منطقة فى المطبخ متعددة الوظائف لتناول العشاء مع الاصدقاء .

 

 

* الخطوة الثانية فى تخطيط المطبخ هى التفكير فى اعمال السباكة :

لتخطيط المطبخ ينبغي التفكير في اعمال السباكة الرئيسية

لتخطيط المطبخ ينبغي التفكير في اعمال السباكة الرئيسية

 

هل ستستخدمين السباكة القائمة للمصارف والاجهزة المنزلية ام مع وجود تجديدات فى المطبخ ستحتاجين الى عمل انابيب اضافية ؟ اذا كنتى تحبين اضافة طاولة او بار فى منتصف مطبخك ، يحتوى على الحوض اضافى فبالتأكيد ستحتاجين الى عمل امدادات السباكة والكهرباء قبل وضع الارضيات ، بحيث يسهل استخدام الحوض او ايا من انواع الاجهزة الكهربائية .

 

اينما قررتى سيدتى المكان الخاص بغسالة الاطباق او الغسالة الاتوماتيك ، فانه من الافضل وجود الصرف الخاص بهم بجانبهم ، وهذا ما ينصح به الكثير من المهندسين المعماريين ، اما بالنسبة للاحساس بالتدفئة فى المطبخ ، فقد ينصحك مصممى الديكور باختيار ارضيات البلاط لانها شعبية ولا تحتاج الى الكثير من التكاليف ، وفى نفس الوقت هى تساعد على الاحساس بالتدفئة ، اما اذا كنتى تودين اختيار ارضيات شيك ودافئة ، فيمكنك اختيار الارضيات الخشبية .

 

 

* الخطوة الثالثة من تخطيط المطبخ هى النظر فى خيارات الاضاءة :

الاهتمام بالاضاءة من اساسيات تخطيط المطبخ

الاهتمام بالاضاءة من اساسيات تخطيط المطبخ

 

عند التخطيط للاضاءة فمن الافضل ان يكون نظام اضاءة المطبخ مرن لتتمكنى من تنظيم مناطق المطبخ بشكل مستقل ، فمن الممكن تخصيص اضاءات ثانوية فوق منطقة الحوض والبوتاجاز ، فهى ستساعدك فى تجهيز الوجبات ، كما يمكنك تخصيص اضاءات لدواليب المطبخ او اعلى الطاولة ، فلكل سيدة قائمة من الاولويات التى تخص الاضاءات فعليكى تقريرذلك على حسب اولوياتك .

 

 

* الخطوة الرابعة من تخطيط المطبخ هى توفير مصدر إلهام للديكور :

البحث في المصادر المختلفة لتخطيط المطبخ

البحث في المصادر المختلفة لتخطيط المطبخ

 

ما هو الديكور المفضل لكى ؟ بالتأكيد ان اختيار ديكور المطبخ هو خيار شخصى ، ويمكنك بكل سهولة تحديد الديكور المناسب لذوقك من خلال تجميع مجلات ديكور المطابخ ، او من خلال البحث على مواقع الانترنت فهى تحتوى على صور احدث تصميمات المطابخ ، وستتعرفين من خلالها على احدث العناصر واحدث افكار الاضاءات الموجودة بالمطابخ ، وبالتالى سيصبح من السهل عليكى تحديد الديكور الملائم لذوقك ولمساحة مطبخك .

 

 

* الخطوة الخامسة فى تخطيط المطبخ هى استشارة مصمم مطابخ :

سؤال المتخصصين في تخطيط المطبخ

سؤال المتخصصين في تخطيط المطبخ

 

على الرغم من ان تلك الخطوة سوف تكلفك بعض الاموال ، الا ان خبرة مصممين المطابخ ستساعدك كثيرا فى استغلال مساحة مطبخك بشكل رائع وعملى ، كما ان مصمم المطابخ سيقدم اليكى بعض النصائح البسيطة والافكار التى ستساهم فى ابتكار ديكور ملهم لمطبخك ومن جانب اخر اخر فان مصممين المطابخ لديهم معرفة كبيرة بالمنتجات والتركيبات والتجهيزات الحديثة الخاصة بالمطابخ العصرية ، وفى النهاية ستضمنين ان تخطيط المطبخ الجديد سيكون على قدر عالى من الكفاءة .

 

 

* كل ما تودين معرفته عن تخطيط المطبخ :

اذا كنتى قد قمتى بتكلفة احد المتخصصين لتجديد مطبخك ، فينبغى عليكى التأكد من ان التكلفة التى طالب بها المتخصص هى المتعارف عليها ، وان تلك التكلفة تشمل على الاشراف الكامل لتجديد مطبخك ، كما يوصى بعدم دفع اكثر من 25% من اجمالى التكلفة فى البداية حتى تستلمين كل البضائع التى تم الاتفاق عليها .

 

من ناحية اخرى يوصى بالاتى :

* زيارة الشركة التى لديها صالة عرض حتى تتمكنين من فحص جودة المنتج ومستوى التثبيت .

* يمكنك طلب التحدث الى احد العملاء السابقين ، وبامكانك اختيار المتخصص الذى سيشرف على تجديدات المطبخ .

* تأكدى من مناقشة كافة الامور التى تودين تجديدها فى مطبخك مع الفنى المتخصص بما فى ذلك الارضيات ، واى تعديلات هيكلية اخرى .

* لا داعى للتوقيع على العقود ما دامت فيها بنود مطالبة لمبالغ كبيرة عند فسخ العقد مع الفنى المتخصص .

* لا تنسى الحفاظ على شهادة الضمان الخاصة بالادوات والمعدات الجديدة .

 

 

* الخطوات السادسة فى تخطيط المطبخ هى تعيين الميزانية :

الميزانية اهم بنود تخطيط المطبخ الجديد

الميزانية اهم بنود تخطيط المطبخ الجديد

 

المصداقية فى تحديد الميزانية يساعد المصمم فى اتخاذ القرارات بشأن افضل الادوات التى يمكن شراؤها ، فمثلا الرفوف المفتوحة هى اقل تكلفة من الخزانات ، فى حين اذا كانت مساحة المطبخ صغيرة فان ذلك لا يتطلب دواليب كبيرة ، وبالطبع فان ذلك يوفر بالميزانية .

 

كما ينصح بعدم شراء الكثير من الاجهزة والمعدات للمطبخ لانها سوف تحتاج الى تكلفة اكبر ، ولا تنسى انها تحتاج ايضا الى رسوم لتركيبها ، لذلك فمن الافضل اختيار فقط الاجهزة العملية التى تحتاجين اليها ، واخيرا ينبغى التأكد ان الميزانية المتوفرة لديكى تحتوى على مبلغ اضافى بحيث يغطى اى تكاليف زائدة .

 

 

* اهم النصائح حول تخطيط المطبخ وافضل الاختيارات :

1- ينصح دائما باختيار افضل انواع الاسطح للمطابخ والتى تتميز بقدرة التحمل العالية ، مثل اسطح الجرانيت ، فهى ستساعدك على استثمار اموالك وستضيف لمسة فاخرة لتشطيب مطبخك .

 

2- بعد ذلك عليك التأكد من اختيار دواليب مطبخ بانواع جيدة وتكون سميكة ، لان دواليب المطبخ الرقيقة لا تستمر طويلا .

 

3- اما اذا كانت دواليب مطبخك خشبية ومتينة، فمن الممكن تغيير القشرة الخارجية لها فقط بحيث تضفى مظهر متجدد للمطبخ .

 

4- واما عن الاجهزة فيفضل اختيار علامات تجارية معروفة ولها مدة ضمان طويلة ، ومتاح قطع الغيار الخاصة بها ، فذلك سيساعدك فى استثمار اموالك ، بجانب تغيير الضرورى فقط من اجهزة المطبخ .

 

 

* الخطوة السابعة فى تخطيط المطبخ هى اللجوء للفنيين :

تخطيط المطبخ بشكل صحيح

 

فى تلك الخطوة من المهم اللجوء للفنين لتشطيب جدران وارضية المطبخ ، فالفنى المتخصص يمكنه ان يساعدك فى اختيار الانماط المناسبة من تشطيب الجدران والتى تتلائم مع ميزانيتك ، كما انك فى هذه المرحلة ستحتاجين الى فنى كهرباء وسباك مع المهندس المعمارى المختص بتجديد مطبخك ، وينبغى ان يكونوا هؤلاء واضحين معكى فى تكاليف تلك المرحلة ، وتخطيط المطبخ السليم .

 

عليكى ايضا شراء اجود انواع ادوات السباكة والكهرباء لضمان سلامتك ولاستثمار اموالك بشكل صحيح ، وبامكانك التنسيق مع احدى الشركات التى تقوم باعمال السباكة والكهرباء بالتقنيات الحديثة ، والتى تضمن لكى مستويات امان عالية .

 

 

* الخطوة الثامنة فى تخطيط المطبخ هى اختيار اللمسات الاخيرة:

 المقابض لها اهمية كبيرة في تخطيط المطبخ النهائي

 

اللمسات الاخيرة لها دور كبير فى اظهار براعة التشطيبات ، فمثلا اضافة المقابض المعدنية البراقة ، واضافة الوسائد الملونة على الكراسى ، تضيف لمسة فعالة فى ديكور المطبخ ، وتعمل على ربط عناصر الديكور مع بعضها ، ايضا اضافة المفروشات والاكسسوارات لها دور اخر فى الاحساس بالبهجة خصوصا اذا كانت بالوان متنوعة وحيوية ، من جانب اخر يمكنك اضافة مجموعة من الصور العائلية فى احدى جوانب المطبخ لاضافة لمسة حميمة ذات طابع شخصى .

كتب : مها شعبان
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading