nav icon

معلومات مدهشة عن عصفور الدوري بالصور والفيديو

عصفور الدوري يسمى ايضا عصفور الدوري المنزلي، ولون عصفور الدوري غالبا رمادي مائل الى الاسود، وعصفور الدوري عصفور بدين، والذي ينتشر على نطاق واسع في جميع انحاء العالم، وهذا الطائر البريطاني الاصل محبوب جدا لبراءته ورقته .

 

ونظرا لصغر حجم عصفور الدوري وجسمه الضعيف يقع هذا الطائر فريسة للعديد من الحيوانات المفترسة مثل القطط والكلاب والثعابين والثعالب، وهذا سبب في انخفاض عدد عصافير الدوري، حيث انها قد انخفضت بسرعة على مدى 25 سنة الماضية، وتظهر الاحصاءات ان لندن قد فقدت نصف اعداد هذه العصافير بين عام (1994-2000) .

 

 

- وصف عصفور الدوري :

شكل ووصف عصفور الدوري

شكل ووصف عصفور الدوري

 

عصفور الدوري من الطيور الصاخبة جدا حيث انه يغرد في كل الاوقات، وكلا من ذكور واناث عصفور الدوري واضحة تماما مع اللون الاسود والبني، وعصافير الدوري تختلف احجامها طبقا للمنطقة التي تعيش بها، وعصفور الدوري يبلغ حجمه في المتوسط ما بين (14-16) سم في الطول، ويصل وزنه الى حوالي (27-39) جم، ولأن هذا العصفور خفيف الوزن فيمكنه ان يطير بسرعة تصل الى 38.5 كم في الساعة .

 

 

- اين يعيش عصفور الدوري ؟

موطن عصفور الدوري

موطن عصفور الدوري

 

عصفور الدوري هو من الطيور الاجتماعية للغاية والذي يعشش أساسا في مستعمرات، ونادرا جدا ما تجده في الغابات الكثيفة أو البيئات النائية، وعصفور الدوري يطير ويتغذى في اسراب صغيرة من العصافير، والعصفور يفضل السكن بالقرب من المساكن البشرية الدائمة حيث يمكن العثور على مغذيات الطيور، والعصفور يسكن في أعشاش تقع عادة تحت الأسطح والجسور وفي جوف الأشجار .

 

وعندما يتعلق الأمر بالامن، فإن هذا النوع من العصافير يمكن ان تتحول وتصبح عدوانية جدا كي تتجنب المتسللين من الحيوانات المفترسة التي تهاجم اعشاشها، وعصفور الدوري ليس من الطيور المائية، ولكن واحدة من الحقائق المدهشة لهذا الطائر الرائع انه يمكن أن يسبح في الماء كي يهرب من الحيوانات المفترسة .

 

 

- عصفور الدوري والنظام الغذائي :

طعام عصفور الدوري

طعام عصفور الدوري

 

من المدهش ان نعرف ان عصفور الدوري في المقام الاول من الطيور آكلة اللحوم في البرية، والبيئات التي هي من صنع الانسان دائما مصدر غذاء لهذا النوع من الطيور، وعصفور الدوري يمارس عادات غذائية صحية ويتبع نظام غذائي من البذور والتفاح والتوت والعث وغيرها من الحشرات صغيرة الحجم، وفي موسم التكاثر عادة ما يحمل عصفور الدوري بعض المواد الغذائية والتي تكون معظمها من الحشرات كغذاء له وايضا من اجل اطعام صغاره معه، وعصفور الدوري في الاسر من السهل اطعامه فهو يتناول اي شيء يجده امامه . 

 

 

- تكاثر عصفور الدوري :

عصفور الدوري يعيش حوالي 5 سنوات

عصفور الدوري يعيش حوالي 5 سنوات

 

عصفور الدوري يتطلب ظروف معتدلة للتكاثر السليم، وبعد تزاوج عصفور الدوري يتم وضع البيض في العش، وفترة حضانة عصفور الدوري تستمر لبضعة أيام من (12-15) يوما، ويتم الاحتفاظ بالمولود الحديث تحت حماية شاملة من كلا الابوين لتجنب أي تهديد خارجي يمكن ان يكون خطرا على المولود، وصغير عصفور الدوري يستغرق حوالي 15 يوم حتى يستطيع الطيران، ويمكن ان يعيش عصفور الدوري ما بين (4-5) سنوات .

 

 

- هل عصفور الدوري مهدد بخطر الانقراض ؟

 عصفور الدوري وخطر الانقراض

عصفور الدوري وخطر الانقراض

 

عصفور الدوري الذي يعتبر رمزا للسلام في بعض الدول والذي يمكن ان نراه في السماء يحلق بمختلف الالوان ويظهر مثل قوس قزح يعتبر من ضمن قائمة انواع الطيور المهددة بخطر الانقراض، والبشر من الاسباب الاولى في انخفاض اعداد هذا النوع من الطيور، ونحن نأمل ان يتم التعامل مع هذه القضية الخطيرة على الفور للحفاظ علي هذه الطيور من الانقراض .

 

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading