nav icon

7 من أكثر الاطعمة المسببة للامساك

الإمساك يعتبر مشكلة شائعة نسبيا ، حيث يتعرض له حوالى 27 % من البالغين ، ومن الاعراض المصاحبة للامساك الانتفاخ والغازات ، وكبار السن أكثر تعرضا له ، وإذا كنت تعانى من الامساك يمكنك التحقق من النظام الغذائى الخاص بك ، حيث أن هناك الكثير من الاطعمة المسببة للامساك ، ويمكنك تجنب تناول هذه الأطعمة أو التقليل منها ، وسوف نتحدث فى هذا المقال عن سبعة من أكثر الاطعمة المسببة للامساك ببعض التفصيل .

 

 

1- من الاطعمة المسببة للامساك الموز غير الناضج :

الموز غير الناضج من الاطعمة المسببة للامساك

الموز غير الناضج من الاطعمة المسببة للامساك

 

الموز الناضج يمكن أن يساعد في منع الإمساك ، ولكن الموز غير الناضج له تأثير عكسى فهو من الاطعمة المسببة للامساك ، وذلك لأن الموز غير الناضج يحتوى على مركبات تمنع تحويل النشا إلى سكريات طبيعية ، والتى هى اسهل بكثير فى الهضم .

 

ويحتوي الموز غير الناضج أيضا على مركبات يعتقد أنها تقلل من المعدل الذي تمر به الأطعمة عبر القناة الهضمية ، ومعظم الناس يميلون إلى تناول الموز قبل أن يصل إلى النضوج ، ولكن إذا كنت ترغب في تخفيف أو تجنب الإمساك ، حاول تناول الموز الناضج بدلا من غير الناضج الذى يسبب الامساك ، والموز الناضج يكون اصفر تماما وتظهر عليه بعض البقع البنية ، ومن السهل جدا تقسيره .

 

 

2- من الاطعمة المسسبة للامساك الاطعمة التي تحتوي على الجلوتين :

الاطعمة التى تحتوى على الجلوتين من الاطعمة المسببة للامساك

الاطعمة التى تحتوى على الجلوتين من الاطعمة المسببة للامساك

 

الجلوتين هو البروتين الموجود في الحبوب مثل القمح والشعير ، وقد يشعر بعض الناس بالإمساك عندما يأكلون الأطعمة التي تحتوي على الجلوتين ، وعندما يستهلك شخص مصاب بمرض الاضطرابات الهضمية الجلوتين ، فإن الجهاز المناعي يهاجم أمعاءه ، ويضر به بشدة ، ولهذا السبب ، يجب على الأفراد الذين يعانون من هذا المرض اتباع نظام غذائي خالى من الجلوتين .

 

وفي معظم البلدان ، ما يقرب من 0.5 - 1% من الناس لديهم مرض الاضطرابات الهضمية ، ولكن الكثير قد لا يكونوا على بينة من ذلك ، والإمساك المزمن هو أحد الأعراض الشائعة ، ولحسن الحظ ، تجنب الجلوتين يمكن أن يساعد في التخفيف والشفاء من الامساك ، والجلوتين يمكن أن يسبب ايضا متلازمة القولون العصبى ( إبس ) .

 

 

3- من الاطعمة المسسبة للامساك الحبوب المصنعة مثل الارز :

الارز من الاطعمة المسببة للامساك

الارز من الاطعمة المسببة للامساك

 

الحبوب المصنعة ومنتجاتها تعتبر من الاطعمة المسببة للامساك ، مثل الخبز الأبيض والأرز الأبيض والمكرونة ، تجعلك أكثر عرضة للاصابة بالامساك ، وذلك لأن الأجزاء الجرثومية من الحبوب تتم إزالتها أثناء التصنيع ، ويتم إزالة ايضا بعض الألياف ، والمواد الغذائية التي تعمل على تسهيل حركة البراز .

 

وقد ربطت العديد من الدراسات ارتفاع كمية الألياف إلى انخفاض خطر الإمساك ، وذكرت دراسة حديثة أن احتمال الاصابة بالامساك يكون اقل بنسبة 1.8 % عند تناول واحد جرام من الألياف يوميا ، ولذلك ، يمكن للأشخاص الذين يعانون من الإمساك الحد تدريجيا من تناولهم للحبوب المصنعة واستبدالها بالحبوب الكاملة .

 

 

4- من الاطعمة المسببة للامساك الحليب :

الحليب من الاطعمة المسببة للامساك

الحليب من الاطعمة المسببة للامساك

 

إن الحليب ومنتجات الالبان من الاطعمة المسببة للامساك ، والرضع والأطفال الصغار هم اكثر عرضة للتعرض للامساك بسبب الحليب ، وربما يكون ذلك بسبب البروتينات الموجودة فى حليب البقر ، حيث وجد استعراض أجري على مدى 26 عاما أن بعض الأطفال الذين يعانون من الإمساك المزمن شهدوا تحسنا كبيرا عندما توقفوا عن استهلاك حليب البقر .

 

ووجد أيضا فى دراسة حديثة ، أن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 1-12 عام ويعانون من الإمساك المزمن عند شرب حليب البقر ، أن تسعة من 13 طفلا في هذه الدراسة شهدوا قلة الإمساك عندما تم استبدال حليب البقر بحليب الصويا ، وهناك العديد من التقارير عن تجارب مماثلة في البالغين ، ومن الجدير بالذكر أن أولئك الذين يعانون من حساسية اللاكتوز قد يصابون بالإسهال بدلا من الإمساك بعد استهلاك الألبان .

 

 

5- من الاطعمة المسببة للامساك اللحوم الحمراء :

اللحوم الحمراء من الاطعمة المسببة للامساك

اللحوم الحمراء من الاطعمة المسببة للامساك

 

اللحوم الحمراء من الاطعمة المسببة للامساك لثلاثة أسباب رئيسية ، أولا ، أنها تحتوي على القليل من الألياف التي تساعد على حركة البراز ، ثانيا ، قد تقلل اللحوم الحمراء أيضا بشكل غير مباشر من إجمالي استهلاك الفرد اليومي من الألياف .

 

ولذلك إذا كنت تتناول جزء كبير من اللحوم خلال وجبة الطعام ، فإنها تؤدى إلى زيادة خطر الامساك ، واللحوم الحمراء تحتوي على كميات أعلى من الدهون ، والأطعمة الغنية بالدهون تستغرق وقتا أطول فى الهضم ، وفي بعض الحالات ، هذا قد يزيد من احتمال الإمساك ، وقد يستطيع من يعانون من الإمساك من استبدال اللحوم الحمراء في غذائهم ببدائل غنية بالبروتين والألياف مثل الفاصوليا والعدس والبازلاء .

 

 

6- من الاطعمة المسببة للامساك الأطعمة المقلية والوجبات السريعة :

الاطعمة المقلية من الاطعمة المسببة للامساك

الاطعمة المقلية من الاطعمة المسببة للامساك

 

الاطعمة المقلية تعتبر من الاطعمة المسببة للامساك ، وتناول أجزاء كبيرة أو متكررة من الأطعمة المقلية قد يزيد أيضا من خطر الإمساك ، وذلك لأن هذه الأطعمة عالية في الدهون ومنخفضة في الألياف ، ولذلك فهى تسبب إبطاء فى عملية الهضم .

 

والوجبات السريعة أو الخفيفة ايضا من الاطعمة المسببة للامساك مثل رقائق البطاطس ، والشوكولاته ، والآيس كريم ، والأطعمة المقلية والسريعة تحتوى على كميات كبيرة من الملح ، والتي يمكن أن تقلل من محتوى الماء من البراز ، وتعمل على تجفيفه ، وتجعل من الصعب اخراجه من خلال الجسم ، حيث أنه عندما تأكل الكثير من الملح ، فإن جسمك يمتص الماء من أمعاءك للمساعدة في تعويض الملح الإضافي في مجرى الدم ، مما يسبب الامساك .

 

 

7- من الأطعمة المسببة للامساك الكاكا :

الكاكا من الاطعمة المسببة للامساك

الكاكا من الاطعمة المسببة للامساك

 

الكاكا هي فاكهة شعبية من شرق آسيا ، وهى من الاطعمة المسببة للامساك ، ويعتقد ان الكاكا تقلل افرازات الامعاء ، وتعمل ايضا على تقليل انقباضات الامعاء ، مما يعمل على تباطؤ حركة الامعاء ، لهذا السبب، الناس الذين يعانون من الإمساك يجب عليهم تجنب استهلاك الكثير من الكاكا ، حيث أنها تحتوى ايضا على مركبات تسبب الامساك ، حيث انها تسبب بطء فى عملية الهضم .

كتب : سعاد سعد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading