nav icon

ما هي اصغر الحيوانات الثديية في العالم ؟

اصغر الحيوانات الثديية في العالم قد تظهر لطيفة للغاية وحجمهم هذا يساعدهم على القيام على اشياء اكثر بكثير حيث يقومون بالتسلق عبر الفروع الحساسة وهم يقومون بصيد الحشرات لتفادي الحيوانات المفترسة عن طريق الاختباء في الشقوق الرقيقة، ومن الجيد ان الاطارات الصغيرة تعمل لصالحهم .

 

 

اصغر الحيوانات الثديية في العالم وفقا للوزن :
ومن اصغر الحيوانات الثديية في العالم هي التي تبدو صغيرة من حيث الكتلة والوزن، والانواع التي تقع في هذه الفئة هي حيوان الشريو الذي يشبه في الغالب الشامات ، وهو من اصغر الحيوانات الثديية المعروفة طيقا لوزنه ، ومتوسط وزنه المسجل يكمن ما بين 1.2-2.7 جرام وهو يعتبر اصغر حيوان في العالم ، ومن امثلة اصغر الثدييات من حيث الوزن :

 

 

1. الاتروسكان من اصغر الحيوانات الثديية في العالم :

 

الاتروسان الذي يبلغ وزنه 1.8 جرام (0.063 اوقية)، ويعتبر من اصغر الحيوانات الثديية في العالم من حيث الوزن ، وكما هو الحال في معظم الثدييات الشبيهة له نجد ان الاتروسكان هو حيوان مفترس شرير يستخدم الهجمات الموجهة ويقوم بتناول الطعام مرتين تقريبا وغذائه مكون من الحشائش والديدان والحشرات على اساس يومي ، ويحتاج كل هذا الطعام ليشحن وقود الايض ويصبح مفرط النشاط فيقوم ب 1511 مرة في الثانية الواحدة .

 

اصغر الحيوانات الثديية في العالم

 

2. الفأر بيرث من اصغر الحيوانات الثديية في العالم :
قد تم تصنيف هذا الصنف الصغير من فصائل الفأر ويعتبر اصغر الرئيسيات في العالم ، ويوجد في منتزه كيريندي ميتي الوطني في مدغشقر، وصنف لاول مرة كنوع جديد في عام 2000 وسمي باسم فأر بيرث ، ويتكون نظامه الغذائي من الحشرات والزواحف الصغيرة والفاكهة ، وفي الليل تنخفض درجة حرارة جسمه الداخلية ومعدل الايض للحفاظ على المياه والطاقة خلال موسم الجفاف .

 

 

3. الفأر الليمور من اصغر الحيوانات الثديية في العالم :
الفأر الليمور ، هو نوع فريد وهناك 18 نوعا معروفا من فأر الليمور وفي المتوسط، يزن ما بين 1.5 و 3 اوقية، ووفقا للدراسات هذه الحيوانات الرئيسيات تتغذي ليلا، وتبحث عن الحشرات (معظمها الخنافس) والفواكه والزهور والاوراق .

 

اصغر الحيوانات الثديية

 

اصغر الحيوانات الثديية في العالم وفقا للحجم :
هناك نوعان من الثدييات المختلفة التي تأتي في هذه الفئة، فنجد الخنزير كيتي الخفي والخفاش بومبلبي ، وهذا الخفاش يصل حجمها من 1.1-1.3 بوصة كبيرة في حين انها تزن فقط 2 جرام ، وهذه الخفافيش هي بنية محمرة او رمادي وهي موجودة عادة في كهوف الحجر الجيري في تايلند وبورما ، والخفافيش تعيش في مجموعات، عادة يصل القطيع الى 100 من الخفافيش يعيشون معا في الكهوف .

 

 

خفاش البومبلبي :
يرجع اصل خفاش البومبلبي الي تايلاند وبورما وهو اصغر الخفافيش في الطول يصل طوله من 30-40 ملم ((1.1 - 1.6 بوصة ويزن من 1.5 الى 2 جرام (0.05 - 0.07 اوقية) ، وهذا الوزن حوالي نفس حجم النحلة، ويعيش في كهوف من الحجر الجيري على طول الانهار، بمتوسط 100 فرد في كهف واحد.

 

 

حيوان البوسوم :
هذا الكائن هو جزء من الاسرة الجرابية، والتي تشمل ايضا الوومباتس، وشياطين تسمانيا والكوالا، وتتراوح اطواله ما بين 2 و 4 بوصات، والبوسوم حيوان قزم يزن ما بين 10 الى 45 جراما ، وعلى غرار اولاد اعمامه الاكبر، نجد ان حيوان البوسوم هو حيوان ليلي ويستخدم ذيله للف نفسه رأسا على عقب بين الاشجار .

 

ويمكن العثور عليه في استراليا وبابوا غينيا الجديدة واندونيسيا ، وخلال فصل الشتاء، يدخل هذا الحيوان القزم في سبات مؤقت ، وخلال هذا الوقت، يتم تقليل درجة حرارة الجسم والتمثيل الغذائي بحيث لا يحتاج الى تناول الطعام، وبدلا من ذلك يتلقي التغذية من الدهون المخزنة في ذيله .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading