nav icon

جون دالتون مؤسس الكيمياء الحديثة

وضع جون دالتون نظرية جون دالتون الذرية كما انه اسس الكيمياء الحديثة ،  وكان ايضا اول من يدرس عمى الالوان .

 

حياة جون دالتون المبكرة والتعليم :
ولد جون دالتون في 6 سبتمبر 1766، في ايجلسفيلد، انجلترا، المملكة المتحدة ، وكان والده ويفر، الذي يملك منزل وقطعة صغيرة من الارض ، وكانت عائلته عائلة كويكرز ، او ما يسموا الصاحبيون ، وعلى الرغم من ان الكويكرز كانوا مسيحيين، الا انهم اعتبروهم من المعارضين من قبل كنيسة انجلترا ، ونتيجة لذلك، كانت فرص التعليم العالي لجون دالتون مقتصرة على اماكن معارضة للتعليم .

 

كان جون دالتون طفلا ذكيا، اهتم اهتماما بالعالم من حوله وحاول ان يتعلم بقدر ما يستطيع كل شيء ، وحضر مدرسة قريته حتى بلغ من العمر 11 عاما، ثم بدأ بالعمل كمدرس ، وفي سن ال 15، بدأ مساعده شقيقه الاكبر جون في ادارة مدرسة داخلية تتبع مذهب كويكر في بلدة كندال، تقع على بعد 40 ميلا من منزله .

 

وطوال الوقت واصل جون دالتون تعليم نفسه العلوم والرياضيات واللاتينية واليونانية والفرنسية ، وفي الوقت الذي كان فيه 19 عاما، اصبح مدير المدرسة، واستمر في هذا الدور حتى بلغ من العمر 26 عاما ، وكان الاولاد سعداء بانهم يتم تدريسهم من قبل جون دالتون، لانه كان يتصرف بطريقة لطيفة والى جانب كل هذا كان مشغولا بالرياضيات .

 

قصة حياة جون دالتون

قصة حياة جون دالتون

 

جون دالتون يصبح عالما :
في النصف الاول من عام 1793، تولى جون دالتون البالغ من العمر 26 عاما، منصب مدرس الرياضيات والفلسفة الطبيعية في كلية مانشستر الجديدة، وفي عام 1794، كتب اول ورقة علمية وصفها بحقائق استثنائية تتعلق برؤية الالوان ،وكانت هذه اول ورقة على الاطلاق لمناقشة عمى الالوان ، وادرك جون دالتون ان هذا الامر كان وراثي، لانه كان مع افراد اسرته الآخرين ايضا .

 

وفي نهاية المطاف، كانت نظرية جون دالتون لعمى الالوان خاطئة، ولكن كان هو اول شخص بحث في الامر واصبحت الحالة تعرف باسم دالتونيسم ، وتابع جون دالتون ابحاث اخرى، ففي العلوم الفيزيائية توصل الى التوصيل الحراري، وتوسع الغاز بالحرارة، وخصائص الضوء، والشفق القطبي الشمالي، والارصاد الجوية ، وفي عام 1800، بدأ دالتون كسب العيش كمدرس خاص في العلوم والرياضيات ، واستقال من كلية جديدة، فقد كان يواجه العديد من الصعوبة المالية .

 

 

جون دالتون والنظرية الذرية :

سلوك الغازات :
في عام 1801، قدم جون دالتون سلسلة من المحاضرات في مانشستر والتي نشرت محتوياتها في عام 1802 ، وفي هذه المحاضرات قدم ابحاثه التي كانت تتحدث في الغازات والسوائل ، وقد كان هذا البحث رائدا، حيث قدم رؤى جديدة كبيرة في طبيعة الغازات .

 

فاولا، ذكر جون دالتون بشكل صحيح انه ليس لديه شك في ان جميع الغازات يمكن ان تكون مسالة شريطة ان درجة الحرارة يجب ان تكون منخفضة بما فيه الكفاية والضغط مرتفع بما فيه الكفاية ، وكان هذا اول بيان عام له والذي اصبح يعرف في نهاية المطاف باسم قانون غاي لوساك، والذي نشره في عام 1809 .

 

وفي عام 1803، نشر جون دالتون قانون له خاص بالضغوط الجزئية، ولا يزال يستخدم من قبل كل طالب كيمياء في الجامعة، فعمل جون دالتون كعلمي من الدرجة الاولى، ودعي لالقاء محاضرات للمؤسسة الملكية في لندن ، ودراسته للغازات جعلت جون دالتون يتساءل حول ما طبيعة المواد الغير مرئية ، وكانت فكرة الذرات قد اقترحت لاول مرة منذ اكثر من 2000 سنة من قبل ديموكريتوس في اليونان القديمة .

 

فقد كان يعتقد ديموكريتوس ان كل شيء مصنوع من جزيئات صغيرة تسمى الذرات وان هذه الذرات لا يمكن تقسيمها الى جزيئات اصغر ، وحل جون دالتون هذا الغموض البالغ من العمر 2000 عام ، واجرى عدد لا يحصى من التفاعلات الكيميائية، وفي عام 1808 نشر ما نسميه الآن قانون دالتون في كتابه نظام جديد للفلسفة الكيميائية .

 

تنص نظرية دالتون الذرية على ما يلي :

* العناصر مصنوعة من الذرات، وهي جزيئات صغيرة، صغيرة جدا لنراها .
* جميع الذرات من عنصر معين متطابق .
* الذرات من عناصر مختلفة لها خصائص مختلفة ، كتلهم مختلفة، وتفاعلاتها الكيميائية مختلفة .
* لا يمكن انشاء الذرات او تدميرها او تقسيمها .
* في اي تفاعل كيميائي، ترتبط الذرات ببعضها البعض، او ان تكون منفصلة عن بعضها البعض .
* تتجمع الذرات في نسب عدد كامل بسيط لتشكيل مركبات .

 

 

تكريم جون دالتون :
لم يتزوج جون دالتون ولم يكن لديه اطفال، وظل كويكر مخلص كل حياته، وكان يعيش بشكل متواضع ، وفي عام 1810، رفض دعوة للانضمام الى الجمعية الملكية ، وفي عام 1822، انتخب جون دالتون دون علمه ، وفي عام 1826، حصل على الميدالية الملكية للجمعية لنظريته الذرية ، وفي عام 1833، انتخبته الاكاديمية الفرنسية للعلوم كاحد الاعضاء الاجانب الثمانية ، وفي عام 1834، انتخبت الاكاديمية الامريكية للفنون والعلوم جون دالتون كعضو اجنبي .

 

 

السنوات الاخيرة من عمر جون دالتون :
عندما كان يبلغ جون دالتون من العمر 71 عاما، كان يعاني دالتون من شلل بسيط كما كان معروفا آنذاك، وبعد مرور عام، اصيب بسكتة دماغية كانت السبب في عدم قدرته على الكلام بوضوح كما كان ممكنا، وفي عام 1844، عندما كان يبلغ من العمر 77 عاما، اصيب اصابة اخرى وتوفى وعمره 77 عاما في 27 يوليو 1844 .

 

وكانت سمعته العلمية كبيرة لدرجة انه عندما تم وضع جسده في مانشستر تاون هول كان يزوره اكثر من 40،000 شخص يعبرون عن احترامهم له، ودفن جون دالتون في مانشستر في مقبرة اردويك ، فابحاث جون دالتون لم تغير وجه الكيمياء فحسب، بل ادي تطورها الى علم حديث .

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading