nav icon

اهم انواع الجاموس في العالم بالصور

الجاموس هو عضو في المملكة الحيوانية وينتمي إلى فئة الثدييات، ومعظم انواع الجاموس يمكن أن تكون مستأنسة، ويعتبر الجاموس مصدر للحليب واللحوم في جميع أنحاء العالم، كما أن جلد الجاموس يعتبر سلعة قيمة لأنه يستخدم في تصنيع العديد من المنتجات الجلدية .

 

والجاموس من الحيوانات العاشبة، أي أنها يتغذى على النباتات فقط، ومعظمها من العشب، ولذلك موئل الجاموس الطبيعي يتكون في الغالب من الغابات والمراعي حيث يوجد متجمع على شكل قطيع، وتختلف صفات هذه الحيوانات وفقا لأنواع الجاموس، وهناك أنواع مختلفة من الجاموس كل نوع موجود في منطقة معينة من العالم .

 

 

- انواع الجاموس :

 

1. الجاموس المائي من انواع الجاموس :

من انواع الجاموس الجاموس المائي

من انواع الجاموس الجاموس المائي

 

تم العثور على الجاموس المائي في آسيا ويصنف على أنه الجاموس المائي البري والجاموس المائي المحلي، وقد أعلن أن الجاموس المائي البري في آسيا من الأنواع المهددة بالانقراض، ومن ناحية أخرى، ينقسم الجاموس المائي المحلي إلى نوعين على أساس الاختلافات في الخصائص الجسدية، وهما الجاموس النهري وجاموس المستنقعات .

 

الجاموس المائي هو الأكبر بين جميع أفراد أسرة الجاموس، والذي يبلغ متوسط ارتفاعه من خمسة إلى ستة أقدام، وبدأ استئناس الجاموس المائي من حوالي 5000 سنة مرة في الهند، ومنذ ذلك الحين وقد تم استخدامه من اجل اللحوم والجلود والقرون والحليب، وعلاوة على ذلك، فهو يستخدم أيضا للنقل في العديد من البلدان الآسيوية، كما تم استخدام الجاموس المائي في حرث الحقول .

 

 

2. الجاموس الافريقي من انواع الجاموس :

من انواع الجاموس الجاموس الافريقي

من انواع الجاموس الجاموس الافريقي

 

الجاموس الافريقي هو من الحيوانات البرية الموجودة في غابات أفريقيا، والجاموس الافريقي يصنف إلى ثلاثة أنواع فرعية وهي جاموس الرأس، وجاموس السافانا لغرب أفريقيا، وجاموس الغابات، والجاموس الافريقي من الحيوانات العنيفة والخطيرة ولم يستأنس أبدا، ومن صفاتهم البدنية الفريدة هي قرونهم التي تندمج في القواعد وتنحني صعودا عند الحواف، والقرون تشكل الدرع العظمي للجاموس الأفريقي، ومن الصعب جدا أن تمر رصاصة من خلال القرون بسهولة .

 

 

3. الجاموس الامريكي من انواع الجاموس :

من انواع الجاموس الجاموس الامريكي

من انواع الجاموس الجاموس الامريكي

 

الجاموس الامريكي يعرف أيضا باسم البيسون الأمريكي، وموطنه الاصلي أمريكا الشمالية، وتختلف الصفات البدنية للجاموس الأمريكي في جميع أنحاء البلاد بسبب الاختلاف في الظروف البيئية، ومع ذلك، فإنها جميعا تنتمي إلى نفس النوع .

 

كان الجاموس الأمريكي ذو أهمية قصوى بالنسبة للهنود الحمر في أمريكا الشمالية، وقد استخدموها في الطقوس، وكمصدر للغذاء، وكوسيلة للنقل، ومن جلودهم وشعرهم، وايضا قرونهم، ولعدد من الأغراض الأخرى، وبسبب التنافس تجاه الأمريكيين الأصليين، فقد تم القيام بذبح جماعي من الجاموس الامريكي طوال القرن التاسع عشر في محاولة للقضاء على الحيوانات التي كانت مهمة جدا للهنود وكانت مصدرا لسبل معيشتهم .

 

ونتيجة لذلك أصبح الجاموس الأمريكي منقرض، وقد ساهمت ايضا بعض العوامل الأخرى، بما في ذلك الإفراط في الصيد والمرض في انقراض الجاموس الأمريكي .

 

 

4. الجاموس الاوروبي من انواع الجاموس :

من انواع الجاموس الجاموس الاوروبي

من انواع الجاموس الجاموس الاوروبي

 

يرتبط الاجاموس الأوروبي ارتباطا وثيقا بالجاموس الأمريكي، ولكنه أكبر قليلا وأطول من نظيره الأمريكي، ومع ذلك، فقد انقرضت تماما الآن هذه الأنواع التي تم اصطيادها في بولندا بعد الحرب العالمية الأولى، وقد بذلت الجهود لإدخال الجاموس الاوروبي مرة أخرى في مختلف البلدان الأوروبية، ومع ذلك، لا تزال أعدادهم منخفضة .

 

 

- حقائق مثيرة للاهتمام عن الجاموس :

* يصل وزن الجاموس عند ولادته الى حوالي خمسين رطلا، وتنمو اناث الجاموس حتى يصل وزنها إلى حوالي ألف رطل، وتنمو الذكور حتى يصل وزنها الى حوالي ألفي رطل .

* قطيع الجاموس يمكن ان يصل عدده الى حوالي الفي عضو .

* حوافر اقدام الجاموس المائي الاسيوي عريضة لتسمح للجاموس ان يمشي في مناطق المستنقعات، ومنع الجاموس من الغرق عندما يتم غمرهم بالماء .

* مرض السل هو احد الامراض الرئيسية التي تصيب الجاموس .

* امهات الجاموس تحتفظ بعجولها في الغطاء النباتي لعدة ايام قبل السماح لهم بالانضمام الى بقية القطيع .

 

 

- اين يعيش الجاموس ؟

اهم انواع الجاموس في العالم

اهم انواع الجاموس في العالم

 

موطن الجاموس قد يختلف وفقا لنوعه، حيث يوجد الجاموس المائي في الغابات الاستوائية وشبه الاستوائية في آسيا حيث يقضون معظم وقتهم مغمورين في المسطحات المائية الموحلة والمستنقعات، ويظلون في الماء للاختباء من حيواناتهم المفترسة، وعلاوة على ذلك، فإن الجاموس يجد مصدرا غنيا من النباتات المائية للتغذية .

 

ويوجد الجاموس الأفريقي في غابات أفريقيا، حيث يوجد الكثير من العشب وغيره من النباتات كمصدر للغذاء، ويوجد الجاموس الأمريكي في سهول ومراعي أمريكا الشمالية، حيث ان هذه المناطق غنية بالعشب الذي هو مصدر الغذاء الأساسي للجاموس، وبالمثل، يوجد الجاموس الأوروبي في الأراضي العشبية في أوروبا حيث يمكن أن يتغذى على العشب على شكل قطيع .

 

 

- الجاموس والنظام الغذائي :

الجاموس من الحيوانات العاشبة التي تتغذى على النباتات، والمصدر الرئيسي للغذاء هو العشب، وبعض أنواع الجاموس يتغذى على نباتات أخرى أيضا، فعلى سبيل المثال يتغذى الجاموس المائي الآسيوي على النباتات الموجودة تحت الماء، والجاموس عموما يمضغ طعامه جيدا من أجل تكسير الألياف الموجودة في النباتات .

 

ويحتوي الجهاز الهضمي على الإنزيمات التي يمكن أن تحلل كيميائيا السليلوز المكون الرئيسي للخلايا النباتية، ويحتاج الجاموس أيضا إلى كمية عالية من الماء، ولهذا السبب يبقى معظم أنواع الجاموس مثل الجاموس المائي الآسيوي بالقرب من مصدر للمياه .

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading