nav icon

9 من الاكلات المضرة للحامل يجب تجنبها

جهاز المناعة لدى الحامل ضعيف جدا، ولذلك هي عرضة للاصابة ببعض الامراض اثناء فترة الحمل، ويجب على الحامل ان تحافظ على صحتها وعلى صحة جنينها، فهناك الكثير من الاكلات المضرة للحامل يجب عليها ان تتجنبها كي لا تتعرض للاصابة بالميكروبات والطفيليات التي يمكن ان تؤدي الى الولادة المبكرة، او الى اجهاض الجنين .

 

 

1- اللحوم الباردة من الاكلات المضرة للحامل :

من الاكلات المضرة للحامل اللحوم الباردة

من الاكلات المضرة للحامل اللحوم الباردة

 

اللحوم الباردة يمكن ان تكمن بكتريا ليستريا الضارة داخلها، ويمكن ان توجد ايضا في اللحوم الطازجة مثل الديك الرومي، ولذلك هي من الاكلات المضرة للحامل، وينصح بعض الاطباء بشواء الدجاج والديك الرومي المجمد، حيث ان بكتريا ليستريا يمكنها ان تبقى على قيد الحياة في درجات الحرارة المنخفضة .

 

مما يعنى ان هناك فرصة للمرض، ومع ذلك الدجاج الذي تم طهيه في الحال وتم الاحتفاظ به دافئا فهو جيد، والخلاصة هي ان الحامل يمكنها ان تتجنب اللحوم الباردة مباشرة من الثلاجة ولكن يمكن تسخينها، فعند ذلك تكون من الاكلات المفيدة للحامل، فالحرارة سوف تقتل اي بكتريا ضارة .

 

 

2- الجبن الطري من الاكلات المضرة للحامل :

من الاكلات المضرة للحامل الجبن الطري

من الاكلات المضرة للحامل الجبن الطري

 

الجبن الطري مثل جبن فيتا وجبن الماعز والجبن الازرق وغيرهم اكثر عرضة ان تصنع من اللبن الغير مبستر عن الجبن الصلب مثل جبن الشيدر والسويسري، ولذلك هناك فرصة ان الجبن الطري يحتوي على بكتريا ليستريا الضارة التي يمكن ان تقتل من خلال عملية بسترة اللبن .

 

وعند تناول الحامل الجبن الطري فإنها عرضة للاصابة بالبكتريا التي يمكن ان تؤدي الى الاجهاض او الولادة المبكرة، ولذلك يعتبر الجبن الطري من الاكلات المضرة للحامل، وعلى الحامل التأكد من مكونات الجبن، وهل اللبن مبستر ام لا ؟ ويمكن ان تستبدل الحامل الجبن الطري بالجبن الصلب او المطبوخ او المصنوع من اللبن المبستر .

 

 

3- الاسماك الغنية بالزئبق من الاكلات المضرة للحامل :

من الاكلات المضرة للحامل الاسماك الغنية بالزئبق

من الاكلات المضرة للحامل الاسماك الغنية بالزئبق

 

تحتوي بعض الاسماك على نسبة عالية جدا من الزئبق وهي غالبا التي توجد في اعلى السلسلة الغذائية مثل شرائح التونة، وقاروس البحر، وسمك الماكريل، وسمك ابو سيف، والهامور، والسمك الخشن البرتقالي، حيث ان هذه الاسماك من الاكلات المضرة للحامل وايضا لغير الحامل، وبصفة خاصة للجهاز العصبي للجنين في مرحلة النمو، والتي تؤثر ايضا على الرئة والكلى والسمع والبصر .

 

ومع ذلك لا يمكن ان تتخلى الحامل عن المأكولات البحرية تماما، فهناك العديد من الاسماك التي تعتبر من الاكلات المفيدة للحامل مثل السلمون والرنجة والسردين والبلطي والجمبري التي تحتوي على احماض اوميجا 3 المفيدة لصحة القلب عند الحامل، ويمكن ان تعزز من نمو مخ الجنين .

 

 

4- السوشي من الاكلات المضرة للحامل :

من الاكلات المضرة للحامل السوشي

من الاكلات المضرة للحامل السوشي

 

السوشي تعتبر من الاكلات المضرة للحامل وذلك لان الاسماك الخام يمكن ان تحتوي على البكتريا او الميكروبات التي يمكن ان تسبب التسمم الغذائي للحامل، ولكن السبب الرئيسى هو ان الحامل يمكن ان تصاب بالطفيليات التي من الصعب علاجها اثناء فترة الحمل، كما ان الطفيليات يمكن ان تشارك الجنين الذي في مرحلة النمو غذائه، ويمكن استبدال ذلك بالسوشي المصنوع من ثعبان البحر او سرطان البحر او غير ذلك اذا كان مطهو او مقلي فهو أمن تماما للحامل .

 

 

5- البيض النيئ من الاكلات المضرة للحامل :

من الاكلات المضرة للحامل البيض النيئ

من الاكلات المضرة للحامل البيض النيئ

 

البيض الني يعتبر من الاكلات المضرة للحامل وذلك لانه يحتوي على بكتريا السلمونيلا الضارة التي تسبب بعض الامراض للحامل التي يكون الجهاز المناعي لديها ضعيف اثناء الحمل، ومن اعراض المرض الاسهال والقيء والذي يمكن ان يؤدي الى الجفاف مع الحامل، ويمكن ان يؤثر ذلك على نمو الجنين، وفي حالات نادرة يمكن ان يؤدي الى ولادة مبكرة، ولكن البيض من الاكلات المفيدة للحامل ولذلك يجب ان تتأكد من طهي البيض جيدا فهو مصدر كبير للبروتين، والكولين والعناصر الغذائية التي تعزز نمو مخ الجنين ومنع العيوب الخلقية .

 

 

6- القهوة من المشروبات المضرة للحامل :

من المشروبات المضرة للحامل القهوة

من المشروبات المضرة للحامل القهوة

 

تناول القهوة بكثرة او تناول المشروبات التي تحتوي على كافين من المشروبات المضرة للحامل، فبعض الابحاث توضح ان الكثير من الكافين (اكثر من 2 او 3 اكواب من القهوة) يمكن ان يزيد من خطر الاجهاض، ويمكن ان تؤدي الى ولادة مبكرة، وانخفاض وزن المولود، وهناك دراسة توضح أن النساء الحوامل اللواتي يستهلكن أكثر من 200 ملليجرام من الكافيين يوميا يزيد لديهم خطر الإجهاض ضعف الذين لا يفعلن، ولذلك يجب ان تحد الحامل من تناول القهوة التي تعتبر من المشروبات المضرة للحامل، وقد اتفق الخبراء ان تناول كوب صغير من القهوة يوميا ليس ضارا ولكن من الافضل تركها .

 

 

7- السكارين من الاكلات المضرة للحامل :

من الاكلات المضرة للحامل السكارين

من الاكلات المضرة للحامل السكارين

 

السكارين هو بديل للسكر الطبيعي وهو من الاكلات المضرة للحامل اكثر من المحليات الصناعية الاخرى، وقد اوضح الخبراء ان السكارين يمكن ان يعبر المشيمة الى الجنين، ولذلك على الحامل تناول السكر الطبيعي بكميات منخفضة، او تناول المحليات الصناعية الاخرى في اعتدال مثل الأسبارتام والسكرالوز فهي آمنة وفقا لادارة الغذاء والدواء .

 

 

8- مشروب الاعشاب من المشروبات المضرة للحامل :

من المشروبات المضرة للحامل مشروب الاعشاب

من المشروبات المضرة للحامل مشروب الاعشاب

 

مشروب الاعشاب من المشروبات المضرة للحامل، حيث ان بعض الاعشاب يمكن ان يكون لها آثار طبية تماما مثل الادوية الفعلية، ولذلك ينصح الكثير من الاطباء بتجنب بعض الاعشاب مثل اعشاب الكركاديه والبابونج فكميات عالية منها يمكن ان تسبب ولادة مبكرة، ولكن ليس كل الاعشاب غير آمنة اثناء الحمل ولذلك يجب ان تستشير الحامل الطبيب الخاص بها، ومع ذلك كوب او اثنين من النعناع الخفيف او الشاي بنكهة الفواكه غير ضار .

 

 

9- الاطعمة الحارة من الاكلات المضرة للحامل :

من الاكلات المضرة للحامل الاطعمة الحارة

من الاكلات المضرة للحامل الاطعمة الحارة

 

الاطعمة الحارة من الاكلات المضرة للحامل حيث انها يمكن ان تسبب للحامل حرقان في المعدة، وهذا شيء بالفعل تصاب به الحامل في هذه الايام، والاطعمة الحارة لن تضر الجنين ولكن يمكن للجنين ان يشعر بضيق الام، ويجب على الامهات المصابة بالارتجاع المعدي المريئي وهو اشد من حرقان المعدة ان تتجنب الاطعمة الحارة .

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading