nav icon

9 معلومات مثيرة عن سرطان البحر بالصور والفيديو

عندما تفكر في سرطان البحر هل تفكر في هذه القشريات الحمراء اللامعة على طبق العشاء الخاص بك، او هذه المخلوقات الاقليمية التي تتجول في كهوف المحيطات ؟ يعتبر سرطان البحر من الاطعمة الشهية، وايضا سرطان البحر له حياة رائعة يمكننا ان نتعرف عليها من هنا ونعرف المزيد من الحقائق عن هذا المخلوق الرائع .

 

 

1- سرطان البحر من اللافقاريات :

سرطان البحر من فصيلة اللافقاريات

سرطان البحر من فصيلة اللافقاريات

 

سرطان البحر من اللافقاريات البحرية، وهو واحد من الحيوانات التي ليس لها حبل شوكي، وسرطان البحر مثل العديد من اللافقاريات الذي يغطي جسمه هيكل خارجي صلب، والذي يحمى سرطان البحر من البيئة المحيطة به .

 

 

2- ليس كل سرطان البحر له مخالب :

سرطان البحر لا يمتلك مخالب

سرطان البحر لا يمتلك مخالب

 

هناك نوعان من سرطان البحر، ويشار إليهما عادة باسم سرطان البحر ذو المخالب، و سرطان البحر الشوكي، أو سرطان البحر الصخري، ويشتمل سرطان البحر ذو المخالب على سرطان البحر الأمريكي، وهو من المأكولات البحرية الشعبية، وخاصة في نيو إنجلاند، وعادة ما يتم العثور عليه في المياه الباردة .

 

سرطان البحر الشوكي ليس لديه مخالب، ولكن لديه قرون استشعار طويلة وقوية، وعادة ما يوجد سرطان البحر الشوكي في الماء الدافئ، وهو ايضا من المأكولات البحرية الشهية .

 

 

3- سرطان البحر يفضل الغذاء الحي :

سرطان البحر البري يفضل الاطعمة الطازجة

سرطان البحر البري يفضل الاطعمة الطازجة

 

على الرغم من ان سرطان البحر يشتهر بأنه من نابشي الفضلات او حتى من آكلي جنسه، إلا ان الدراسات اثبتت ان جراد البحر البري يفضل تناول الفرائس الحية، وهذه الكائنات التي تسكن القاع تتمتع بتناول الاسماك والرخويات والديدان والقشريات على الرغم من ان سرطان البحر قد يأكل سرطان بحر اخر في الاسر ولكن هذا لم يشاهد في البرية.

 

 

4- سرطان البحر يمكن ان يعيش عمر طويل :

 سرطان البحر من الحيوانات المعمرة

سرطان البحر من الحيوانات المعمرة

 

يأخذ سرطان البحر الأمريكي من (6-7) سنوات من العمر للوصول إلى حجم الكائن الذي يصلح كطعام، ولكن هذا هو مجرد بداية، فسرطان البحر هو من الحيوانات طويلة العمر، حيث ان عمره يمكن ان يصل لأكثر من 100 عاما .

 

 

5- يحتاج سرطان البحر الى فقد هيكله الخارجي للنمو :

سرطان البحر يتخلى عن هيكله الخارجي في مرحلة النمو

سرطان البحر يتخلى عن هيكله الخارجي في مرحلة النمو

 

سرطان البحر لا يستطيع ان ينمو، ولذلك هو يحتاج الى فقد الهيكل الخارجي من اجل النمو ثم تكوين هيكل خارجي اخر جديد، وهذه العملية تحدث مرة واحدة كل عام لسرطان البحر البالغ، وهذا هو الوقت الذي يكون فيه سرطان الحر ضعيف وعرضة للاصابة ولذلك يختبيء سرطان الحر في مخبأه حتى يسترد هيكله الخارجي، وعندما تتم عملية فقد الهيكل الخارجي يكون جسم سرطان البحر لين جدا ويأخذ الهيكل الخارجي عدة اشهر من اجل ان يتصلب مرة اخرى، وعندما تعلن اسواق السمك عن سرطان البحر اللين فإنه يكون في مرحلة فقد هيكله .

 

 

6- سرطان البحر يمكن أن ينمو إلى أكثر من 3 أقدام :

سرطان البحر قد يصل طوله الى 3 اقدام

سرطان البحر قد يصل طوله الى 3 اقدام

 

اكبر نوع من سرطان البحر الذي قد عثر عليه هو سرطان البحر الامريكي وقد عثر عليه في نوفا سكوتيا، وكان قد وصل وزنه الى حوالي 44 رطل، و6 اوقية، وكان قد بلغ طوله حوالي 3 اقدام ، و6 بوصة، ولكن ليس كل انواع سرطان البحر كبير في الحجم، فهناك نوع يسمى سرطان البحر الاملس الذي لا يصل طوله سوى بضع سنتيمترات فقط .

 

 

7- سرطان البحر ساكن القاع :

سرطان البحر من سكان قاع المحيطات

سرطان البحر من سكان قاع المحيطات

 

بالقاء نظرة واحدة على سرطان البحر نستنتج أنه لا يمكن أن يسبح بعيدا جدا عن القاع، فيبدأ سرطان البحر حياته على سطح الماء، وهو يمر بمرحلة العوالق، وينمو سرطان البحر الصغير، ويستقر في نهاية المطاف في قاع المحيط، حيث أنه يفضل الاختباء في الكهوف الصخرية والشقوق .

 

 

8- يمكنك معرفة الفرق بين ذكور واناث سرطان البحر :

هناك فرق واضح بين ذكور واناث سرطان البحر

هناك فرق واضح بين ذكور واناث سرطان البحر

 

كيف يمكنك معرفة الفرق بين ذكور واناث سرطان البحر ؟ بالنظر تحت الذيل او على الجانب السفلي من ذيل سرطان البحر، تجد ان سرطان البحر لديه ما يعرف بالعوامات الارجلية التي يستخدمها سرطان البحر في السباحة وفي أثناء التزاوج، وذكور سرطان البحر لديهم زوج معدل من العوامات الارجلية والتي هي نحيلة وصلبة، والعوامات الارجلية في الإناث كلها مسطحة وريشية .

 

 

9- سرطان البحر ليس احمر في البرية :

سرطان البحر لا يمتلك اللون الاحمر في البرية

سرطان البحر لا يمتلك اللون الاحمر في البرية

 

عندما تفكر في سرطان البحر فقد تفكر في ان هذا المخلوق لونه أحمر لامع، ولكن معظم سرطان البحر يميل لونه الى اللون البني او الزيتوني الأخضر في البرية مع مسحة من اللون الاحمر فقط، ويأتي اللون الاحمر لصدفة سرطان البحر من صبغة الكاروتينويد التي تسمى أستاكزانثين، وفي معظم سرطان البحر يمتزج هذا اللون الاحمر مع ألوان أخرى لتكوين الوان سرطان البحر الطبيعية، وصبغة أستاكزانثين ثابتة في الحرارة، في حين أن الأصباغ الأخرى ليست كذلك، ولذلك عند طهي سرطان البحر، فإن الصبغات الأخرى تنهار، وتبقى فقط صبغة أستاكزانثين ذات اللون الأحمر اللامع .

 

كتب : همت

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading