nav icon

حمية برات المذهلة لعلاج الاسهال

هل تعانى من الاسهال الحاد ؟ هل التفكير فى الطعام يؤلم معدتك ؟ اذا فعليك التمسك بنظام حمية برات ، فهي ستساعدك فى فقدان الدهون والتخلص من اعراض الاسهال الحادة ، تابع معنا هذا الموضوع لتتعرف على خطة حمية برات .

 

 

1- حمية برات الصحية :

ينصح الاشخاص الذين يعانون من مشاكل فى الجهاز الهضمى مثل عسر الهضم ، الاسهال ، التهاب المعدة ، او التهاب الامعاء باتباع حمية برات ، حيث ان حمية برات هى باختصار الاهتمام بتناول الخبز المحمص والزبادى والتفاح والارز ، فهو نظام يحتوى على اطعمة منخفضة الالياف الطبيعية ، كما ان حمية برات مفيدة للسيدات اللاتى تعانين من مرض القئ الصباحى اثناء الحمل ، فهو يضمن لهن راحة المعدة .

 

حمية برات للتخلص من الدهون

 

2- لماذا يفضل اتباع حمية برات ؟

حمية برات تساعد على استبدال المواد الغذائية المفقودة من الجسم خلال حركات الامعاء الغير منتظمة ، فعندما تصاب باضطرابات المعدة فان الجسم يجد صعوبة فى الهضم ، وخصوصا هضم الاطعمة المعقدة ، لذلك فقد ينصح بتناول الاطعمة البسيطة لمعالجة تلك الحالات ، فمثلا تناول الموز والارز يساعدان فى علاج الاسهال ، كما ان التفاح يحتوى على عنصر البكتين وهو احد العناصر التى تساعد على توقف الاسهال ، وبالتالى فان حمية برات مناسبة وفعالة للحد من الاسهال .

 

 

3- شرب السوائل اثناء حمية برات :

من ناحية اخرى فان حمية برات تحتوى على شرب كمية كبيرة من السوائل ، وهو ما يحتاجه الاشخاص الذين يعانون من الاسهال ، حيث ان السوائل تساعد فى منع الجفاف ، فقد ينصح اثناء اتباع حمية برات شرب كميات كبيرة من المياه ، لكن ينبغى اجتناب المشروبات التى تحتوى على الكافيين ، وينبغى اجتناب الحليب فى خلال تلك الفترة ، وتلك الامور تساعد فى علاج الاسهال ، وينصح دائما اثناء اتباع حمية برات بشرب المياه النقية فقط لتقليل المشكلة .

 

حمية برات لعلاج الاسهال

 

4- حمية برات قصيرة الاجل :

قد يوصى باتباع حمية برات للصغار الذين يعانون من مشكل الجهاز الهضمى ، وبمجرد ان تستقر المعدة يمكن الاستئناف والعودة الى نظام الاكل المعتاد ، فنظام حمية برات يحتوى على الحد الادنى من البروتين والطاقة ، والكالسيوم والفيتامينات والدهون والالياف والحديد ، وذلك فقط لفترة قصيرة .

 

كما ينبغى قبل العودة لنظام الغذائى المعتاد الاستمرار باتباع حمية برات لمدة 48 ساعة ، وذلك حتى لا تشعر المعدة بالتعب ، واذا كانت حمية برات لا تساعد فى السيطرة على الاسهال لمدة 48 ساعة فمن الافضل استشارة الطبيب على الفور لحل مشكلة الجهاز الهضمى ، وعلى الرغم من ذلك فان الكثير من الاطباء اليوم يطالبون المرضى باضافة بعض الاطعمة الطرية مثل البطاطا المسلوقة ، او الدجاج بدون جلد ، وشرب الحساء ، كما ينبغى الاخذ فى الاعتبار ان تناول الالياف يسبب المزيد من الغازات او الشعور بنفخ المعدة .

كتب : مها شعبان

مواضيع مميزة :

loading