nav icon

علاج البرد الشديد بالطرق المنزلية البسيطة

البرد يعتبر من الامراض الصعبة والمعدية ، والتى يمكن أن تبقيك فى السرير لمدة طويلة ، ويسبب البرد الشديد مزيج من آلام في الجسم ، والحمى ، والقشعريرة ، ويسبب ايضا احتقان الأنف ، وهناك الكثير من العلاجات المنزلية التي يمكن أن تخفف من أعراض البرد .

 

إذا كنت لا تزال تشعر بالمرض بعد بضعة أسابيع ، حدد موعدا مع طبيبك ، وإذا كان لديك صعوبة في التنفس ، أو لديك نبض قلب سريع ، أو تشعر بضعف ، أو تعاني من أعراض حادة أخرى ، احصل على مساعدة طبية عاجلة ، وسوف نتحدث فى هذا الموضوع عن بعض الطرق المنزلية البسيطة لعلاج البرد .

 

 

1- من الطرق المنزلية لعلاج البرد حساء الدجاج :

حساء الدجاج لعلاج البرد

حساء الدجاج لعلاج البرد

 

قد لا يكون حساء الدجاج علاجا ، ولكنه خيار رائع عندما تكون مريضا بـ البرد ، وتشير البحوث إلى أن تناول وعاء من حساء الدجاج مع الخضروات ، يمكن أن تبطئ حركة العدلات في الجسم ( العدلات هي نوع شائع من خلايا الدم البيضاء) ، وهى تساعد على حماية جسمك من العدوى عندما تتحرك ببطء ، حيث أنها تبقى أكثر تركيزا في مناطق جسمك التي تتطلب الشفاء ، ووجدت الدراسات أن حساء الدجاج فعالا للحد من أعراض التهابات الجهاز التنفسي العلوي على وجه الخصوص .

 

 

2- من الطرق المنزلية لعلاج البرد الزنجبيل :

الزنجبيل لعلاج البرد

الزنجبيل لعلاج البرد

 

كانت توصف الفوائد الصحية لجذر الزنجبيل منذ عدة قرون ، ولكن لدينا الآن دليلا علميا عن خصائصه العلاجية ، قد تساعد بعض شرائح جذر الزنجبيل الخام في الماء المغلي على تهدئة السعال أو التهاب الحلق ، وتشير البحوث إلى أنه يمكن أيضا أن يحد من الشعور بالغثيان الذى غالبا ما يصاحب الانفلونزا ، حيث وجدت دراسة واحدة أن 1 جرام فقط من الزنجبيل يمكن أن يخفيف الغثيان .

 

 

3- من الطرق المنزلية لعلاج البرد العسل :

العسل لعلاج البرد

العسل لعلاج البرد

 

العسل لديه مجموعة متنوعة من خصائص مضادة للجراثيم ومضادة للميكروبات ، وشرب العسل مع الشاي مع الليمون يمكن أن يخفف من آلام التهاب الحلق ، وتشير البحوث إلى أن العسل فعال للسعال ، وفي إحدى الدراسات ، وجد الباحثون أن إعطاء الأطفال 10 جراما من العسل في وقت النوم يقلل من شدة أعراض السعال .

 

ويقال إن الأطفال ينامون بشكل أكثر سلاسة ، مما يساعد أيضا على الحد من أعراض البرد ، ويجب عليك الا تعطى العسل لطفل يقل عمره عن سنة واحدة ، لأنه غالبا ما يحتوي على جراثيم البوتولينوم ، وهى غير ضارة للبالغين او الاطفال الأكبر سنا ، ولكن أجهزة المناعة لدى الأطفال الرضع ليست قادرة على محاربتهم .

 

 

4- من الطرق المنزلية لعلاج البرد الثوم :

الثوم لعلاج البرد

الثوم لعلاج البرد

 

الثوم يحتوي على مركب الأليسين ، الذى قد يكون لها خصائص مضادة للميكروبات ، وإضافة مكملات الثوم إلى النظام الغذائي الخاص بك قد يقلل من شدة أعراض البرد ، ولا بد من إجراء المزيد من البحوث بشأن الفوائد المحتملة للثوم ، وإضافة المزيد من الثوم إلى النظام الغذائي الخاص بك ربما يساعد فى علاج نزلات البرد الشديد .

 

 

5 - من الطرق المنزلية لعلاج البرد نبات القنفذ :

نبات القنفذ لعلاج البرد

نبات القنفذ لعلاج البرد

 

استخدم جذر نبات القنفذ قديما لعلاج الالتهابات لأكثر من 400 سنة ، وتشمل مكوناته النشطة الفلافونويدات ، والمواد الكيميائية التي لها العديد من الآثار العلاجية على الجسم ، والفلافونويدات يمكن أن تعزز الجهاز المناعي الخاص بك وتعمل على الحد من الالتهابات ، وتدل البحوث على فعالية عشب القنفذ في مكافحة البرد والانفلونزا ، ويمكنك تناول 1-2 جرامات من جذر القنفذ ثلاث مرات يوميا ، لمدة لا تزيد عن أسبوع واحد لعلاج البرد .

 

 

6- من الطرق المنزلية لعلاج البرد فيتامين سي :

فيتامين سى لعلاج البرد

فيتامين سى لعلاج البرد

 

فيتامين C يلعب دورا هاما في جسمك ، ولديه العديد من الفوائد الصحية ، وهو موجود فى الليمون وهو مصدر جيد لفيتامين c ، والخضر الورقية وغيرها من الفواكه ، وإضافة عصير الليمون الطازج إلى الشاي الساخن مع العسل قد يقلل البلغم .

 

وشرب عصير الليمون الساخن أو البارد قد يساعد أيضا على طرد البلغم ، في حين أن هذه المشروبات قد لا تعالج البرد تماما ، ولكنها يمكن أن تساعدك على الحصول على فيتامين C الذى يحتاجه الجهاز المناعي الخاص بك ، والحصول على ما يكفي من فيتامين C يمكن أن يخفف من التهابات الجهاز التنفسي العلوي وغيرها من الأمراض .

 

 

7- من الطرق المنزلية لعلاج البرد البروبيوتيك :

البروبيوتيك لعلاج البرد

البروبيوتيك لعلاج البرد


البروبيوتيك هى بكتريا ودية التي توجد في الجسم ، وفى بعض الأطعمة، والمكملات الغذائية ، ويمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة الأمعاء والجهاز المناعي ، وتشير البحوث إلى أن البروبيوتيك قد تساعد المرضى الذين يعانون من عدوى الجهاز التنفسي العلوي ، وللحصول على مصدر لذيذ ومغذي من هذه البكتيريا المفيدة ، يجب تناول الزبادى في النظام الغذائي الخاص بك ، والزبادى له فوائد محتملة للجهاز المناعى الخاص بك ، وهو وجبة خفيفة صحية توفر الكثير من البروتين والكالسيوم .

 

 

8- من الطرق المنزلية لعلاج البرد الماء المالح :

الماء المالح لعلاج البرد

الماء المالح لعلاج البرد

 

قد تساعد المياه المالحة على منع التهابات الجهاز التنفسي العلوي ، ويمكن أيضا أن تقلل من شدة أعراض البرد ، حيث أنه قد يخفف من آلام الحلق والتهاب احتقان الأنف ، والغرغرة بالمياه المالحة تقلل وتخفف المخاط ، الذي يحتوي على البكتيريا والمواد المسببة للحساسية ، ولتطبيق هذا العلاج في المنزل ، ضع 1 ملعقة صغيرة من الملح في كوب كامل من الماء ، ثم قم بالغرغرة بمحلول الماء المالح ، فإنه قد يساعدك فى علاج البرد .

 

 

9- من الطرق المنزلية لعلاج البرد الرطوبة :
الانفلونزا تزدهر وتنتشر بسهولة أكبر في البيئات الجافة ، وخلق المزيد من الرطوبة في منزلك قد يقلل من التعرض لهذا الفيروس المسبب للانفلونزا ، وزيادة الرطوبة قد تقلل أيضا من التهاب الأنف ، مما يجعل من الأسهل عليك التنفس عندما تكون مريضا .

 

ولذلك يجب استخدام مرطب للجو دائما قد يساعدك على الشعور بمزيد من الراحة ، خصوصا في فصل الشتاء ، حيث أنه عندما تكون الحرارة الداخلية جافة يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الأعراض ، وإضافة بضع قطرات من زيت الكافور قد تحفز أيضا تنفسك ، والمياه المستخدمة في أجهزة الترطيب تحتاج إلى تغيير يوميا لوقف العفن والفطريات الأخرى من النمو ، ويمكن أن تأخذ دش طويل أو حمام بخار بدلا من المرطب .

 

 

10- من الطرق المنزلية لعلاج البرد الحمامات الدافئة :
في بعض الأحيان يمكنك تقليل حمى الطفل من خلال منحه حمام دافىء ، يمكن للحمامات الدافئة أيضا أن تقلل من أعراض البرد والانفلونزا لدى البالغين ، وإضافة الملح إبسوم وصودا الخبز إلى الماء يمكن أن تقلل من الآلام في الجسم ، وإضافة بضع قطرات من الزيت العطري ، مثل شجرة الشاي ، روزماري ، الزعتر ، البرتقال ، الخزامى ، أو الكافور ، قد يكون لها أيضا تأثير مهدئ .

كتب : سعاد سعد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading