nav icon

معلومات رائعة عن الابقار بالصور والفيديو

الابقار هي أعضاء في العائلة الفرعية بوفينا من عائلة بوفيداي، وتشتمل هذه العائلة أيضا على الغزال، والجاموس، والبيسون الثور الامريكي، والظباء، والأغنام، والماعز، ويتم تربية الابقار لأسباب عديدة منها انتاج الحليب والجبن ومنتجات الألبان الأخرى، وأيضا من اجل اللحوم وبعض المواد الاخرى مثل الجلود، وفي العصور القديمة كانت تستخدم الابقار كحيوانات عمل لجر العربات وحراثة الحقول .

 

اليوم تعتبر الابقار من الحيوانات ذات الحوافر المستأنسة (الحيوانات التي لها اصبعين على كل حافر) التي نراها في كثير من الاحيان تمضغ الاعشاب في حقول المزارعين عندما نمشي او نقود السيارة بالقرب من الريف .

 

معلومات عن الابقار

معلومات عن الابقار

 

* هناك ما يقدر بحوالي 1.3 مليار رأس من الماشية وحوالي 920 سلالة من الابقار في العالم اليوم، ويشار إلى الابقار بأنها تعزز الجنس البشري لأنها تنتج معظم الحليب الذي يشربه البشر .

* الاناث الناضجة من هذا النوع تسمى الابقار .

* الذكور الناضجة من هذا النوع يسمى الثيران .

* صغار الابقار من الاناث تسمى الشابة او هيفر .

* صغار الابقار من الذكور تسمى العجول .

 

الابقار تقضي ما يقرب من ست ساعات تتناول غذائها، والابقار تقضي اكثر من 8 ساعات تمضغ الطعام المجتر وهضم الطعام جزئيا، والابقار تشرب ما يعادل الحوض الممتليء بالماء الكامل يوميا .

 

الابقار تحتل دورا فريدا في تاريخ البشرية، وقد اعتبرت الابقار واحدة من أقدم أشكال الثروة، وكانت الابقار دائما في مصلحة الإنسان بسبب قدرتها المدهشة على توفير اللحوم ومنتجات الألبان، والابقار من الحيوانات القوية القادرة على العمل، وهي لا تتناول اي شيء غير العشب .

 

 

- تكاثر الابقار :

 معلومات عن تكاثر الابقار

معلومات عن تكاثر الابقار

 

متوسط عمر الابقار عندما تلد العجل الاول حوالي عامين، ويتم تغذية العجول من الابقار حتى تتراوح أعمارها بين (8-9) أسابيع من العمر، فمن الضروري أن يتم تغذية العجول بحليب أمهاتهم منذ البداية لأنه يحتوي على الأجسام المضادة التي تحمي العجول الجديدة من الأمراض .

 

وقبل شهرين من الولادة تأخذ الابقار قسطا من الراحة وتتوقف عن انتاج الحليب من أجل نمو عجلها، وخلال هذه الفترة تعرف الابقار باسم الابقار الجافة، وعندما تلد وتنتج الحليب تسمى هذه العملية بالتجدد، وتولد جميع العجول مع نتوءات قرنية، ومن الشائع في هذه الايام أن الطبيب البيطري يزيلها .

 

اناث الابقار الشابة او هيفر تسمى بذلك حتى تنضج وتلد عجلها الاول، وهل تعلم أن الابقار لا تنسى أبدا عجولها، ومن الشائع جدا أن نرى الابقار تلعق عجولها الناضجة مثلما كانو يفعلون لهم وهم صغارا .

 

 

- كيفية تحديد عمر الابقار :

يتم تحديد عمر الابقار عن طريق فحص الأسنان ومن خلال القرون، وتقع الأسنان المؤقتة جزئيا عند الولادة، وايضا تقع جميع القواطع في غضون عشرين يوما، وايضا الأزواج الأولى والثانية والثالثة من الأضراس المؤقتة تقع في خلال ثلاثين يوما، وقد تنمو الأسنان لتصبح كبيرة بما فيه الكفاية للمس بعضها البعض بحلول الشهر السادس، وهي تقع تدريجيا في الشهر ال 18 من العمر .

 

والأضراس الدائمة الرابعة تقع في خلال الشهر الرابع، والزوج الخامس في الشهر الخامس عشر والسادس عشر، وتبدأ الأسنان المؤقتة في السقوط في الشهر الواحد وعشرين ، ويتم استبدال اسنان الابقار بالكامل من الشهر التاسع والثلاثين إلى الشهر الخامس والأربعين .

 

 

- حقائق رائعة عن الابقار :

حقائق عن الابقار

حقائق عن الابقار

 

* ماتت اكبر الابقار في العمر التي كانت تسمى بيج برثا، وقد ماتت قبل عيد ميلادها ال 49 في ليلة رأس السنة 1993 .

* البقرة بيج بيرثا ولدت حوالي 39 عجلا .

* اثقل الابقار وزنا كانت بقرة بريطانية في عام 1961 والذي قد وصل وزنها الى 225 رطلا .

* الابقارالحلوب يمكن ان تنتج حوالي 125 رطلا من اللعاب يوميا .

* الابقار يمكن ان تنتج 200 رطل من غازات البطن يوميا .

* استأنس البشر الابقار من حوالي 5000 سنة مضت .

* جميع سلالات الابقار الهولندية تنتج الحليب .

* الابقار يمكن ان تعيش ما يقرب من 25 عاما .

* الابقار تقف وتجلس حوالي 14 مرة في اليوم .

* متوسط عدد القطيع حوالي ثور واحد لكل 30 بقرة .

* الابقار يمكن ان تكشف الروائح من على بعد 5 اميال .

* يمكن تحديد عمر الابقار عن طريق عد الحلقات على قرونها .

* الابقار يمكن أن ترى الالوان .

* تستطيع الابقار ان تلعق انوفها بألسنتها .

* تشرب الأبقار من (25-50) جالونا من الماء كل يوم، وهذا ما يعادل حوض الاستحمام الكامل .

 

 

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading