nav icon

كيفية اختيار الثعابين كحيوانات اليفة للمبتدئين

الثعابين من الحيوانات الرائعة والمثيرة، والتعامل المنتظم مع معظم الثعابين يمكن أن يكون ترويض كامل للثعابين كحيوانات أليفة، ومع ذلك، فإن الثعابين هي بالتأكيد ليست الحيوانات الأليفة المناسبة للجميع، فلدى الثعابين متطلبات فريدة من نوعها .

 

وينبغي أن تكون الرعاية فقط من قبل أولئك الذين لديهم التزام وفهم لتلبية احتياجاتهم، وإذا كنت جديدا في اختيار الثعابين والاحتفاظ بها كحيوانات أليفة، فيجب ان تضع بعض القرارات في الاعتبار قبل اتخاذ قرار بشأن الاحتفاظ بواحد من الثعابين، وما هي أنواع الثعابين المفضلة للمبتدئين .

 

 

- أشياء يجب مراعاتها قبل اختيار الثعابين كحيوانات أليفة :

 الثعابين كحيوانات اليفة

الثعابين كحيوانات اليفة

 

* عند اختيار الثعابين كاحد الحيوانات الاليفة يجب ان تضع في الاعتبار ان هناك الكثير من انواع الثعابين يمكن ان تعيش اكثر من 20 عاما .

 

* يجب ان تكون على استعداد لاطعام الثعابين وان تقدم لها الفرائس من الحيوانات المجمدة .

 

* الثعابين هي جيدة جدا في فن الهروب، ولذلك سوف تحتاج للتأكد من أن لديك حاوية واقية من الهروب، ولكن الثعابين سوف تستمر في محاولة الهروب من خلال ايجاد اي ثغرات صغيرة .

 

* الثعابين الكبيرة العاصرة، والسامة لا ينصح بالاحتفاظ بها كحيوانات اليفة من اجل السلامة والامان .

 

* الحصول على الثعابين كحيوانات اليفة من مربي له سمعة طيبة اذا كان ذلك ممكنا، فالثعابين البرية المقبوض عليها في الاسر تميل الى ان تكون اكثر توترا وعرضة للطفيليات والمرض، وكذلك اكثر صعوبة في الترويض .

 

 

- كيفية الحصول على الثعابين الصحية :

* سوف تحتاج إلى إجراء فحص الثعابين الخاصة بك سريعا للتحقق من أي علامات مرضية بما في ذلك فقاعات تخرج من الأنف، والعيون المغلقة، وعفن الفم، والتهابات الجلد .

* اطلب من المربي شرح وافي عن مظاهر تغذية الثعابين التي سوف تختارها، وعن تناولها الطعام بشكل جيد .

 

 

- الثعابين الموصى بها للمبتدئين :

الثعابين الموصى بها للمبتدئين يجب ان تكون لها احجام معقولة بحيث يمكن من السهل رعايتها، ويجب ان تميل الثعابين الى ان تكون حيوانات اليفة سهلة الانقياد ومطيعة، والثعابين سهلة العثور عليها لدى المربيين، ومعارض الزواحف حيث انها شعبية جدا والتي تشتمل على افعى الذرة، وافعى اللبن، وثعبان الملك، وثعبان بايثون الكروي .

 

تعرف على المزيد عن ثعبان الذرة

 

تعرف على طريقة تربية ثعبان البايثون الكروي في المنزل

 

تربية الثعابين كحيوانات اليفة في المنزل

تربية الثعابين كحيوانات اليفة في المنزل

 

- الثعابين التي يجب تجنبها للمبتدئين :

يجب على المبتدئين تجنب الثعابين الكبيرة، والثعابين السامة، والثعابين التي تتطلب رعاية أكثر صعوبة مثل أنواع الثعابين التالية :

 

* البوا العاصرة مثل ثعابين الاصلة البورمية، وبوا الاشجار، وثعابين الماء .

* الثعابين الخضراء .

* من الأفضل تجنب الثعابين التي يحتمل أن تكون خطيرة جدا كحيوانات أليفة من قبل المبتدئين والغير مبتدئين على حد سواء وتشمل الاصلة الشبكية، والاناكوندا الخضراء، والثعابين السامة .

 

 

- معلومات عامة عن الثعابين الاليفة للمبتدئين :

* ينصح بتغذية الثعابين الفرائس المجمدة بدلا من الفرائس الحية مثل القوارض، وذلك لان الفرائس الحية يمكن ان تصيب الثعابين الاليفة الخاصة بك بالجروح الخطيرة عندما تدافع عن نفسها، بالاضافة الى ان الفرائس المجمدة سهلة الاحتفاظ بها في الفريزر .

 

* جميع الثعابين تحتاج إلى أن تكون قادرة على تنظيم درجة حرارة الجسم عن طريق الانتقال بين المناطق الباردة والأكثر دفئا، فيجب توفير التدرج الحراري والتأكد من الجانب الدافئ للحوض، والتأكد من ان الحوض دافيء بما فيه الكفاية حيث انه ضروري لصحة الثعابين الخاصة بك وانهم قادرين على هضم وجباتهم .

 

* الثعابين يمكن ان تشعر بالتوتر عندما تنتقل الى مالك جديد ولذلك يجب ان يكون لديك المعلومات الكافية عن سلوك الثعابين الاليفة الخاصة بك .

 

* هناك العديد من الطرق لمعرفة اذا كانت الثعابين الاليفة الخاصة بك ذكرا ام انثى .

 

* مهما كانت الثعابين التي تم اختيارها فيجب أن يكون الملاك الجدد على دراية بالرعاية المناسبة، والتغذية، والخصائص السلوكية، والالتزام المطلوب للحفاظ على الثعابين .

 

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading