nav icon

لماذا العناكب تزين شبكاتها ؟

العناكب قادرة على نسج شبكاتها الحريرية بطريقة رائعة، فالعناكب تستطيع ان تزين شبكاتها على شكل زجزاج او بطريقة متعرجة، او دائرية الشكل وغيرها من الاشكال والانماط المزخرفة، ويعرف هذا الديكور المزخرف الموجود عند مركز شبكة العناكب باسم ستابيليمينتا، وستابيليمينتا اما ان تكون لها خيوط منفردة حلزونية، او مجموعة من الخيوط، او دوامة حلزونية من مركز شبكة العناكب .

 

فهناك عدد من العناكب تنسج شبكاتها على شكل مداري وتوجد في جنس الارجيوب، وكما ان هناك الكثير من العناكب التي تستطيع ان تزين شبكاتها بشكل رائع مثل العناكب ذات الفكوك الطويلة، والعناكب غازلة النسيج الحريري الذهبي، والعنكبوت الغازل المداري .

 

ولكن لماذا العناكب تزين شباكها ؟ انتاج الحرير هو جهد مكلف للعنكبوت، فحرير شبكة العناكب تتكون من جزيئات البروتين، والعناكب تستخدم الكثير من طاقة الايض في تصنيع الأحماض الأمينية لإنتاج الحرير، وهذه المصادر الثمينة تستغلها العناكب في تزين شباكها، وهذا الديكور الرائع او ستابيليمينتا يمكن ان تؤدي عدة اغراض .

 

شبكة العنكبوت

شبكة العنكبوت

 

قد ناقش الخبراء منذ فترة طويلة الغرض من ستابيليمينتا، فقد تكون ستابيليمينتا في الحقيقة متعددة الأغراض التي تخدم العديد من الوظائف، وهذه هي بعض من النظريات الأكثر شيوعا حول لماذا العناكب تزين شبكاتها ؟

 

 

- العناكب تزين شبكاتها لتحقيق التوازن :

مصطلح ستابيليمينتا نفسه يعكس معنى النظرية الأولى حول تزين شبكة العناكب، فعندما لاحظ العلماء لأول مرة هذه الهياكل في مركز شبكات العناكب كانوا يعتقدون أنها ساعدت على استقرار شبكة العناكب، وهذه النظريات المذكورة هنا تعتبر أقل قبولا من قبل معظم علماء العناكب .

 

اشكال شبكة العنكبوت

اشكال شبكة العنكبوت

 

- العناكب تزين شبكاتها كتحذير بصري :

بناء شبكات العناكب يستهلك الوقت والطاقة والموارد، وبالتالي فإن العناكب لديها مصلحة في حمايته من التلف، فهل سبق لك أن رأيت تلك الملصقات التي تضعها الناس على النوافذ للحفاظ على الطيور من الطيران والاصطدام في الزجاج ؟ فتزيين شبكات العنكبوت تخدم غرضا مماثلا، فبعض العلماء يظنوا ان ستابيليمينتا تعتبر بمثابة تحذير بصري لمنع الحيوانات الأخرى من المشي أو الطيران داخلها .

 

 

- العناكب تزين شبكاتها من اجل التمويه :

يعتقد العلماء أن ستابيليمينتا هي تمويه لبعض انواع من العناكب، فمعظم العناكب تجلس وتنتظر الفريسة في وسط الشبكة الكبيرة، والتي يمكن أن تجعلها عرضة للحيوانات المفترسة، فربما ستابيليمينتا الموجودة في مركز شبكة العناكب تجعل العناكب أقل وضوحا عن طريق سحب عين الحيوانات المفترسة بعيدا عن العناكب .

 

تفسير اسباب بناء شبكة العنكبوت

تفسير اسباب بناء شبكة العنكبوت

 

- العناكب تزين شبكاتها لجذب الفريسة :

حرير العنكبوت هو عاكس ممتاز لاشعة الضوء الفوق بنفسجية، وهذا ما يوحي لبعض العلماء ان ستابيليمينتا تعمل لجذب الفريسة وهذا تماما مثل الحشرات التي تطير في اتجاه الضوء، والفريسة يمكن ان تطير من غير قصد نحو شبكة العناكب التي تعكس اشعة الضوء، والتي سوف تلاقي حتفها عندما يتحرك العنكبوت الجائع وينقض عليها ويفترسها، والطاقة الثمينة التي تستخدمها العناكب في بناء وتزين شبكاتها هو ثمن قليل بالنسبة الى انها سوف تحصل على وجبتها التالية من خلال الشبكة البراقة اللامعة .

 

 

- العناكب تزين شبكاتها لاستخدام الحرير الزائد :

بعض العلماء يتساءلون عما إذا كان ستابيليمينتا هي مجرد وسيلة مبتكرة للعنكبوت لاستخدام الحرير الزائد، وبعض العناكب التي تزين شبكاتها تستخدم نفس النوع من الحرير للالتفاف حول الفريسة وقتلها، وتبين البحوث انه عندما يتم استنفاد هذه الإمدادات من الحرير، فإن العناكب تحفز الغدد الحريرية لبدء إنتاج الحرير مرة أخرى، والعناكب قد تبني ستابيليمينتا من أجل استنفاد إمدادات الحرير وإعادة تحفيز الغدد الحريرية استعدادا للانقضاض على الفريسة .

 

شبكة العنكبوت تعكس الضوء

شبكة العنكبوت تعكس الضوء

 

تعرف على المزيد من المعلومات عن عنكبوت الارملة السوداء

 

- العناكب تزين شبكاتها من اجل التزاوج :

الطبيعة توفر الكثير من امثلة الكائنات الحية التي تقدم بعض الوسائل لغرض التزاوج، وربما تكون ستابيليمينتا هي وسيلة اناث العناكب لجذب شريك حياتها والاعلان عن التزاوج، وقد اظهرت بعض الابحاث ان هناك علاقة بين ستابيليمينتا التي توجد في مركز الشبكة وبين احتمالية تقديم ذكور العناكب نفسها من اجل التزاوج .

 

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading