nav icon

معلومات عن قرد الجيبون الفضي بالصور والفيديو

قرد الجيبون الفضي هو من فئة الرئيسيات، وقد تم العثور على قرد الجيبون الفضي فقط في جزيرة جاوة في إندونيسيا، وبسبب موقعه المعزول، فإن التقديرات تشير الى أن هناك أقل من 2000 من قرد الجيبون الفضي يعيش حاليا في البرية، وقرد الجيبون الفضي من الحيوانات التي تنشط نهارا .

 

كما انه حيوان شجري اي يعيش فوق الاشجار، ويعرف ايضا قرد الجيبون الفضي بأصغر انواع القرود، وتختلف القردة الصغرى عن القردة العليا مثل الغوريلا والشامبانزي، في كونها اصغر حجما، وارتباطها ببعضها، وفي صنع اعشاشها، وفي بعض التفاصيل التشريحية .

 

 

- هناك نوعان من قرد الجيبون الفضي في البرية :

 انواع قرد الجيبون الفضي

انواع قرد الجيبون الفضي

 

* قرد الجيبون الفضي الغربي، او جيبون غرب جاوة

* قرد الجيبون الفضي الشرقي، او جيبون وسط جاوة

 

 

- صفات قرد الجيبون الفضي :

قرد الجيبون الفضي لديه فراء رقيق ابيض يميل الى اللون الرمادي الشاحب، مع غطاء الرأس الاسود او الرمادي الداكن، وقرد الجيبون الفضي لديه اهداب من الشعر ابيض اللون او يميل لون الشعر الى اللون الرمادي الفاتح والذي يحيط بمنطقة الوجه الداكن، وقرد الجيبون الفضي لديه فراء طويل جدا من اللون الرمادي الداكن يوجد على قمة هذا الوجه المستدير، وقرد الجيبون الفضي ليس لديه ذيل، ولكن لديه اذرع طويلة يمكن ان تصل طولها الى ضعف طول جسم القرد .

 

قرد الجيبون الفضي لديه جسم نحيل والذي يعتبر مناسبا له للتأرجح تحت فروع الاشجار من خلال التعلق بالفروع بذراعيه، فقرد الجيبون الفضي يتعلق باصابعه على الفروع كالخطاف، واحيانا يتأرجح فترة طويلة ثم يترك الفرع تماما الى فرع اخر، ويصل وزن قرد الجيبون الفضي 6 كجم تقريبا، وكلا من ذكر وانثى قرد الجيبون متشابهان في المظهر والحجم .

 

 

- قرد الجيبون الفضي والنظام الغذائي :

النظام الغذائي الاساسي لقرد الجيبون الفضي هو الفاكهة، وبما أن الأشجار المثمرة عادة ما تكون متناثرة في الغابات المطيرة، لذلك يجب أن يتنقل القرد على نطاق واسع للعثور على الغذاء الخاص به، وعادة ما يكون لكل أسرة من قرود الجيبون اقليم خاص بها تتنقل من خلاله والذي يبلغ مساحته حوالي 42 فدانا، وفي بعض الأحيان تتداخل هذه الاقاليم مع بعضها مما يسمح للعديد من الأسر بأن تشترك معا في أشجار الفاكهة نفسها، ومن المعروف ايضا ان قرد الجيبون الفضي يمكن ان يأكل الزهور والأوراق .

 

 

- موئل قرد الجيبون الفضي :

اين يعيش قرد الجيبون الفضي

اين يعيش قرد الجيبون الفضي

 

يقضي قرد الجيبون الفضي معظم حياته في قمم الأشجار، وقرد الجيبون الفضي يفضل المظلات الكثيفة والمغلقة من الغابات الاساسية دون عائق، ويسكن قرد الجيبون الفضي الأجزاء المستترة بعمق من الغابات المطيرة، ويتسلق الأشجار بمهارة ويتأرجح عبر الغابات، كما انه يتنقل في مجموعات من الأسرة الصغيرة التي تتكون من كلا الزوجين من الذكر والانثى مع القردة الصغار في مراحل مختلفة من النمو، ولا يوجد قرد الجيبون الفضي في غابة المانجروف المطيرة، أو فوق 4800 قدم (1600 متر) فوق مستوى سطح البحر .

 

 

- سلوك قرد الجيبون الفضي :

 سلوك قرد الجيبون الفضي

سلوك قرد الجيبون الفضي

 

قرد الجيبون الفضي يتأرجح من فرع إلى فرع، وذلك باستخدام أصابعه الطويلة التي تعمل كخطاف للتأرجح إلى الأمام للفرع التالي، وفي بعض الأحيان يكون التأرجح قوي جدا بحيث يسمح له بالطيران جوا والوصول إلى مسافات أكبر في الأرجوحة الواحدة، وقرد الجيبون الفضي قادر على السير على الأرض إذا كان بحاجة إلى ذلك، ويمكنه المشي على القدمين، ويحمل ذراعيه فوق رأسه للمساعدة في تحقيق التوازن .

 

وفي كل إقليم من أراضي العائلة يوجد هناك أشجار يستخدمها القرود لأغراض محددة، مثل النوم ونداء بعضها البعض، وقرد الجيبون الفضي يستخدم مرارا وتكرارا نفس الأشجار لهذه الأنشطة، وإناث قرد الجيبون سوف ترتفع عاليا وتعلن عن وجودها في الغابة عن طريق الصراخ والاستدعاء، ويمكن سماع هذه النداءات لمسافة كيلومتر واحد على الأقل في جميع الاتجاهات .

 

 

- تكاثر قرد الجيبون الفضي :

 صغير قرد الجيبون الفضي

صغير قرد الجيبون الفضي

 

قرد الجيبون الفضي مثل معظم أنواع قرود الجيبون أحادي التزاوج، والذي يبقى مع شريكه مدى الحياة، ولا يوجد لدى القرد موسم تكاثر محدد حيث ان فترة الشبق لدى اناث قرد الجيبون الفضي تأتي في أي وقت من السنة، وسوف تلد الإناث نسلا كل (2-3) سنوات، ويستمر الحمل عادة ما بين (7-8) أشهر، وتلد الانثى واحد فقط من صغار قرد الجيبون الفضي في كل مرة .

 

ورضيع قرد الجيبون الفضي عديم الشعر مع الشعر القليل على رأسه فقط، ويتم الاحتفاظ بصغير قرد الجيبون بالقرب من أمه للدفء والرضاعة لمدة عام كامل تقريبا، ويعيش الرضيع مع مجموعة العائلة حتى ينضج تماما في حوالي 8 سنوات من العمر حتى يصبح مستعد للخروج من تلقاء نفسه والعثور على شريك حياته .

 

وعادة ما ترتبط عائلات قرد الجيبون ارتباطا وثيقا وتبقى قريبة من بعضها البعض عند الانتقال من مكان لاخر، وإذا تم تهديدها في أراضيها، فإن إناث قرد الجيبون الفضي تدندن وتصرخ في حين أن الذكور تطارد الدخيل .

 

 

- هل قرد الجيبون الفضي مهدد بخطر الانقراض ؟

قرد الجيبون الفضي وخطر الانقراض

قرد الجيبون الفضي وخطر الانقراض

 

قرد الجيبون الفضي مدرج حاليا ضمن الانواع المهددة بخطر الانقراض في الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة والموارد الطبيعية المهددة بالانقراض، وذلك بسبب تدمير الموائل الخاصة به في جاوا، وايضا بسبب تجارة الحيوانات الأليفة الغير مشروعة، وتشير التقديرات إلى أن 4٪ فقط من موطنه الأصلي لا تزال متاحة لهذا النوع من القردة .

 

وقرد الجيبون الفضي بطبيعة الحال في خطر من الصيادين الذين يبيعون لحمه، وجلده والاستيلاء على صغاره كحيوانات أليفة، وهناك العديد من حدائق الحيوان التي تضع برامج لتربية قرد الجيبون الفضي .

 

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading