nav icon

11 من اطول الكائنات الحية عمرا بالصور

نحن البشر نفتخر اننا نعيش حياة طويلة، ولكن من المدهش ان هناك اعضاء اخرى في المملكة الحيوانية تعيش حياة اطول من البشر، وسوف نتحدث في مقالتنا عن 11 من اطول الكائنات الحية عمرا، والتي تشتمل على البشر، وايضا اطول الكائنات الحية عمرا من البرمائيات والزواحف والكائنات الدقيقة والرخويات والاسماك والحشرات وغيرهم .

 

 

11- ملكة النمل الابيض من اطول الكائنات الحية عمرا :

 من اطول الكائنات الحية عمرا ملكة النمل الابيض

من اطول الكائنات الحية عمرا ملكة النمل الابيض

 

عادة ما يعتقد ان الحشرات تعيش بضعة ايام فقط او بضعة اسابيع على الاكثر ، ولكن هناك ملكة النمل الابيض التي تعتبر من اطول الكائنات الحية عمرا حيث انها تعيش ما يقرب من خمسون عاما ، فبعد تلقيع ملكة النمل الابيض من قبل الذكور تنتج الملكة البيض ببطء ، فتبدأ ببضع عشرات من البيض حتى تنتهي بحوالي 52 الف بيضة في اليوم .

 

وليس كل هذا البيض ناضج، وملكات النمل الابيض تقضي حياتها في الى حد كبير في حفرة وهي غرفة الزواج مع زملائها، وهم كائنات طويلة العمر نسبيا، واما النمل الابيض العادي الذي يشكل الجزء الاكبر من المستعمرة يعيش فقط لمدة عام او عامين كحد اقصى .

 

 

10- اسماك الكوي من اطول الكائنات الحية عمرا :

 من اطول الكائنات الحية عمرا اسماك الكوي

من اطول الكائنات الحية عمرا اسماك الكوي

 

في البرية، نادرا ما تعيش الأسماك لأكثر من بضع سنوات، وحتى أسماك الجولد فيش مع الرعاية الجيدة من المحتمل ان تعيش ما يقرب من عشر سنوات، ولكن عدد قليل من الأسماك في العالم يمكن ان تعيش اكثر من ذلك مثل اسماك الكوي، ومجموعة متنوعة من اسماك الكارب المحلية التي تملأ برك اسماك الكوي .

 

واسماك الكوي من الاسماك الشعبية في اليابان وفي أجزاء أخرى من العالم مثل الولايات المتحدة، ويمكن لاسماك الكوي ان تتحمل مجموعة كبيرة من الظروف البيئية، بالرغم من انها غير مسلحة جيدا للدفاع عن نفسها من الحيوانات المفترسة، وقد سمع ان بعض هذه الاسماك قد عاشت ما يقرب من 200 سنة، ولكن التقدير المؤكد انها تعيش خمسون عاما، ولذلك هي من اطول الكائنات الحية عمرا .

 

 

9- ببغاء المكاو من اطول الكائنات الحية عمرا :

 من اطول الكائنات الحية عمرا ببغاء المكاو

من اطول الكائنات الحية عمرا ببغاء المكاو

 

ببغاء المكاو يعيش في البرية ما يقرب من ستون عاما، وفي الاسر 100 عاما، ولذلك يعتبر ببغاء المكاو من اطول الكائنات الحية عمرا، ومن اطول الطيور عمرا، وعندما يتم الزاوج وتضع الانثى البيض تحتضن الانثى البيض وبعد الفقس ترعى صغارها، في حين ان الذكر يقوم بالبحث عن الغذاء من اجل الانثى والصغار، وعلى الرغم من ان ببغاء المكاو يعيش حياة طويلة إلا ان العديد من انواع ببغاء المكاو مهددة بالانقراض بسبب دمار موائلها في الغابات المطيرة، وبسبب اصطياده كحيوان اليف .

 

 

8- سمندل الكهوف من اطول الكائنات الحية عمرا :

 من اطول الكائنات الحية عمرا سمندل الكهوف

من اطول الكائنات الحية عمرا سمندل الكهوف

 

سمندل الكهوف من البرمائيات والذي يعيش ما يقرب من 100 عاما ولذلك هو من من اطول الكائنات الحية عمرا، ومن اطول البرمائيات عمرا، وسمندل الكهوف من الكائنات الضعيفة جسديا، والسمندل يمكن ان يصل طوله الى 6 بوصات، ويتطلب سمندل الكهوف 15 عاما حتى يصبح ناضجا، ويضع بيضع كل 12 عاما، وهو بالكاد يتحرك حتى يبحث عن الغذاء، ويعيش السمندل في الكهوف الضحلة في جنوب اوروبا الخالية من الحيوانات المفترسة، وهناك السمندل الياباني العملاق نادرا ما يعيش خمسون عاما .

 

 

7- البشر من اطول الكائنات الحية عمرا :

 من اطول الكائنات الحية عمرا البشر

من اطول الكائنات الحية عمرا البشر

 

هناك ما يقرب من 500 الف انسان في العالم في هذا القرن يبلغون من العمر 100 عاما، ومن عشرات الالاف من السنين كانوا يصفون الانسان بأنه مسن اذا تخطى العشرين او الثلاثين عاما من العمر، وحتى القرن ال18 فكان متوسط العمر المتوقع نادرا ما يتجاوز الخمسون عاما، وفي الماضي كانت ترتفع نسبة الوفيات في الرضع، وموت الكثير من البشر بسبب الامراض القاتلة، وأما اليوم عمر الانسان قد يصل الى اكثر من 100 عاما وذلك بفضل التطور وخاصة في الطب والصرف الصحي والتغذية، ولذلك يعتبر البشر من اطول الكائنات الحية عمرا، وايضا من اطول الرئيسيات عمرا .

 

 

6- الحوت مقوس الرأس من اطول الكائنات الحية عمرا :

 من اطول الكائنات الحية عمرا الحوت مقوس الرأس

من اطول الكائنات الحية عمرا الحوت مقوس الرأس

 

بعض الثدييات الاكبر حجما يمكن ان تعيش فترة طويلة من العمر، ومن هذه الثدييات الحوت مقوس الرأس، فالحوت مقوس الرأس البالغ الذي يتجاوز وزنه حوالي 100 طن يمكن ان يعيش ما يقرب من 200 عاما، ولذلك يعتبر الحوت مقوس الرأس من اطول الكائنات الحية عمرا، وايضا من اطول الثدييات في العمر .

 

وقد اتضح أن الحوت مقوس الرأس يمتلك جينات فريدة تساعد في إصلاح الحمض النووي ومقاومة الطفرات، والحوت يعيش في المياه القطبية وشبه القطبية الشمالية، والحوت مقوس الرأس لديه ايض بطيء نسبيا والذي يمكن ان يؤثر ايجابيا في طول العمر، وهناك نحو 25 الف من الحيتان ذات الرأس المقوسة تعيش في نصف الكرة الشمالي .

 

 

5- السلحفاة العملاقة من اطول الكائنات الحية عمرا :

 من اطول الكائنات الحية عمرا السلحفاة العملاقة

من اطول الكائنات الحية عمرا السلحفاة العملاقة

 

السلحفاة العملاقة التي تعيش في في جزر جالاباجوس وسيشل يمكن ان يصل عمرها الى حوالي 300 عاما في البرية فهي من الزواحف المعمرة وتعتبر من اطول الكائنات الحية عمرا، وايضا من اطول الزواحف في العمر، وتتجه هذه السلحفاة العملاقة الى العيش في موائل الجزر، حيث لا يتحرش بها الحيوانات المفترسة، فتنمو الى احجام كبيرة على نحو غير عادي، وتزن السلحفاة العملاقة من (500-1000) رطل، ويمكن ان تعيش السلحفاة العملاقة ما يقرب من 200 عاما في الاسر، ومن اسباب طول العمر لهذه السلحفاة هي انها تتحرك ببطء شديد، كما ان معدل الايض لديها منخفض .

 

 

4- قرش جرينلاند من اطول الكائنات الحية عمرا :

 من اطول الكائنات الحية عمرا قرش جرينلاند

من اطول الكائنات الحية عمرا قرش جرينلاند

 

قرش جرينلاند يعرف ايضا بالقرش الابيض الكبير، وقرش جرينلاند البالغ يصل وزنه الى حوالي 2000 رطل، والقرش يعيش في القطب الشمالي، وهو من اسماك القرش الخطيرة جدا، ولحم قرش جرينلاند محمل بمادة كيميائية تسمى ثلاثي ميثيل أمين أكسيد النيتروجين والتي هي سامة للبشر، ويمكن ان يعيش قرش جرينلاند ما يقرب من 400 عاما ولذلك هو من اطول الكائنات الحية عمرا، واطول الفقاريات عمرا، وقرش جرينلاند يصل الى مرحلة النضج الجنسي عنما يبلغ 100 عاما، وهي المرحلة التي لا تكون فيها الفقاريات الاخرى ليست نشطة فقط بل ميتة ايضا .

 

 

3- قوقعة المحيط من اطول الكائنات الحية عمرا :

 من اطول الكائنات الحية عمرا قوقعة المحيط

من اطول الكائنات الحية عمرا قوقعة المحيط

 

قوقعة المحيط (كواهوج) تعتبر من اطول الرخويات عمرا، حيث انها يمكن ان تعيش الى عدة قرون، وهو ما يقرب من 500 عاما، ولذلك تعتبر قوقعة المحيط اطول الكائنات الحية عمرا، ويمكنك تحديد عمرالرخويات عن طريق عد حلقات النمو في صدفتها، ومن المدهش معرفة ان قوقعة المحيط تعتبر طعام شعبي في بعض اجزاء من أنحاء العالم، ويرى العلماء ان من اسباب طول عمر قوقعة المحيط هي ان مستويات المواد المضادة للاكسدة لديها مسقرة نسبيا والتي تمنع تلف الخلايا المسؤولة عن معظم علامات الشيخوخة في الكائنات الحية .

 

 

2- إندوليثس من اطول الكائنات الحية عمرا :

 من اطول الكائنات الحية عمرا إندوليثس

من اطول الكائنات الحية عمرا إندوليثس

 

إندوليثس من اطول الكائنات الدقيقة عمرا، والتي يمكن ان تعيش الى ما يقرب من 10 الاف سنة، ولذلك تعتبر من اطول الكائنات الحية عمرا، ولكن تحديد عمر الكائنات الدقيقة بالضبط امر صعب، ومعظم البكتريا تعتبر من الكائنات المعمرة، وهي تنقل معلوماتها الوراثية عن طريق الانقسام المستمر، ومصطلح إندوليثس يشير إلى البكتيريا والفطريات والأميبا أو الطحالب التي تعيش تحت الأرض عميقا في الصخور .

 

وقد أظهرت الدراسات أن أفراد بعض هذه المستعمرات تخضع فقط لانقسام الخلايا مرة واحدة كل مائة عام، والتي يمكن ان تعيش الى ما يقرب من 10 الاف سنة، والكائنات الدقيقة يمكن ان يحدث لها ركود او تجميد على اعماق لعدة الاف من السنين، فهي تبقى على قيد الحياة وان لم تكن نشطة، والاندوليثس كائنات ذاتية التغذية مما يعني انها لا تستخدم الاكسجين واشعة الشمس في عملية الايض ولكن تستخدم المواد الكيميائية الغير عضوية .

 

 

1- قنديل البحر المعمر من اطول الكائنات الحية عمرا :

 من اطول الكائنات الحية عمرا قنديل البحر المعمر

من اطول الكائنات الحية عمرا قنديل البحر المعمر

 

ليس هناك طريقة جيدة حقا لتحديد مدى متوسط عمر قنديل البحر المعمر، حيث ان هذه اللافقاريات ضعيفة بحيث أنها ليست مناسبة لعمل التحليلات المكثفة في المختبرات، ومع ذلك، فإن قائمة اطول الكائنات الحية عمرا سوف تكتمل مع ذكر قنديل البحر المعمر الذي لديه القدرة على العودة إلى مرحلة الورم اليافع بعد بلوغ النضج الجنسي، وهذا ما يجعله من اللافقاريات المعمرة .

 

ولذلك يعتبر قنديل البحر المعمر من اطول الكائنات الحية عمرا، فقد تمكن قنديل البحر المعمر من البقاء على قيد الحياة لملايين السنين، وهذا لانه من الناحية البيولوجية من الكائنات المعمرة، وقنديل البحر المعمر من المستحيل ان يتم رعايته في الاسر، وهو امر لم ينجزه حتى الآن سوى عالم واحد يعمل في اليابان .

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading