nav icon

اكثر 9 اسماك مضيئة على كوكب الأرض بالصور والفيديو

الاسماك التي لديها القدرة على الاضاءة يطلق عليها اسماك مضيئة ، توهج هذه الاسماك يساعدها في جذب زملاء لها ويساعدها ايضا فى الحصول على الفرائس ، تلك الاسماك التى يطلق عليها اسماك مضيئة تنتج مركب ينبعث منه ضوء يسمى لوسيفيرين ، وتوجد اسماك مضيئة آخرى تأكل اشياء تساعدها فى انتاج هذا المركب في جسدهم ، واليكم قائمة بـ اكثر 10 اسماك مضيئة على كوكب الارض .

 

 

1- من اكثر اسماك مضيئة سمك الأنجليرفيش :

سمك الأنجليرفيش من اكثر اسماك مضيئة

سمك الأنجليرفيش من اكثر اسماك مضيئة

 

وهى احد مخلوقات البحر العميق المرعبة ، وعادة ما ينظر الى الأنجليرفيش داخل المحيط بعمق 2000 متر ، ويعرف هذا المخلوق أيضا باسم الشيطان الأسود الأحدب أو أنجليرفيش جونسون ، هذه المخلوقات تحب السباحة في منتصف المياه وتجذب فريستها عن طريق اضاءة الجزء العلوي من الرأس ، ما يساعد هذه السمكة على الاضاءة بكتيريا صغيرة تسمى العوالق النباتية ولذلك تعتبر من بين اكثر اسماك مضيئة .

 

يمكنك رؤية الأنجليرفيش في المحيط الهادئ والمحيط الأطلسي والمحيط الهندي ، أنثى الأنجليرفيش هي أكبر بكثير من الذكور ، ويمكن أن تنمو حتى تصل الى 1.2 متر في حين أن الذكور يمكن أن يكون طولها 1 سم فقط .

 

 

2- من اكثر اسماك مضيئة قنديل البحر البلوري :

قنديل البحر البلوري من اكثر اسماك مضيئة

قنديل البحر البلوري من اكثر اسماك مضيئة

 

احد أجمل قناديل البحر في العالم قنديل البحر البلوري الذى لديه هيئة ضحلة على شكل مظلة ، وهو من اكثر اسماك مضيئة حيث انه يتوهج باللون الأزرق والأخضر ، قنديل البحر البلوري يحب أن يأكل كوبيبودس وقناديل البحر الأخرى ، لديه مخالب تساعده فى ان يضيء جسده .

 

قنديل البحر البلوري لديه سيطرة جيدة جدا على حركة جسده ويستخدم طاقته للسيطرة إذا كان هناك خطر من المفترس أو إذا كان هناك نقص في الطعام ، ويستخدم مخالبه اللزجة لحقن السم في الفريسة ويمكن أن يأكل حيوانات وزنها ضعف وزنه مرتين ، قنديل البحر البلوري تقريبا اكثر حيوان شفاف على كوكب الأرض .

 

 

3- من اكثر اسماك مضيئة سمك كورونا ميدوسا :

 سمك كورونا ميدوسا من اكثر اسماك مضيئة

سمك كورونا ميدوسا من اكثر اسماك مضيئة

 

ويعرف أيضا باسم قنديل البحر تيولا ، ويوجد تقريبا فى جميع انحاء العالم ، قنديل البحر أتولا لونه أحمر غامق ، ولديه 20 من المخالب الهامشية على جسمه ، قنديل البحر تيولا من اكثر اسماك مضيئة على كوكب الأرض لأنه عندما يهاجم يطلق سلسلة من الوميض التي تجذب الحيوانات الفرائس لذلك يطلق عليه ايضا اسم "قنديل البحر المنبه" .

 

 

4- من اكثر اسماك مضيئة حلزون الكلوستروينك :

حلزون الكلوستروينك من اكثر اسماك مضيئة

حلزون الكلوستروينك من اكثر اسماك مضيئة

 

حلزون الكلوستروينك هو حلزون يرجع اصله إلى المحيطات الموجودة قبالة أستراليا ، وكلما شعر بالانزعاج اطلق ضوء في شكل وميض أو فلاش يساعد فى تشتيت الحيوانات المفترسة ، لذلك يعتبر هذا الحلزون من اكثر اسماك مضيئة ، معظم الحيوانات المضيئة تستخدم خاصية الاضاءة فى جذب الحيوانات بدلا من ابعادها .

 

لكن حلزون الكلوستروينك يعمل بمبدأ مختلف ، ويستخدم هذه الخاصية فى حماية نفسه من الحيوانات المفترسة ، حلزون كلوستروينك يستخدمها كلما شعر بالخوف من الحيوانات المفترسة ، توجد مادة كيميائية وبكتيريا فى هذا الحلزون تساعده فى الاضاءة ، الاضاءة البيولوجية ظاهرة شائعة في الأنواع الصغيرة في أعماق البحار ، يعتبر هذا الحلزون ايضا احد أبطأ الحيوانات في العالم .

 

 

5- من اكثر اسماك مضيئة قنديل البحر القمر :

قنديل البحر القمر من اكثر اسماك مضيئة

قنديل البحر القمر من اكثر اسماك مضيئة

 

قناديل البحر القمر من اجمل انواع القناديل التى توجد عادة في المياه الدافئة والاستوائية بالقرب من ساحل البحر ، ويمكنك ان تراه ايضا في جميع المحيطات في جميع أنحاء العالم ، ويطلق عليه عدة أسماء مثل هلام القمر وهلام البحر المشترك وهلام الصحن والقنديل البنفسجي ، قناديل البحر القمر تتكون من 95٪ من المياه وتحتوي على فم واحد كبير وجهاز هضمي .

 

وهو أيضا من بين اكثر اسماك مضيئة حيث ينتج الضوء من خلال بعض التفاعلات الكيميائية داخل جسمه ، هذه المواد الكيميائية تعرف باسم لوسيفيرين ولوسيفيراس ، عندما تتم اثارة لوسيفيرين يحصل يتأكسد بواسطة لوسيفيراس ، وبالتالي يتوهج قنديل البحر في الأماكن المظلمة ، قنديل البحر القمر يحب أن يأكل العوالق وبيض السمك والجمبري الصغير ، تم اكتشافه عن طريق كارل لينيوس في عام 1785 ، والى جانب انه من اكثر اسماك مضيئة فهو ايضا من أسوأ الأسماك في العالم .

 

 

6- من اكثر اسماك مضيئة سمك التنين الأسود :

سمك التنين الأسود من اكثر اسماك مضيئة

سمك التنين الأسود من اكثر اسماك مضيئة

 

سمك التنين الأسود ، عادة يوجد فى اعماق المحيط ، ويعتبر ايضا من بين اكثر اسماك مضيئة فى العالم حيث يستخدم سمك التنين الاسود البرق لجذب فريسته وعندما تقترب من أسنانه يقتلها على الفور ، ويوجد سمك التنين الاسود في الغالب في المحيط الهادئ والمحيط الأطلسي والمحيط الهندي ، وهو قادر على ابتلاع أي شيء يدخل في فمه الكبير ، هذا السمك يبدو وكأنه طوربيد بعيونه الكبيرة وفمه الواسع ، ويوجد عدد قليل فقط من أسماك التنين الذى يقترب من سطح الماء للصيد ، طول أسماك التنين من 2 إلى 50 سم ومتوسط حجمهم 15 سم ، سمكة سكليروباجيس الشهيرة هي أكبر سمكة تنين اسود وطولها 90 سم .

 

 

7- من اكثر اسماك مضيئة سمك موتيكسيا :

سمك موتيكسيا من اكثر اسماك مضيئة

سمك موتيكسيا من اكثر اسماك مضيئة

 

سمك موتيكسيا يعتبر ايضا من اكثر اسماك مضيئة ويوجد في الغالب في المناطق الصغيرة فى سلسلة جبال نيفادا في ولاية كاليفورنيا ، سمكة موتيكسيا من الحيوانات التي تنتج سم السيانيد ، ولان سمكة موتيكسيا من اكثر اسماك مضيئة فى العالم ينبعث منها ضوء أزرق وأخضر ، فى هذا النوع من الاسماك فان الاناث اكبر قليلا من الذكور ، عندما تتوهج سمكة موتيكسيا فانها بذلك ترسل إشارة تحذير لجميع الحيوانات المفترسة الليلية ، تتغذى موتيكسيا على المواد النباتية البالية ، ومن اجل التكيف تحت الأرض أصبحت هذه الاسماك بلا عين .

 

 

8- من اكثر اسماك مضيئة سمك باثوسيرو فوستيري :

 سمك باثوسيرو فوستيري من اكثر اسماك مضيئة

سمك باثوسيرو فوستيري من اكثر اسماك مضيئة

 

سمك باثوسيرو فوستيري عادة يوجد في مياه أعماق البحار في جميع أنحاء العالم ، ومع ذلك يوجد بكثرة بالقرب من وسط المحيط الأطلسي ، طوله يمكن أن يصل إلى 2 بوصة ، وهو من بين اكثر اسماك مضيئة على ظهر هذا الكوكب ، هذا النوع من الاسماك كلما انزعج كان لديه القدرة على إنتاج الضوء عن طريق الأنسجة من خلال إنتاج بعض المواد الكيميائية الصحيحة التي تساعدهم فى التوهج ، فان ذلك سوف يقلل بالتأكيد من احتمال مهاجمة الحيوانات المفترسة ، وهذا ما يجعل هذا النوع من الاسماك من بين اكثر اسماك مضيئة فى العالم .

 

 

10- من اكثر اسماك مضيئة سمك توموبتيريس :

سمك توموبتيريس من اكثر اسماك مضيئة

سمك توموبتيريس من اكثر اسماك مضيئة

 

هذا النوع من الاسماك يعتبر ايضا من اكثر اسماك مضيئة فى العالم ويتوهج بلون اصفر ، عدد قليل من الحيوانات البحرية من يضئ بلون اصفر ، هذا النوع من الاسماك ايضا يطلق الضوء عندما يشعر بالتهديد والانزعاج ويعتقد انهم يستخدمون هذا التوهج لتشتيت الحيوانات المفترسة ، هذه الاسماك يمكن ان يصل طولها لبضعة سنتيمترات .

 

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading