nav icon

5 من افضل الاطعمة للاطفال

من عمر ستة أشهر ، يمكن أن يبدأ طفلك في تناول الكثير من الأطعمة المختلفة ، وهناك الكثير من افضل الاطعمة للاطفال التى تساعد فى نمو وبناء اجسامهم ، وهى تحتوى على الكثير من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الاطفال للنمو ، وسوف نتحدث فى هذا المقال عن 5 من افضل الاطعمة للاطفال .

 

 

1- من افضل الاطعمة للاطفال الخضروات :

الخضروات من افضل الاطعمة للاطفال

الخضروات من افضل الاطعمة للاطفال

 

تعتبر الخضراوات من افضل الاطعمة للاطفال ، ويمكنك إعطاء طفلك مجموعة واسعة من الخضروات بمجرد أن يتم فطمه ، إن البدء بالخضروات لطفلك في وقت مبكر قد يجعله يستمتع بها عندما يكون أكبر سنا ، حيث الخضار يضيف لون وملمس متنوع لوجباته ، وتتميز الخضروات بارتفاع مستوى الفيتامينات والمعادن والألياف ، وتساعد الخضراوات ايضا على النمو والتطور الصحي ، وقد تساعد على الوقاية من بعض الأمراض على المدى الطويل .

 

ومن السهل إعطاء الخضراوات الجديدة لطفلك من بداية الفطام ، لانك إذا انتظرت حتى يصبح أكبر سنا ، فمن المرجح أن يرفض الأطعمة غير المعروفة والنكهات غير المألوفة ، مثل الكالي ، وبراعم بروكسل ، والجرجير ، لا تحاول إقناع طفلك بتناوله إذا لم يقبله في البداية ، كن صبوراً واتركه خارج القائمة لبضعة أيام وحاول مرة أخرى ، وقد تحتاج إلى تقديم خضار جديد ولكن على الأقل بعد ثماني مرات من محاولتك معه ، قبل أن تقرر أن طفلك لا يحب هذه الاطعمة ، وحاول إغراء طفلك بخضروات مذاقها حلو مثل الجزر الأبيض ، والبطاطا الحلوة ، وحاول إعطائه الفاصولياء الخضراء المطبوخة ، والقرنبيط ، أو أصابع مطهية لينة من الجزر .

 

 

2- من افضل الاطعمة للاطفال الأسماك :

الأسماك من افضل الاطعمة للاطفال

الأسماك من افضل الاطعمة للاطفال

 

يمكنك إعطاء طفلك الأسماك المهروسة من ستة أشهر فصاعدا ، حيث أن الأسماك جيدة بشكل خاص لطفلك ، وهى مصدر كبير من البروتين والفيتامينات والمعادن ، والأحماض الدهنية أوميجا 3 في الأسماك ، وخاصة الأسماك الزيتية مثل السلمون الطازج والماكريل ، فهي مهمة لنمو مخ طفلك ، وعند إعطاء طفلك أي سمكة ، تأكد من طهيها جيدا ، ويجب أن تبدأ في تقشيرها ، وتحقق دائما من إزالة أي عظام فى الاسماك .

 

وهناك بعض أنواع الأسماك التي يجب أن لا يتناولها طفلك ، مثل سمك القرش وسمك أبو سيف ومارلين لانها تحتوى على الزئبق ، مما قد يؤثر على الجهاز العصبي المتنامي لطفلك ، وإذا كنت قلقا بشأن الحساسية الغذائية ، ليست هناك حاجة لتأخير إدخال الأسماك الى النظام الغذائى لطفلك ، واطمئن لا يوجد دليل على أن إدخال الأسماك في وقت لاحق يجعل الحساسية أقل احتمالا ، فهى تعتبر من افضل الاطعمة للاطفال .

 

 

3- من افضل الاطعمة للاطفال الدواجن واللحوم الحمراء :

الدواجن واللحوم الحمراء من افضل الاطعمة للاطفال

الدواجن واللحوم الحمراء من افضل الاطعمة للاطفال

 

اللحوم هي مصدر ممتاز للبروتين ومصدر جيد من العناصر الغذائية مثل الحديد والزنك ، وهى تعتبر من افضل الاطعمة للاطفال ، كما أنها تحتوي على كمية صغيرة من فيتامين (د) الذى يحتاجه طفلك عندما يكون طفلك ستة أشهر أو سبعة أشهر.

 

وحيث أن نسبة الحديد التي تراكمت لدى طفلك اثناء الحمل تبدء فى النفاذ ، لذلك من المهم إدخال مصادر أخرى من الحديد في وجباته ، وبمجرد أن يأكل طفلك بسعادة الفاكهة او الخضروات المهروسة جيدا ، يمكنك الانتقال إلى الدواجن واللحوم الحمراء ، حيث أن الدواجن أو اللحوم المخلوطة هى غذاء كبير لطفلك ، ويمكنك إدخال اللحوم الحمراء ، مثل لحم البقر أو الضأن ، ودائما طهي أي لحم جيدا ، وإزالة أي عظام من اللحوم .

 

 

4- من افضل الاطعمة للاطفال البقوليات :

البقوليات من افضل الاطعمة للاطفال

البقوليات من افضل الاطعمة للاطفال

 

تعتبر البقوليات من افضل الاطعمة للاطفال ، حيث انها مصدر جيد للبروتين والحديد ، وهي من الاطعمة السريعة والسهلة فى الطهي ، غير انها تتميز بنسيج ناعم وسوف يكون طفلك قادر على هضمها ، وهى بدائل جيدة للحوم ، والأسماك ، لذلك حاول أن تعطي له البقوليات ، مثل الفول والعدس والحمص مرتين في اليوم ، ومن بدائل اللحوم الأخرى التي هي أيضا مصادر جيدة من البروتين البيض المطبوخ جيدا .

 

وحاول خلط العدس أو البقوليات المطبوخة الأخرى مثل الحمص مع الخضراوات أو الفواكه لمساعدة طفلك على امتصاص الحديد فيها ، على سبيل المثال ، يمكنك محاولة إعطاء طفلك العدس المهروس مع الجزر أو البطاطا الحلوة ، حيث يساعد فيتامين C على امتصاص الحديد ، ومن الجيد استخدام البقوليات المعلبة مثل الفول ، ولكن تحقق من الملصق للتأكد من عدم وجود سكر أو ملح إضافي .

 

 

5- من افضل الاطعمة للاطفال الحليب :

الحليب من افضل الاطعمة للاطفال

الحليب من افضل الاطعمة للاطفال

 

على الرغم من أن طفلك يأكل الطعام الصلب ، فإن الحليب العادي له لا يزال غذاء هاما بالنسبة له كمصدر للكالسيوم والمواد المغذية الأخرى ، وعند البدء في إدخال الأطعمة الصلبة ، سوف يتناول طفلك كميات صغيرة جدا من الطعام .

 

وربما مجرد ملعقة صغيرة أو ملعقتين صغيرتين لكل وجبة ، وهو لا يزال يحصل على معظم المواد الغذائية له من لبن الثدي ، ويجب أن يأخذ الرضاعة الطبيعية العادية ، أو بين 500 و 600 مل من الحليب يوميا ، وهو الشراب الرئيسي له حتى يبلغ من العمر سنة ، وعندما يبلغ طفلك من العمر سنة واحدة ، سوف يتناول ثلاث وجبات يوميا ، مع واحد أو اثنين من الوجبات الخفيفة .

كتب : سعاد سعد

مواضيع مميزة :

loading