nav icon

10 معلومات رائعة عن الرخويات بالصور

الرخويات هي اللافقاريات التي تشمل المخلوقات التي تختلف على نطاق واسع في المظهر والسلوك مثل القواقع، وقناديل البحر، وهناك بعض الرخويات اكثر تقدما عن غيرها مثل الاخطبوطات وقناديل البحر، ومن المثير للدهشة ان تعرف ان مخ بعض الرخويات لا يوجد داخل جمجمة صلبة ولكن ملتف حول المريء، وهذه هي بعض الحقائق والمعلومات الرائعة عن الرخويات .

 

 

1- هناك 8 انواع حية من الرخويات :

 يوجد 8 انواع حية من الرخويات

يوجد 8 انواع حية من الرخويات

 

* كودوفوفيت من الرخويات البحرية الصغيرة التي تعيش في اعماق البحار، وتحفر في رواسب القاع الناعمة، وهذا النوع من الرخويات يشبه الدودة وخالي من الاصداف، ولها اقدام عضلية تميزها عن باقي الرخويات الاخرى، وجسمها مغطى بأشواك جيرية تشبه الحراشيف .

 

* سولانوغاسترس ايضا من الرخويات البحرية ليس لها اصداف، وهذه الحيوانات الصغيرة التي تعيش في المحيط هي في الغالب عمياء، والرخويات اما مفلطحة أو أسطوانية الشكل .

 

* تشيتونس الرخويات المعروفة أيضا باسم بوليبلاكوفورانز، وهي مفلطحة الشكل ولديها صفائح جيرية تغطي الأسطح العليا من أجسادهم، وهم يعيشون في مياه المد والجزر على طول السواحل الصخرية في جميع أنحاء العالم .

 

* مونوبلاكوفورانز هي من الرخويات التي تعيش في أعماق البحار، والرخويات لديها اصداف مثل الغطاء، وكانوا يعتقدون منذ فترة طويلة أنها انقرضت، ولكن في عام 1952 اكتشف علماء الحيوان مقدار قليل من الأنواع الحية .

 

* ذات الاصداف النابية لديها اصداف اسطوانية طويلة مع مجسات تمتد من نهاية واحدة، والتي تستخدمها لربط الفريسة من المياه المحيطة بها .

 

* ثنائية المصراع وتسمى ايضا بثنائية الاصداف وهي تعيش في الموائل البحرية والمياه العذبة، وهذه الرخويات ليس لديها رؤوس، ويتكون جسمها بالكامل من قدم على شكل وتد .

 

* بطنية الاقدام هي العائلة الاكثر شيوعا في الرخويات، وتشتمل على اكثر من 600 الف نوع من القواقع والبزاقة التي تعيش في البحر، والمياه العذبة، والموائل الأرضية .

 

* رأسيات الارجل هى الرخويات الاكثر تطورا، والتي تشتمل على الاخطبوطات والحبار وقناديل البحر، ومعظم اعضاء هذه المجموعة تفتقر الى الاصداف او ان لديها اصداف داخلية صغيرة .

 

 

2- الرخويات عائلة متنوعة على نطاق واسع :

 الرخويات تتنوع تنوعا كبيرا

الرخويات تتنوع تنوعا كبيرا

 

في الواقع، هناك ثلاث خصائص فقط مشتركة بين جميع الرخويات الحية، وهي وجود عباءة (الغطاء الخلفي للجسم) وهو عبارة عن غطاء جيري يتكون من الكالسيوم، والأعضاء التناسلية وفتحة الشرج توجد في تجويف العباءة، والحبال العصبية المزدوجة، ويمكن ايضا ان تتميز معظم الرخويات بالاقدام العريضة العضلية، وايضا بأصدافها .

 

 

3- معظم الرخويات من بطنية الاقدام او من ثنائية المصراع :

 معظم الرخويات هي بطنية الاقدام

معظم الرخويات هي بطنية الاقدام

 

من بين ما يقرب من 100 الف نوع من الرخويات المعروفة، يوجد حوالي 70 الف من الرخويات هي من بطنية الاقدام، و 20 الف ثنائية المصراع، ومن هاتين العائلتين يستمد معظم الناس تصوراتهم العامة عن الرخويات كمخلوقات صغيرة ومزخرفة مجهزة بأصداف جيرية (أكبر انواع ثنائية المصراع هو البطلينوس العملاق الذي يمكن أن يصل وزنه إلى 500 رطلا) .

 

القواقع والرخويات من عائلة بطنيات الاقدام تؤكل في جميع انحاء العالم، وثنائية المصراع تعتبر من الاطعمة المهمة كمصدر للغذاء البشري، بما في ذلك المحار، وبلح البحر، والمحار، وغيرها من المأكولات البحرية الشهية .

 

 

4- الأخطبوطات والحبار وقناديل البحر من الرخويات الأكثر تقدما :

 الأخطبوطات والحبار وقناديل البحر من الرخويات

الأخطبوطات والحبار وقناديل البحر من الرخويات

 

الرخويات من بطنية الاقدام وثنائية المصراع هي الرخويات الاكثر شيوعا، ولكن رأسيات الارجل هي العائلة التي تشتمل على الاخطبوط والحبار وقنديل البحر وهي الاكثر تقدما، حيث ان هذه اللافقاريات البحرية لديها انظمة عصبية معقدة بشكل مذهل مما يسمح لها باستخدام التمويه الدقيق، وحل المشاكل، فعلى سبيل المثال، قد لوحظ ان الاخطبوطات تستخدم ذكائها في فتح العلب والاستياء على الطعام داخلها .

 

 

5- نظرية اسلاف الرخويات :

الرخويات الحديثة تختلف على نطاق واسع جدا في علم التشريح والسلوك، وتصنيف علاقاتهم التطورية بالضبط هو التحدي الرئيسي، وقد اقترح علماء الطبيعة نظرية السلف من الرخويات التي تعرض معظم خصائص الرخويات ان لم يكن كلها بما في ذلك الصدفة والقدم والمجسات، وقد اجمعوا على ان الرخويات تنحدر من مئات الملايين من السنين من اللافقاريات البحرية المعروفة باسم لوفوتوكوزوانز، ونحن ليس لدينا لدينا اي دليل احفوري يدل على ان هذه الرخويات الحديثة تنحدر من اسلاف ماضية .

 

 

6- مخ الرخويات ملتفة حول المريء :

 مخ الرخويات يوجد حول المرئ

مخ الرخويات يوجد حول المرئ

 

الانظمة العصبية الموجودة في اللافقاريات بشكل عام والرخويات على وجه الخصوص تختلف كثيرا عن الحيوانات الفقارية مثل الاسماك والطيور والثدييات، وبعض الرخويات مثل ذات الاصداف النابية وثنائية المصراع تمتلك مجموعات من الخلايا العصبية (تسمى العقدة) بدلا من المخ الحقيقي، في حين أن مخ الرخويات الأكثر تقدما مثل رأسيات الأرجل وبطنية الاقدام يلتف المخ حول المريء بدلا من عزله في جمجمة صلبة، والامر الأكثر غرابة، معظم الخلايا العصبية للأخطبوط لا توجد في مخه ولكن في أدرعه، والتي يمكن أن تعمل بشكل مستقل حتى عندما تفصل عن جسده .

 

 

7- عائلتين من الرخويات قد انقرضت :

 معلومات عن الرخويات

معلومات عن الرخويات

 

بفحص الادلة الاحفورية، وجد العلماء ان هناك رتبتين من الرخويات منقرضة الآن، وهما، روستروكونشيانز التي عاشت في محيطات العالم من حوالي 530 الى 250 مليون سنة مضت، ويبدو انها كانت اسلافا لثنائية المصراع الحديثة، وايضا هلسيونيلويدانز التي عاشت من حوالي 530 الى 410 مليون سنة مضت، وتقاسمت العديد من الخصائص مع بطنيات الاقدام الحديثة، ومن المثير للدهشة إلى حد ما أن رأسيات الأرجل موجودة على الأرض منذ العصر الكمبري، وقد حدد علماء الحفريات أكثر من اثني عشر جنس (أصغر بكثير وأقل ذكاء) تملأ محيطات العالم قبل أكثر من 500 مليون سنة .

 

 

8- معظم الرخويات نباتية :

 معظم الرخويات كائنات نباتية

معظم الرخويات كائنات نباتية

 

معظم الرخويات كائنات نباتية باستثناء رأسيات الارجل، وبطنيات الاقدام الارضية مثل القواقع والبزاقة تأكل النباتات والفطريات والطحالب في حين ان الغالبية العظمى من الرخويات البحرية (بما في ذلك ثنائية المصراع والأنواع الأخرى التي تعيش في المحيطات) تتناول المواد النباتية الذائبة في الماء، والتي تبتلعها من خلال التغذية بالترشيح .

 

معظم الرخويات رأسية الارجل، والاخطبوط، والحبار، وقناديل البحر تتغذى على كل شيء من الاسماك الى سرطانات البحر وغيرهم من اللافقاريات الاخرى، والأخطبوط على وجه الخصوص لديه عادات رهيبة عند التغذية، فيحقن الفريسة رخوة الجسم بالسم أو يحفر ثقوب في اصداف ثنائية المصراع، وامتصاص محتوياتها اللذيذة .

 

 

9- الرخويات كان لها تأثير دائم على الثقافة البشرية :

 الرخويات دائما على مائدة البشر

الرخويات دائما على مائدة البشر

 

بالإضافة إلى أهمية الرخويات التاريخية كمصدر للغذاء وخاصة في الشرق الأقصى والبحر الأبيض المتوسط، فقد أسهمت الرخويات بطرق عديدة في الحضارة الإنسانية، واستخدمت أصداف الكوريات (نوع من بطنيات الاقدام صغيرة الحجم) من قبل الأمريكيين الأصليين كنقود، وايضا استخدم اللؤلؤ الثمين محل تقدير منذ زمن بعيد وهو الذي ينمو داخل المحار نتيجة تأثير حبيبات الرمل .

 

هناك نوع اخر من بطنيات الاقدام وهي موريكس الذي تم استخدامه من قبل الاغريق القدماء من اجل اصباغه، وكان يعرف باسم أرجواني الامبراطور، حيث ان بعض عباءات الملوك تصنع من الخيوط الطويلة التي كان تفرزها نوع من ثنائية المصراع بينا نوبيلس .

 

 

10- الرخويات المختلفة هي على حافة الانقراض :

 بعض الرخويات من الكائنات المهددة بالانقراض

بعض الرخويات من الكائنات المهددة بالانقراض

 

تعيش الغالبية العظمى من الرخويات في أعماق المحيطات، وهي آمنة نسبيا من تدمير وسلب موطنها من قبل البشر، ولكن هذا ليس هو الحال بالنسبة لرخويات المياه العذبة (أي تلك التي تعيش في البحيرات والأنهار)، وكذلك الرخويات الارضية (التي تسكن الارض)، والقواقع والبزاقة هي من اكثر الرخويات المعرضة لخطر الانقراض اليوم، حيث يتم القضاء عليها بسبب المخاوف الزراعية .

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading