nav icon

لماذا لا يموت القراد من مرض لايم ؟

قراد الغزلان الذي يحمل البكتيريا التي تسبب مرض لايم عندما تقرض جلد الشخص تنتشر البكتيريا، والنتيجة هي العدوى القاسية صعبة العلاج، ولكن مرض لايم ليس العدوى الوحيدة التي تنتشر عن طريق القراد، فهذه المخلوقات الصغيرة تحمل عددا كبيرا نسبيا من البكتيريا والفيروسات والطفيليات، الأمر الذي يؤدي إلى سؤال ملح، لماذا القراد أنفسهم لا يمرضون ؟

 

 

- اسباب عدم موت القراد من مرض لايم :

 لماذا لا يموت القراد من مرض لايم ؟

القراد الذي يحمل مرض لايم

 

الآن وفي محاولة العثور على اجابة، فقد اكتشف العلماء أن القراد يعمل على محاربة غزو الجراثيم بطريقة فريدة من نوعها، ويبدو أن الجهاز المناعي للقراد يعمل بشكل مختلف عن مخلوقات الدم الأخرى التي تشتهر بإرسال الميكروبات المسببة للأمراض للإنسان مثل البعوض والذباب، وهذا وفقا للنتائج الجديدة التي نشرت في مجلة التواصل الطبيعية .

 

يقول العالم الكبير جواو بيدرا، أستاذ مشارك في علم الأحياء الدقيقة والمناعة في مدرسة جامعة ماريلاند الطبية، كنا نحاول معرفة السبب الذي يجعل القراد قادر على اكتساب الكثير من مسببات الأمراض، وعلى سبيل المثال، يمكن لأي ناموسة أن تنقل فقط مسببا واحدا أو اثنين من مسببات الأمراض الى الانسان، كما قال عالم الاحياء بيدرا، ولكن بالإضافة إلى بكتيريا مرض لايم فإن قراد الغزلان قادر على نقل ستة من مسببات الأمراض للبشر، وقال بيدرا، لذلك فكرنا أنه قد يكون هناك شيء مختلف جوهريا في الجهاز المناعي الخاص بالقراد .

 

 

- طرق القراد في معالجة البكتريا المسببة لمرض لايم :

على الرغم من أن الجهاز المناعي الخاص بالحشرات مدروس جيدا، إلا ان القراد كتاب مغلق، وهناك دراسة جديدة لدانا شو وهو باحث في مختبر بيدرا الذي بحث في جينوم أربعة أنواع من العنكبوتيات وهي القراد والعقارب والعناكب والعث، وقام بمقارنتها بجينوم الحشرات .

 

مع العينات الواضحة لم يعثر في أي من انواع العنكبوتيات على النوع التقليدي من الجهاز المناعي الذي شوهد في الحشرات مثل الذباب والبعوض، وقد وجد الباحثون في الواقع أن القراد يفتقد العديد من الجينات التي تعرف بأنها حاسمة في الاستجابة المناعية للبعوض .

 

مرض لايم ينتقل عن طريق القراد

مرض لايم ينتقل عن طريق القراد

 

وقد استخدم الفريق تقنية تسمى تداخل الحمض النووي الريبي (RNA) الذي صمم لايقاف جينات محددة والعبث بتنشيط الجهاز المناعي في القراد، وقد وجدوا أنه عندما تم قمع الجهاز المناعي للقراد، فكانت النتيجة ان القراد اصبح مأوى للمزيد من البكتيريا، وعندما كان الجهاز المناعي مفرط النشاط كان هناك عدد أقل من البكتيريا .

 

هناك اكتشفات أخرى، وهي أن القراد مثل البعوض لديه بروتينات للكشف عن السكر تحس أغشية الخلايا السكرية للبكتيريا الغازية من أجل تنبيه الجهاز المناعي للقراد، وطبقا للدراسات والابحاث في البعوض هذه البروتينات تلعب دورا أساسيا في تفعيل الجهاز المناعي، ولكن في القراد يبدو أنها لا تفعل شيئا .

 

هناك المزيد من الاكتشافات والابحاث التي توضح ان الجهاز المناعي الخاص بالقراد قد يكون غير مبال للسكر، ولكنه يستجيب للدهون، وبشكل أكثر تحديدا، فإنه يعترف بجزيئات الدهون التي تسمى POPG و PODAG والتي توجد على غشاء الخلية للبكتيريا المسببة لمرض لايم، وبعبارة أخرى قد يكون التعرف على هذه الدهون هو كيف القراد يقوم بالعثور على البكتيريا في أجسادهم والاحتفاظ بها .

 

قال بيدرا إنه بعد أن أصبح لدى العلماء المزيد من البصيرة النافذة في الجهاز المناعي للقراد، فيمكنهم البدء في التفكير في طرق للحد من تأثير مرض لايم، فمن بين جميع الأمراض التي تنتقل عن طريق الحشرات في الولايات المتحدة يعتبر مرض لايم هو الأكثر شيوعا مما أدى إلى حوالي 30000 حالة مبلغ عنها في عام 2015، وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها .

 

من الناحية النظرية قد يكون من الممكن في يوم من الأيام التخلص من البكتيريا التي تسبب مرض لايم باستخدام تقنية تحرير الجينات مثل تقنية كريسبر كاس (طفرة ثورية في الهندسة الوراثية) لتعزيز الجهاز المناعي للقراد .

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading