nav icon

جبال الانديز اطول سلسلة جبال في العالم بالصور والفيديو

جبال الانديز هي اطول سلسلة من الجبال في العالم ، وهي تمتد لمسافة 4،300 ميل على طول الساحل الغربي لامريكا الجنوبية، ويشاطرها سبعة بلدان هم فنزويلا وكولومبيا والاكوادور وبيرو وبوليفيا وشيلي والارجنتين، وجبال الانديز هي اطول سلسلة جبال في امريكا الجنوبية وفي العامل ايضا كما ذكرنا ، وتشمل العديد من اعلى قمم الجبال في نصف الكرة الغربي .

 

وعلى الرغم من ان جبال الانديز هي عبارة عن سلسلة جبلية طويلة ، الا انها ضيقة ايضا، فاتساعها من الشرق الى الغرب يتراوح ما بين حوالي 120 و 430 ميلا اتساعا ، والمناخ في جميع انحاء جبال الانديز هو مناخ متغير للغاية ويعتمد على خطوط الطول والارتفاع والطوبوغرافيا وانماط هطول الامطار، والقرب من المحيط .

 

الحيوانات في جبال الانديز

الحيوانات في جبال الانديز

 

وتنقسم جبال الانديز الى ثلاث مناطق، وهي جبال الانديز الشمالية، والانديز الوسطى، والانديز الجنوبية ، وداخل كل منطقة يوجد تباين كبير في المناخ والموائل، فشمال جبال الانديز وفنزويلا وكولومبيا دافئة ورطبة وتشمل موائل مثل الغابات الاستوائية والغابات السحابية، وتتعرض جبال الانديز الوسطى التي تمتد عبر الاكوادور وبيرو وبوليفيا الى تغيرات موسمية اكثر مما تتقلبه جبال الانديز الشمالية والبيئات في هذه المنطقة ما بين موسم الجفاف والموسم الرطوبة ،  وتنقسم جبال الانديز الجنوبية من شيلي والارجنتين الى منطقتين متميزتين وهي الانديز الجافة والانديز الرطب .

 

المناظر الطبيعية في جبال الانديز

المناظر الطبيعية في جبال الانديز

 

وهناك حوالي 3700 نوع من الحيوانات التي تعيش في جبال الانديز بما في ذلك 600 نوع من الثدييات و 1700 نوع من الطيور و 600 نوع من الزواحف و 400 نوع من الاسماك واكثر من 200 نوع من البرمائيات .

 

 

خصائص جبال الانديز الرئيسية :

* اطول سلسلة جبال في العالم
* يوجد بها صحراء اتاكاما، الصحراء الاكثر جفافا في العالم
* تشمل هضبة الانديز، ثاني اعلى هضبة في العالم
* تقع على حلقة المحيط الهادئ التي تسمى حلقة النار
* يوجد به اعلى بركان نشط في العالم، اوجوس ديل سالادو، الذي يقع على الحدود بين الارجنتين وشيلي
* تشمل عددا من انواع الكائنات الحية النادرة والمهددة بالانقراض بما في ذلك شينشيلس قصيرة الذيل، فلامنغو الانديز، الدببة المذهلة، وضفادع تيتيكاكا المائية .

 

منظر جبال الانديز من الاعلى

منظر جبال الانديز من الاعلى

 

الحيوانات التي تعيش في جبال الانديز :
بعض الحيوانات التي تعيش في جبال الانديز تشمل :

 

حيوان الأبكة يعيش في جبال الانديز

حيوان الأبكة يعيش في جبال الانديز

 

1. ألبكة ( فيكوغنا باكوس ) : الألبكة هي من الانواع المستأنسة من الثدييات التي تنتمي الى عائلة الجمل، والألبكة موطنها امريكا الجنوبية، ويتم الاحتفاظ بها في قطعان موجودة في هضاب عالية شاهقة في بيرو وبوليفيا والاكوادور وشمال شيلي ، والألبكة تتغذى على القش والاعشاب .

 

طائر الكوندور يعيش في جبال الانديز

طائر الكوندور يعيش في جبال الانديز

2. كوندور الانديز ( فولتور غريفوس ) ، تم العثور على كوندور الانديز في جميع انحاء جبال الانديز، على الرغم من انها اقل شيوعا بكثير في السلاسل الجبلية من فنزويلا وكولومبيا، الا انه يسكن جبال الانديز والاراضي العشبية لكي يصل الى 16،000 قدم ، ويفضل هذا الطائر الموائل المفتوحة .

 

حيوان الشينشيلة قصير الذيل يعيش في جبال الانديز

حيوان الشينشيلة قصير الذيل يعيش في جبال الانديز

3. الشِنشيلة قصيرة الذيل : الشِنشيلة قصيرة الذيل هي واحدة من نوعين فقط من انواع الشِنشيلة التي هي على قيد الحياة حتى اليوم، والنوع الآخر هو الشِنشيلة طويلة الذيل، والشِنشيلة قصيرة الذيل هي من الانواع المهددة بالانقراض وهي من القوارض التي تسكن مناطق وسط وجنوب جبال الانديز، وتم استغلال هذه الانواع بشكل كبير لفرائها، ونتيجة لذلك انخفضت اعدادها بشكل كبير، وتصنف حيوانات الشِنشيلة قصيرة الذيل حاليا بانها مهددة بالانقراض بشدة على القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة .

 

قط الانديز يعيش في جبال الانديز

قط الانديز يعيش في جبال الانديز

4. قط جبل الانديز ( ليوباردوس جاكوبيتا ) : قط جبل الانديز هو القط الصغير الذي يسكن مناطق جبلية عالية من جبال الانديز الوسطى ، ومشاهدة قط جبال الانديز هو امر نادر الحدوث، حيث يتبقي منه اقل من 2500 قط في البرية الان .

 

ضفدع الماء تيتيكاكا يعيش في جبال الانديز

ضفدع الماء تيتيكاكا يعيش في جبال الانديز

5. ضفدع الماء تيتيكاكا ( تيلماتوبيوس كوليوس ) : هذا الضفدع هو ضفدع مهدد بالانقراض ومستوطن في بحيرة تيتيكاكا ، وكانت الضفادع المائية تيتيكاكا منتشرة ، ولكنها انخفضت بسبب الصيد والتلوث والافتراس من سمك السلمون المرقط الذي تم ادخاله الى البحيرة .

 

اوز الانديز يعيش في جبال الانديز

اوز الانديز يعيش في جبال الانديز

6. اوز الانديز ( كلويفا ميلانوبتيرا ) : اوز الانديز هو اوز كبير مع ريش ابيض واسود، وساقين برتقالي اللون ويعيش اوز الانديز على ارتفاعات جبال الانديز فوق 9،800 قدم في بيرو وبوليفيا والارجنتين وشيلي .

 

الدب ذو النظارة يعيش في جبال الانديز

الدب ذو النظارة يعيش في جبال الانديز

 

7. الدب ذو النظارة ( تريماركتوس اورناتوس ) : الدب ذو النظارة هو من الانواع الاصلية الوحيدة في امريكا الجنوبية ويسكن المناطق الحرجية في سلسلة جبال الانديز بما في ذلك فنزويلا وكولومبيا والاكوادور وبوليفيا وبيرو ، وتتميز هذه الدببة بالفراء الاسود، والبصر الجيد .

 

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading