nav icon

معلومات مثيرة عن القنفذ بالصور

القنفذ من الحيوانات آكلة الحشرات التي تشتمل على 17 نوع، والقنفذ هو من الثدييات الصغيرة مع شكل الجسم المستدير والاشواك المميزة البارزة التي تتكون من الكيراتين، واشواك القنفذ تشبه الموجودة لدى حيوان النيص، ولكنها لا تفقد بسهولة، وتسقط هذه الاشواك ويتم استبدالها عندما يصل القنفذ الصغير الى مرحلة البلوغ، أو عندما يكون القنفذ مريض أو مرهق .

 

 

- معلومات عن القنفذ :

 معلومات عن حيوان القنفذ

معلومات عن حيوان القنفذ

 

* القنفذ لديه جسم مستدير، واشواك كثيفة على ظهره .

 

* بطن القنفذ، والساقين، والوجه، والأذنين تعتبر خالية من الاشواك، والأشواك يميل لونها الى اللون الكريمي، والاشواك لديها شرائط من اللون البني أو الاسمر، والقنفذ لديه وجه أبيض أو أسمر وأطراف قصيرة مع المخالب المنحنية الطويلة .

 

بطن القنفذ وساقيه خاليتان من الاشواك

بطن القنفذ وساقيه خاليتان من الاشواك

 

* القنفذ يعاني من ضعف في الرؤية على الرغم من أن أعينه كبيرة ولكن لديه حاسة السمع والشم قوية، كما أن القنفذ يستخدم حاسة الشم الشديدة والسمع لمساعدته على تحديد موقع الفرائس .

 

* تم العثور على القنفذ في أوروبا وآسيا وأفريقيا، والقنفذ غير موجود في أستراليا، وأمريكا الشمالية، وأمريكا الوسطى أو أمريكا الجنوبية ، وقد تم أدخاله إلى نيوزيلندا .

 

* عندما يصبح القنفذ مهدد بالخطر ينحني ويصدر صوتا مثل الهسيس، والقنفذ معروف بتكنيك الدفاع عن نفسه من خلال الاشواك، فعندما يثار القنفذ يتقلص عادة عن طريق انكماش العضلات على طول الظهر، فترتفع الاشواك، ويلف القنفذ جسمه على شكل كرة مطوقة بالأشواك للحماية، والقنفذ يستطيع ان يركض بسرعة لفترة قصيرة من الوقت .

 

عند الخطر القنفذ يتحول الى كرة من الاشواك

عند الخطر القنفذ يتحول الى كرة من الاشواك

 

* القنفذ يعتبر من الحيوانات الثديية الليلية أي انه ينشط في الليل، ومن أن لاخر يمكن ان ينشط اثناء النهار، ولكن في كثير من الاحيان يلجأ القنفذ في النهار الى الشجيرات، والنباتات الطويلة، والشقوق الصخرية خلال ساعات النهار، والقنفذ يمكن ان يبني الجحور الخاصة به أو يستخدم تلك الحفر الخاصة بالثدييات الأخرى مثل الأرانب والثعالب، والقنفذ يصنع اعشاشه تحت الارض في الحفر المبطنة بالمواد النباتية .

 

* بعض انواع من القنافذ تدخل في مرحلة السبات الشتوي، حيث تنخفض درجة حرارة جسمها، مع انخفاض معدل ضربات القلب .

 

* القنفذ في العموم من الحيوانات التي تعيش منفردة والذي قد يقضي بعض الوقت مع الاخرين من القنافذ، إلا في خلال موسم التزاوج وعند تربية الصغار لا ينفصل عنهم، والقنفذ يصل الى مرحلة النضج في فترة تتراوح بين (4-7) اسابيع بعد الولادة، وانثى القنفذ يمكن ان تلد ما يقرب من (3-11) صغير من االقنافذ .

 

حيوان القنفذ مع صغيره

حيوان القنفذ مع صغيره

 

* صغير القنفذ يولد أعمى، وتستمر فترة حمل انثى القنفذ ما يصل الى 42 يوما، وصغير القنفذ يولد ولديه اشواك التي تسقط ويتم استبدالها بأشواك اقوى عندما يصل الى مرحلة النضج .

 

* القنفذ اكبر في الحجم من اقاربه الزبابة الذي يشبه الفأر، ويتراوح حجم القنفذ من (10-15) سم في الطول، ويصل وزن القنفذ الى ما بين (40-60) جم، وعلى الرغم من أن القنفذ ينتمي إلى مجموعة الثدييات المعروفة بآكلة الحشرات، إلا ان القنفذ يتناول مجموعة متنوعة من نظام غذائي يتضمن أكثر من مجرد الحشرات .

 

 

- تصنيف القنفذ :

ينقسم القنفذ الى مجموعات فرعية تشتمل على القنفذ الأوراسي، والقنفذ الافريقي، والقنفذ الصحراوي، وقنفذ السهوب، ويوجد حوالي 17 نوع من القنافذ التي تشتمل على :

 

* القنفذ ذو الاصابع الرباعية

* قنفذ شمال افريقيا

* قنفذ جنوب افريقيا

* القنفذ الصومالي

* قنفذ الآمور

* القنفذ الجنوبي ذو الصدر الابيض

* القنفذ الاوروبي

* القنفذ الشمالي ذو الصدر الابيض

* القنفذ طويل الأذن

* القنفذ الهندي طويل الاذن

* القنفذ دوريان

* القنفذ هيو

* قنفذ الصحراء

*قنفذ براندت

* القنفذ الهندي

* القنفذ ذو البطن العارية

 

 

- القنفذ والنظام الغذائي :

 غذاء حيوان القنفذ

غذاء حيوان القنفذ

 

يتغذى القنفذ على مجموعة متنوعة من اللافقاريات مثل الحشرات والقواقع والرخويات وكذلك بعض الفقاريات الصغيرة بما في ذلك الزواحف والضفادع وبيض الطيور، وكما أنه يتغذى على المواد النباتية مثل العشب، والجذور، والتوت .

 

 

- موئل القنفذ :

القنفذ يوجد على نطاق واسع يشمل أوروبا وآسيا وأفريقيا، والقنفذ يشغل مجموعة متنوعة من الموائل بما في ذلك الغابات والمراعي والأراضي ذات الشجيرات، والادغال، وحدائق الضواحي، والمناطق الزراعية .

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading