nav icon

ما هى أعراض نقص فيتامين ب12 ؟

فيتامين ب12 يعرف أيضا باسم كوبالامين ، وهو فيتامين قابل للذوبان في الماء ، ويلعب دورا أساسيا في إنتاج خلايا الدم الحمراء والحمض النووي ، وكذلك الأداء السليم للجهاز العصبي الخاص بك ، و فيتامين ب12 موجود بشكل طبيعي في الأطعمة الحيوانية ، بما في ذلك اللحوم والأسماك ، والدواجن ، والبيض ، والألبان ، وبعض أصناف الخبز ، والحليب النباتي .

 

ولسوء الحظ نقص فيتامين ب12 أمر شائع ، وخاصة في كبار السن ، والذين يقومون بجراحة إزالة جزء من الأمعاء ، والذين يتبعون نظام غذائى نباتى ، وأولئك الذين يتناولون الأدوية المضادة للحموضة على المدى الطويل ، وسوف نتحدث فى هذا المقال عن اعراض نقص فيتامين ب12 .

 

 

- اعراض نقص فيتامين ب12 :
لسوء الحظ ، أعراض نقص فيتامين ب 12 يمكن أن يستغرق سنوات لتظهر ، وتشخيصه يمكن أن يكون معقدا ، وانخفاض مستويات فيتامين ب12 تسبب نقص حمض الفوليك ، وفيما يلى اهم اعراض نقص فيتامين ب12 :

 

 

1- من اعراض نقص فيتامين ب12 شحوب الجلد :
الناس الذين يعانون من نقص فيتامين ب12 ، غالبا ما يكون لون جلدهم شاحب ، أو لون الجلد أصفر ، وهي حالة تعرف باسم اليرقان ، وذلك بسبب نقص فيتامين ب12 حيث أنه يسبب مشاكل فى إنتاج خلايا الدم الحمراء فى الجسم ، حيث أن فيتامين ب12 يلعب دورا أساسيا في إنتاج الحمض النووي اللازم لانتاج خلايا الدم الحمراء ، وبدون هذا الفيتامين تكون خلايا الدم الحمراء غير مكتملة وغير قادرة على الانقسام .

 

وهذا يسبب فقر الدم ، ويجعل خلايا الدم الحمراء المنتجة في نخاع العظام الخاصة بك كبيرة وهشة ، وهذه الخلايا الكبيرة صعب مرورها من خلال النخاع الشوكى إلى الدورة الدموية فى الجسم ، وبالتالى يحدث نقص فى خلايا الدم الحمراء فى جميع اجزاء الجسم وبالتالى فإن لون بشرتك تكون شاحبة ، وتعني هشاشة هذه الخلايا أيضا أن الكثير منها ينهار ، مما يتسبب في زيادة نسبة البيلروبين ( الصفراء ) ، وهى مادة حمراء أو بنية اللون قليلا ، والتي ينتجها الكبد عندما تتكسر خلايا الدم ، وكميات كبيرة من البيلروبين هي ما تعطي اللون الشاحب أو الأصفر لبشرتك وعينيك .

 

 

2- من اعراض نقص فيتامين ب12 الضعف والتعب :
الضعف والتعب هي الأعراض الشائعة لنقص فيتامين ب12 ، ويحدث ذلك لأن جسمك لا يملك ما يكفي من فيتامين ب12 لصنع خلايا الدم الحمراء ، التي تنقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم ، وكنتيجة لذلك ، إن الأكسجين لا ينتقل بكفاءة إلى جميع خلايا الجسم ، مما يجعلك تشعر بالتعب والضعف ، ويسبب ايضا نقص فيتامين ب 12 فقر الدم فى كبار السن وهو معروف بحالة المناعة الذاتية المعروفة باسم فقر الدم الخبيث ، وهو يسبب ايضا التعب والضعف .

 

 

3- من اعراض نقص فيتامين ب12 الإحساس بالوخز مثل الدبابيس والإبر :
واحدة من الآثار الجانبية الأكثر خطورة من نقص فيتامين ب12 على المدى الطويل هو تلف الأعصاب وهو ما يسبب الإحساس بالوخز مثل الدبابيس والإبر ، حيث أن فيتامين ب12 يساهم فى انتاج مادة دهنية تسمى المايلين ، وهى تحيط بالأعصاب كشكل من أشكال الحماية والعزل ، وبدون فيتامين ب12 لا يتم انتاج المايلين ، وبالتالى فإن الجهاز العصبى الخاص بك لا يعمل بشكل صحيح ، ويسبب ذلك حدوث إحساس بالوخز فى اليدين والقدمين .

 

 

4- من اعراض نقص فيتامين ب12 التغير فى المشى والحركة :
إن الأضرار التي لحقت الجهاز العصبي الناجمة عن نقص فيتامين ب12 ، يمكن أن تسبب تغييرات فى طريقة المشي والتحرك ، بل قد تؤثر على التوازن ، مما يجعلك أكثر عرضة للسقوط ، والأشخاص فوق سن 60 أكثر عرضة لنقص فيتامين ب12 يتعرضون دائما لتغيرات فى طريقة المشى والحركة ، وقد تكون هذه الأعراض موجودة ايضا في الشباب الذين يعانون من نقص حاد فى فيتامين ب12 .

 

 

5- من اعراض نقص فيتامين ب12 التهاب اللسان وقرحة الفم :
التهاب اللسان هو مصطلح يستخدم لوصف اللسان الملتهب ، وإذا كان لديك التهاب فى اللسان ، لسانك يتغير لونه وشكله ، مما يجعله مؤلم ، ولونه يكون أحمر ومتورم ، ويمكن التهاب اللسان أن يسبب اختفاء براعم الذوق الخاص بك .

 

اعراض نقص فيتامين ب12

اعراض نقص فيتامين ب

12

وفضلا عن كونه مؤلما ، التهاب اللسان يمكن أن يغير الطريقة التي تأكل أو تتحدث بها ، وقد أظهرت الدراسات أن اللسان المتورم أو الملتهب يمكن أن يكون علامة مبكرة على نقص فيتامين ب 12 ، وبالإضافة إلى ذلك ، بعض الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين ب12 قد يعانون من أعراض أخرى عن طريق الفم ، مثل تقرحات الفم ، والوخز مثل الدبابيس والإبر في اللسان أو إحساس بالحرق والحكة في الفم .

 

 

6- من اعراض نقص فيتامين ب12 الدوخة وضيق التنفس :
نقص فيتامين ب12 يجعلك تشعر بضيق التنفس والدوخة ، وذلك لأن جسمك يفتقر إلى خلايا الدم الحمراء التي يحتاجها للحصول على ما يكفي من الأوكسجين لخلايا الجسم ، وايضا فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين ب12 يمكن أن يسبب لبعض الناس الشعور بالدوخة .

 

 

7- من اعراض نقص فيتامين ب12 الرؤية المضطربة :
أحد أعراض نقص فيتامين ب 12 هو عدم وضوح الرؤية أو اضطراب الرؤية ، ويمكن أن يحدث هذا عندما يؤدي نقص فيتامين ب12 غير المعالج إلى تلف الجهاز العصبي ، وتلف العصب البصري للعين ، الذى يمكن أن يعطل الإشارات العصبية التي تنتقل من العين إلى الدماغ ، مما يضعف رؤيتك ، ويعرف هذا الشرط باسم الاعتلال العصبي البصري .

 

 

8- من اعراض نقص فيتامين ب12 تغيير المزاج :
الذين يعانون من نقص فيتامين ب12 في كثير من الأحيان يعانون من التغيرات في المزاج ، وقد تم ربط مستويات منخفضة من فيتامين ب12 باضطرابات فى المزاج مثل الاكتئاب والخرف ، حيث أن مستويات عالية من الهوموسيستين الناجمة عن انخفاض مستويات فيتامين ب12 يمكن أن تسبب ضررا في أنسجة المخ ، وتتدخل في إشارات الدماغ ، مما يؤدي إلى تغييرات المزاج .

 

 

9- من اعراض نقص فيتامين ب12 ارتفاع درجة الحرارة :
هناك أعراض نادرة جدا من نقص فيتامين ب 12 مثل ارتفاع في درجة الحرارة ، ولكن بعض الأطباء قد أبلغت عن حالات من الحمى التي تنتج من انخفاض مستويات فيتامين ب 12 .

كتب : سعاد سعد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading