nav icon

10 معلومات رائعة عن البرمائيات بالصور

هناك علاقة تطورية حاسمة بين الأسماك التي تعيش في المياه والثدييات التي تعيش على الأرض، والزواحف والبرمائيات هي من بين أكثر الحيوانات إثارة على وجه الأرض، وسوف نتحدث في هذه المقالة عن البرمائيات وسوف نذكر بعض الحقائق الرائعة عن هذه الفقاريات، فالبرمائيات من الحيوانات ذوات الدم البارد، وهي تنحدر من سلالات كانت منتشرة ومسيطرة على الارض منذ ملايين السنين، ولكن هل تعلم ان البرمائيات ليس لديها اسنان ؟ ، وهي من الحيوانات المهددة بخطر الانقراض .

 

 

1- البرمائيات يجب ان تعيش بالقرب من الماء :

 البرمائيات تعيش بالقرب من الماء

البرمائيات تعيش بالقرب من الماء

 

كلمة أمفيبيان هي كلمة يونانية معناها البرمائيات أو (كلا النوعين من الحياة)، وهما الحياة البرية والحياة المائية، وهذه الفقاريات تتطلب وضع بيضها في الماء، وتتطلب إمدادات ثابتة من الرطوبة من أجل البقاء على قيد الحياة، والبرمائيات قد وصلت الى مرحلة التطور الذي يجمع بين الاسماك التي تعيش في الماء، وهذا يؤدي الى نمط الحياة البحرية تماما، وبين الثدييات والزواحف التي هي أرضية بالكامل والتي تضع بيضها في الارض اليابسة أو يمكن ان تلد .

 

 

2- هناك ثلاثة أنواع رئيسية من البرمائيات :

انواع البرمائيات الرئيسية

انواع البرمائيات الرئيسية

 

قسم علماء الطبيعة البرمائيات الى ثلاث عائلات، وهي الضفادع والعلجوم، والسلمندر وسمندل الماء، والفقاريات عديمة الارجل التي تشبه الديدان، وهناك حوالي 6000 نوع من الضفادع والعلجوم في جميع انحاء العالم، وعشر انواع البرمائيات تتمثل في السلمندر وسمندل الماء، وهناك ايضا اثنين من العائلة البرمائية انقرضت منذ فترة طويلة، وهما ليبوسبونديلز وتمنوسبونديلز، وقد بلغ بعضها احجام مذهلة في العصر الباليوزويك.

 

تعرف على الفرق بين الضفدع والعلجوم

 

 

3- معظم البرمائيات تخضع الى الانسلاخ :

البرمائيات تدخل مرحلة الانسلاخ

البرمائيات تدخل مرحلة الانسلاخ

 

معظم البرمائيات تفقس من البيض الموضوع داخل الماء، وهي تتبع لفترة قصيرة نمط الحياة البحرية كاملا مع وجود الخياشيم الخارجية، ثم تمر هذه اليرقات بمرحلة الانسلاخ حيث تفقد ذيلها وتسقط خياشيمها، وتنمو لها أرجل قوية، مع تطور الرئتين البدائيتين، وعندها يمكن التدافع الى اليابسة، ومرحلة اليرقة المعروفة هي شرغوف الضفدع، ويمكن ان تحدث عملية الانسلاخ في سمندل الماء، والسلمندر .

 

 

4- البرمائيات حكمت الارض منذ ملايين السنين :

البرمائيات كانت القوى الرئيسية منذ ملايين السنين

البرمائيات كانت القوى الرئيسية منذ ملايين السنين

 

منذ حوالي 60 مليون سنة، من بداية العصر الكربوني حتى نهاية العصر البرمي، كانت البرمائيات هي الحيوانات الأرضية المهيمنة على الأرض، وهناك عائلات من الزواحف قد تطورت من البرمائيات بما في ذلك الاركوسورس الذي تطور في نهاية الامر الى الديناصورات، و ثيرابيسيدس الذي تطور في نهاية المطاف إلى الثدييات، وكانت البرمائيات القديمة بما في ذلك تيمنوسبونديل إريوبس ذات الرأس الكبيرة تصل الى ستة اقدلم في الطول من الرأس الى الذيل، وتزن حوالي 100 كيلوجرام .

 

 

5- البرمائيات لديها بشرة نفاذية :

10 حقائق رائعة عن البرمائيات بالصور

البرمائيات بشرتها رقيقة

 

جزء من السبب ان البرمائيات يجب أن تبقى في أو بالقرب من الماء هو أن لديهم بشرة رقيقة، ونفاذية، وإذا ابتعدت هذه الحيوانات عن الماء، فإنها تجف حرفيا وتموت، وللمساعدة في الحفاظ على رطوبة البشرة، فإن البرمائيات تفرز باستمرار مادة مخاطية، والطبقة الداخلية مع الغدد التي تنتج مواد كيميائية ضارة، تهدف إلى ردع الحيوانات المفترسة، وفي معظم الأنواع، فإن هذه السموم بالكاد تكون ملحوظة، ولكن بعض الضفادع هي سامة بما فيه الكفاية لقتل إنسان كامل النمو .

 

 

6- البرمائيات تنحدر من الاسماك ذات الزعانف الفصية :

 البرمائيات تنحدر من الاسماك ذات الزعانف

البرمائيات تنحدر من الاسماك ذات الزعانف

 

خلال العصر الديفوني من حوالي 400 مليون سنة تركت الاسماك ذات الزعانف الفصية مكانها في الماء وانتقلت الى اليابسة، والعديد من الافراد انتجوا احفاد لا يزالون على قيد الحياة الى اليوم مع الارجل الرباعية والاصابع الخماسية، وهذه الكائنات رباعية الارجل تطورت في وقت لاحق الى الفقاريات على مدى بضع ملايين من السنين، ثم انتاج اول البرمائيات البدائية مثل إيوكريتا .

 

 

7- البرمائيات مثل الزواحف من ذوات الدم البارد :

 البرمائيات من ذوات الدم البارد

البرمائيات من ذوات الدم البارد

 

عملية الايض لدى ذوات الدم الحار ترتبط بمعظم الفقاريات المتقدمة، لذلك ليس ممن الغريب ان تكون البرمائيات من ذوات الدم البارد، فهي تسخن وتبرد طبقا لدرجة حرارة البيئة المحيطة بها، فالحيوانات ذات الدم الحار يجب ان تأكل المزيد من الطعام للحفاظ على درجة حرارة الجسم الداخلية، والبرمائيات محدودة جدا في النظام الايكولوجي التي يمكن ان تنمو في بضع درجات ساخنة جدا، او بضع درجات باردة جدا .

 

 

8- البرمائيات تبتلع الفريسة كاملة :

 البرمائيات تبتلع فرائسها كاملة

البرمائيات تبتلع فرائسها كاملة

 

البرمائيات على عكس الثدييات والزواحف ليس لديها القدرة على مضغ الطعام، فالبرمائيات تفتقر الى الاسنان او قد يكون هناك القليل من الاسنان الغضروفية في الجزء العلوي الامامي من الفك التي تسمح لها بالامساك بالفريسة، ومعظم البرمائيات يعوضون هذا العجز او نقص الاسنان، حيث ان البرمائيات يمتلكون ألسنة طويلة لزجة تستطيع من خلاله اطلاقه خارج الفم بسرعة البرق لالتقاط وجباتهم .

 

 

9- البرمائيات لديها رئتين بدائيتين :

 البرمائيات تمتلك رئتين بدائيتين

البرمائيات تمتلك رئتين بدائيتين

 

التقدم والتطور في الفقاريات يسير جنبا الى جنب مع تطور الرئتين وكفاءة وظيفتها، وكفاءة التنفس لدى البرمائيات ضعيفة، والرئتين لدى البرمائيات صغيرة الحجم، وعملية التنفس لديها لا تسير مثل الزواحف والثدييات، ولكن لحسن الحظ، يمكن للبرمائيات أيضا أن تمتص كميات محدودة من الأكسجين من خلال بشرتها الرطبة، القابلة للنفاذية، وبالتالي بالكاد تمكنهم من تلبية احتياجاتها الأيضية .

 

 

10- البرمائيات هي من بين معظم الحيوانات المهددة بالانقراض في العالم :

 البرمائيات من الحيوانات المهددة بالانقراض

البرمائيات من الحيوانات المهددة بالانقراض

 

بالرغم من صغر حجم البرمائيات، وجلدها القابل للنفاذية، ووجودها بالقرب من الماء إلا ان البرمائيات تعتبر من الحيوانات الاكثر تعرضا لخطر الانقراض، وإنه يعتقد أن نصف جميع أنواع البرمائيات في العالم مهددة مباشرة بالتلوث، وتدمير الموائل، والجنس البشري الغازي، وحتى تآكل طبقة الأوزون، ولعل أكبر تهديد للضفادع والسمندر والكيليان هو فطر تشيتريد، الذي يرتبط بالاحترار العالمي، ويقضي على الكثير من انواع البرمائيات في جميع أنحاء العالم .

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading